كيفية تحسين خصوصيتك على الإنترنت وتجنب التعقب

كيفية تحسين خصوصيتك على الإنترنت وتجنب التعقب؟
خصوصيتك على الإنترنت

تعتبر أزمة تسريب البيانات وحماية خصوصية الأفراد من أشرس المشاكل التي يتعرض لها المستخدمين في الألفية الجديدة، خاصة مع تحول معظم الموظفين للعمل من المنزل مع بداية جائحة كورونا في العام ما قبل الماضي، لذا اضطر الكثير منهم لاستخدام البيانات الشخصية والخاصة بالعمل على جهاز واحد، بما يُعرضهم لمشاكل خاصة بالأمان والخصوصية عبر الإنترنت.

تابعوا المزيد : كانت مدفوعة.. قائمة ألعاب وتطبيقات أندرويد يمكن تحميلها مجانا

نشر موقع gizmochina تقريرًا عن مدى خطورة الأمر، مؤكدًا أن أي إجراء يتم اتخاذه على الإنترنت من أي كمبيوتر أو هاتف محمول يترك أثرًا من البيانات خلفه، سواء كان ذلك عن بُعد أو تسوق عبر المتاجر التجزأة، أو البحث عن معلومات خاصة، أو تنزيل تطبيق ما أو لعبة، يُجبر الأفراد على كتابة البيانات الشخصية، وهذا هو الجانب الأهم الذي يحتاج إلى حماية حتى لا يقع في الأيدي الخطأ.

ويعتبر إنجاز بعض الأمور الشخصية وكتابة بيانات خاصة بالمستخدم على الأجهزة التى خصصتها الشركة للموظف من أجل العمل في المنزل، يمثل خطورة على العثور على تلك البيانات واستخدامها، فمن الناحية النظرية يمكن لأصحاب العمل تثبيت برامج لمراقبة ما تفعله على أجهزة كمبيوتر العمل، بعضها برامج تسجيل ضربات لوحة المفاتيح لتعقب كل شيء تكتبه على لوحة المفاتيح، أو حتى أدوات أخذ لقطات شاشة لمراقبة العمل باستمرار.

تابعوا المزيد : تعمل بالضغط على الأسنان.. طرح سماعة أذن لاسلكية بتقنية ثورية

طرق تحسين خصوصيتك على الإنترنت

ربما تشمل تلك المخاطر أيضًا السماح بالوصول عن بعد للمؤسسة عبر أجهزة لا يمكنها التحكم فيها، فيكون هناك إمكانية لنسخ معلومات الشركة أو حتى تعديلها وتسريبها للمنافسين، فعليك تجنب استخدام الجهاز الخاص بالعمل في الأغراض الشخصية.

عليك أيضًا تجنب استخدام متصفح واحد فقط طوال الوقت، لأنه قد يستخدم بياناتك المحفوظة والتى تبحث عنها لمشاركتها مع المعلنين لاستخدامها في استهدافك، لذا عليك استخدام أكثر من متصفح.

يجب عليك أن تتابع إعدادات الخصوصية الخاصة بالمتصفح الذي تعمل به، لأن حسابات وسائل التواصل تُخزن بياناتك الشخصية، التحقق يجعلك على دراية دائمة بضمان عدم مشاركة معلوماتك مع الأشخاص الخطأ.

يرجى التحقق كذلك عندما تقوم بتثبيت تطبيق جديد أو امتداد متصفح على جهازك أن تمنح الأذونات الهامة فقط، ولا تعلم على جميع الخانات لمنح جميع الأذونات الغير ضرورية، والتى قد تُعرضك إلى اختراق أو سرقة لبياناتك بسهولة.

تابعوا المزيد : طريقة تحويل الملاحظات النصية إلى رقمية لأندرويد وIOS والكمبيوتر