تعلم كيفية إظهار الثقة

تعلم كيفية إظهار الثقة
ذكر نفسك بأن الآخرين لا يرونك بنفس الطريقة التي ترى بها نفسك
تعلم كيفية إظهار الثقة
تجنب مقارنة نفسك بالآخرين بشكل سلبي
تعلم كيفية إظهار الثقة
مواجهة تحديات جديدة
تعلم كيفية إظهار الثقة
التحلي بالثقة بلغة الجسد
تعلم كيفية إظهار الثقة
تعلم كيفية إظهار الثقة
تعلم كيفية إظهار الثقة
تعلم كيفية إظهار الثقة
4 صور

الثقة بالنفس تعني بالنسبة للشاب أو الفتاة أن كليهما يؤمن بمهاراته وصفاته وقدرته على النجاح. فإن الثقة في نفسك ليست مهمة فقط لصحتك ورفاهيتك، بل يمكن أن تؤثر أيضاً على كيفية نظر الآخرين إليك. لسوء الحظ، لا يشعر الجميع بالثقة في قدراتهم. على سبيل المثال، قد تشعر بمزيد من عدم الأمان في مواقف أو أماكن معينة. في حالات أخرى، قد تتداخل مشاعر القلق أو تدني احترام الذات مع قدرتك على التصرف بثقة.

ووفقاً لموقع (verywellmind) هناك أشياء يمكنك القيام بها لإثارة الثقة في أي موقف، حتى عندما لا تشعر بها بنسبة 100٪، فالتصرف بثقة يمكن أن يلعب دوراً في تحسين ثقتك بنفسك. وإن الشيء العظيم في العمل على إظهار الثقة الخارجية هو أنه يساعد في النهاية على تحسين مشاعرك الداخلية بالثقة. قد يستغرق هذا بعض الوقت والممارسة، ولكن في النهاية، يمكنك تعلم كيفية إظهار الثقة في الخارج، والشعور بها بقوة أكبر من الداخل.

*الأشياء التي يمكنك القيام بها لإثارة الثقة والطمأنينة.

ركز على نقاط قوتك

عندما تكون في موقف تريد أن تظهر فيه واثقاً من نفسك، فقد يكون من المفيد التركيز على المهارات والقدرات التي تشعر بثقة أكبر حيالها. اختر شيئاً تعرف أنك جيد فيه. ثم ركز على إبراز هذه الجودة. من خلال القيادة بنقاط قوتك، ستشعر بمزيد من الأمان والتمكين؛ مما يساعدك أيضاً على إظهار الشعور بالثقة.

تحدث عن نفسك

إذا كنت تميل إلى الانخراط في الحديث الذاتي السلبي، ابدأ العمل على إعادة صياغة أفكارك لتكون أكثر إيجابية وتفاؤلاً. على سبيل المثال، قد تعمل على تذكير نفسك بوجود جوانب إيجابية لكل موقف. يعد التحدث إلى نفسك بإيجابية طريقة رائعة لتعزيز إحساسك بالكفاءة الذاتية؛ حتى تشعر بقدرة أفضل على النجاح والتعامل مع كل ما تواجهه.

جهّز نفسك للنجاح

يمكن أن يؤثر التعرض لنوع واحد من المحفزات على كيفية استجابتك لمحفز لاحق. ذكّر نفسك بالنجاح السابق، إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها توجيه عقلك لمساعدتك على إظهار الثقة هي التفكير في وقت تشعر فيه بالنجاح أو القوة. اقض بضع دقائق في الكتابة عن التجربة. من المرجح أن تحمل مشاعر القوة هذه معك في المستقبل.

ابحث عن الإلهام

يمكن أن يكون البحث عن أشخاص واثقين من إعجابك أو قراءة عبارات ملهمة أو تكرار تعويذة تحفيزية وسيلة لتعزيز ثقتك بنفسك عندما تحتاج إليها. المفتاح هو اختيار نماذج واقعية أو عبارات تعكس أهدافاً قابلة للتحقيق؛ لذا ابحث عن الأشياء التي تساعدك على الشعور بالإلهام أو الثقة، سواء كانت اقتباسات تحفيزية أو أنواعاً أخرى من الرسائل. فقط تأكد من اختيار الأشياء التي تساعد في الواقع، لا تؤذي ثقتك بنفسك.

تجنب عمل مقارنات

من المهم تجنب مقارنة نفسك بالآخرين بشكل سلبي. عند إجراء مثل هذه المقارنات، سواء كنت تنظر إلى أدائها أو مظهرها أو غيرها من الصفات، يمكن أن تجعلك في النهاية تشعر بالسوء تجاه نفسك. المقارنات الاجتماعية التصاعدية على وجه الخصوص، أو مقارنة نفسك مع الأشخاص الذين يبدون "أفضل" منك بطريقة ما، يمكن أن تكون ضارة.

*المواجهات والمروضات لتعزيز الثقة بالنفس

التحلي بالثقة بلغة الجسد

مواجهة تحديات جديدة

بينما قد تميل إلى تجنب المواقف التي تجعلك تشعر بثقة أقل، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن ممارسة الأشياء التي تخاف منها يمكن أن تساعد في تقليل القلق وتحسين الثقة بالنفس.

لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك إلقاء نفسك في موقف لست مستعداً له، بدلاً من ذلك، حاول التدرب تدريجياً على الأشياء التي تجدها مخيفة يمكن أن يساعدك هذا في بناء الثقة في قدرتك على النجاح في تلك الظروف.

ترويض أعصابك

بعض الأشياء التي قد تساعد في تهدئة توترك في هذه اللحظات

• ذكر نفسك أن الآخرين لا يرونك بنفس الطريقة التي ترى بها نفسك. قد تشعر بالتوتر من الداخل، لكن هذا لا يعني أن الآخرين يمكنهم رؤية هذا القلق. لدى الناس أشياء أخرى ليفكروا بها، بما في ذلك مخاوفهم الخاصة، لذا تذكر أنهم لا يركزون عليك بقدر ما تعتقد أنهم كذلك.

• خذ نفسا عميقاً. فإن التنفس العميق يمكن أن يكون أداة فعالة للغاية؛ لتخفيف مشاعر القلق في اللحظات العصيبة.

• تقبل مشاعرك. تذكر أنه من الجيد أن تكون متوتراً وأن الجميع يشعر بالحيرة والقلق في بعض الأحيان. هذه المشاعر لا تتحكم في النتيجة. بدلاً من الحكم على مشاعرك أو محاولة تجنبها، تقبلها وذكر نفسك بأن مشاعرك لا تعكس الواقع بالضرورة.

التحلي بالثقة بلغة الجسد

تتضمن إشارات لغة الجسد التي يمكن أن تساعدك على الشعور بمزيد من التحكم:

• الوقوف بكلتا القدمين بثبات على الأرض.

• تجنب التململ.

• إجراء اتصال بالعين مع أشخاص آخرين.

• عكس لغة جسد الآخرين.

. تساعد هذه الإشارات بعد ذلك على خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم، والتي يمكن أن تساعدك في النهاية على الشعور بمزيد من الاسترخاء والثقة.