الأميرة نورة الفيصل لـ "سيدتي": عبر "اظلال" سنصل بالمصممين السعوديين للعالمية

الاميرة نورة الفيصل
الاميرة نورة الفيصل
الاميرة نورة الفيصل في معرض اظلال
الاميرة نورة الفيصل خلال جلسة حوارية في معرض اظلال في المهرجان السعودي للتصميم
الاميرة نورة الفيصل في المهرجان السعودي للتصميم
الاميرة نورة الفيصل خلال مشاركتها في جلسة خلال معرض اظلال في المهرجان السعودي للتصميم
الاميرة نورة الفيصل
الاميرة نورة الفيصل في معرض اظلال
الاميرة نورة الفيصل في المهرجان السعودي للتصميم
3 صور
أنشأت الأميرة نورة الفيصل مؤسسة منصة "اظلال" للتصميم بهدف دعم جميع المصممين والموهوبين السعوديين في مختلف المجالات، ومساعدتهم على تعزيز وتطوير سوق التصميم المحلي. تُعنى المؤسسة بالتصميم بمفهومه الشامل، وتسعى إلى حل المشكلات التي تواجه المصممين، وتذليل الصعاب أمامهم حتى يقدموا إبداعاتهم وأفكارهم دون عوائق.
"سيدتي نت " التقى الأميرة نورة الفيصل في معرض "اظلال"، المنظَّم ضمن المهرجان السعودي للتصميم، في حي جاكس بالدرعية في العاصمة الرياض ،حيث تحدثت عن أهدافهم من المشاركة في هذا الحدث الثقافي الفريد ، وكشفت عن خططهم المستقبلية.

الوصول إلى العالمية


بدايةً، أكدت الأميرة نورة الفيصل، أنهم يطمحون في "اظلال" إلى الوصول للعالمية، مبينةً أن هذا الهدف أمنيةٌ شخصيةٌ لها. وأوضحت أن السعودية تضمُّ كثيراً من المواهب في مختلف مجالات التصميم، لذا وضعوا في المنصة خطةً واضحةً، تستمر حتى عام 2030، لدعم الموهوبين، ومساعدتهم على إبراز إمكاناتهم وتطويرها، وعن ذلك قالت: "نركز في اظلال على استراتيجيةٍ تقرِّبنا من بعضنا، وتجعل مجتمع التصميم في السعودية أقوى وأكثر فاعلية، لذا نسعى إلى توفير الدعم لكافة المصممين حتى نصل إلى ما نريد تحقيقه ونطمح إليه".

التعبير عن الجيل الجديد

ولفتت الأميرة نورة إلى أن كافة المصممين، بمختلف مجالاتهم، يعملون على إبراز الهوية السعودية في تصاميمهم عبر الدمج بين التراث والحداثة، مبينةً أن ذلك يأتي لافتخار الجميع بالتراث السعودي، الذي يعدُّ جزءاً لا يتجزأ منَّا، كاشفةً عن أنهم في "أظلال" يهتمون كثيراً بتعزيز هذه النقطة في نفوس الجيل الجديد من المصممين بحثِّهم على الاهتمام بالتراث الوطني، والأصالة السعودية في أعمالهم. وأكدت الأميرة أنهم إلى يركزون كثيراً على المصممين الجدد، ويسعون إلى تطويرهم، خاصةً أن السعودية تخطو خطوات هائلة في كافة المجالات، ما يضع على عاتقهم مسؤوليةً كبيرة في دعم قطاع التصميم حتى يحقق أهداف "رؤية 2030"، ويصل إلى العالمية.

إبراز الأهداف

الاميرة نورة الفيصل في اطلال

وتحدَّثت الأميرة نورة عن مشاركتهم في المهرجان السعودي للتصميم، كاشفةً عن أن هدف المنصة من هذه الخطوة تعريف الناس بـ "أظلال"، وما تسعى إلى نشره من أفكارٍ، والاستراتيجية التي تقوم عليها، وما حققته من إنجازاتٍ حتى الآن، وإطلاعهم على خطط العام الجديد 2022.
وحول أهداف المنصة، قالت: "هدفنا في أظلال البحث في مجال التصميم بالسعودية، ودعم الموهوبين فيه، وهذا الأمر يمكن ملاحظته على جدران معرضنا في المهرجان السعودي للتصميم، كما يستطيع أي شخصٍ تصفُّح ما تقدمه المنصة من أي مكانٍ في العالم، وغايتنا الكبرى تمكين المجتمع التصميمي، ونركز في عملنا على أربع نقاط مهمة للتواصل ، وهي الأكاديمية، والحكومة، والمجتمع التصميمي، والصناعي، إذ نسعى إلى أن تكون مترابطةً ببعضها عبر تنظيم حواراتٍ واجتماعاتٍ دوريَّة، تقوي الصلة بينها".

شراكات هادفة

الاميرة نورة الفيصل

وذكرت الأميرة نورة أنهم يسعون إلى أن يقدم المصممون السعوديون إبداعاتهم في مشروعاتٍ عملاقة، ما سيفتح المجال أمامهم للوصول إلى الأهداف المنشودة ، كاشفةً عن أن "ظلال" تهدف إلى الدخول في شراكاتٍ هادفة مع جهاتٍ كثيرة، وأن تصبح حلقة وصلٍ مع الجيل الجديد، وتسهم في نشر ثقافة التصميم وتعليمها في الجامعات والمدارس أيضاً، وعن ذلك قالت: "يجب أن نمكِّن شبابنا من العمل في هذا المجال بدءاً من المدرسة حتى يكونوا أكثر خبرةً عند دراسة التخصص في الجامعات، لذا أدعو المجتمع التصميمي، والصناعي، والمدارس والجامعات إلى زيارة المهرجان السعودي للتصميم حتى نجتمع سوياً، ونضع خططاً هادفةً لنشر هذا التخصص بين أبنائنا".