انطلاق مهرجان الكليجا في نسخته الـ13.. الأربعاء المقبل

انطلاق مهرجان الكليجا في نسخته الـ13.. الأربعاء المقبل
انطلاق مهرجان الكليجا في نسخته الـ13.. الأربعاء المقبل - الصورة من واس

ينطلق يوم الأربعاء المقبل مهرجان الكليجا في نسخته الـ13، وذلك بمركز النخلة بمدينة التمور ببريدة بتنظيم من الغرفة التجارية بالقصيم، حيث سيتخلله عديد من الفعاليات المختلفة.
وتُقام النسخة الـ13 للمهرجان بعد أن أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" مدينة بريدة ضمن شبكة "يونسكو" للمدن المبدعة، بوصفها مدينة مبدعة في مجال فن الطهي، وذلك في البيان الذي أعلنته المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمدن قبل أشهر، ليُسجَّل النجاح للغرفة التجارية الصناعية، بالشراكة مع هيئة فنون الطهي، في إعداد ملف إدراج مدينة بريدة في شبكة "يونسكو" للمدن المبدعة بإشراف ومتابعة من إمارة القصيم، وبالتعاون مع هيئة التراث وفرعها بمنطقة القصيم، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، والجمعية السعودية للمحافظة على التراث، والمندوبية الدائمة للسعودية لدى "يونسكو".
ويسعى المهرجان لتحقيق أهداف عدة، من أبرزها خلق حراك اقتصادي بإيجاد منافذ تسويقية لمختلف المشاركات، مع تسليط الضوء على منتج الكليجا الموروث الشعبي، والتعريف به وبطرق تصنيعه، وتنمية قطاع الأُسر المهتمة به بالتسويق والتطوير، ومواكبة القفزات الكبيرة في ريادة الأعمال، مع تنشيط السياحة التراثية والشعبية، والتعريف بالمواقع السياحية التي تزخر بها المنطقة.
ويحلُّ المهرجان في نسخته الحالية بثوب جديد يتوافق مع إعلان بريدة ضمن المدن العالمية المبدعة في فن الطهي عبر منظمة "يونسكو"، لذلك فقد حرص فريق العمل على التنوع والابتكار بالفعاليات.
تابعي المزيد: إدراج مدينة بريدة ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة في مجال فن الطهي
وتم اختيار مركز النخلة بمدينة التمور، ليستوعب عدد المشاركين الذين تجاوز عددهم أكثر من 250 مشاركًا وعارضًا، وبمشاركات من مختلف مناطق السعودية. ومن الفعاليات المصاحبة احتفال عالمي بمناسبة تسجيل مدينة بريدة ضمن المدن المبدعة في شبكة "يونسكو"، ومسابقات الكليجا المتطورة، وأركان التعبئة والتغليف، والبرامج التدريبية وورش العمل والفعاليات الترفيهية.