الإجازة حقّ للموظف
الإجازة حقّ للموظف، مهما كانت رتبته
إجازات الأعياد
إجازات الأعياد خاصّة بمناسبات الأضحى والفطر واليوم الوطني السعودي
الإجازة المرضية
في حال ثبوت مرض الموظف، يحقّ له إجازة ممتدّة على 120 يوم عمل، سواءً كانت متصلة أو متقطعة
أنواع الإجازات
أنواع الإجازات في العمل
الإجازة حقّ للموظف
إجازات الأعياد
الإجازة المرضية
أنواع الإجازات
4 صور
الإجازة حقّ للموظف مهما كانت رتبته؛ في هذا الإطار، يتردّد سؤال المرشّح إلى الوظيفة، خلال المقابلة الشخصيّة، عن أنواع الإجازات التي تمنحها الشركة لموظفيها، بما في ذلك العطل الرسمية وتلك الخاصّة بأغراض محدّدة أو بحالات الطوارئ، فمن الهامّ أن يتعرّف الموظف إلى سياسات الشركة التي سينتمي إليها، سواء تعلّق الأمر بالإجازات أو بأي بند آخر متعلّق بالحقوق والواجبات، تلافيًا لحدوث أي صراع في المستقبل.
في الآتي، أنواع الإجازات وفق قانون العمل السعودي.


إجازات مدفوعة

إجازات الأعياد خاصّة بمناسبات الأضحى والفطر واليوم الوطني السعودي
  • الإجازة السنوية: هي عبارة عن إجازة مستحقة الأجر بشكل كامل، إذ يتم دفعها مقدمًا، وهي تقدّر بـ21 يومًا للموظف الذي لم يتم خمسة أعوام من العمل، و30 يومًا لمن أتمّ خمسة أعوام. وفق قانون العمل السعودي، ينبغي أن يأخذ الموظف إجازته في السنة المستحقة، لكن يحق لصاحب العمل أن يقوم بتأجيل طلب الإجازة لمدّة تسعين يومًا، من دون موافقة الموظف. إذا زاد التأجيل عن تسعين يومًا، ينبغي أخذ موافقة الموظف. الجدير بالذكر أنّه يحقّ للموظف أن يتقاضى أجرًا عن أيام الاجازة، إذا ترك العمل قبل الاستفادة منها.
  • إجازات الأعياد: يحقّ لكلّ موظّف في المملكة العربية السعودية، ذكرًا كان أو أنثى، أن يتمتع بثلاثة أنواع من إجازات الأعياد، هي: إجازة عيد الفطر وإجازة عيد الأضحى، علمًا أن كلّ إجازة منهما تمتدّ إلى أربعة أيّام حسب تقويم أم القرى، بالإضافة إلى إجازة اليوم الوطني السعودي والتي توافق في الثالث وعشرين من سبتمبر في كل عام، ومدتها يوم واحد.
في حال ثبوت مرض الموظف، يحقّ له إجازة ممتدّة على 120 يوم عمل، سواءً كانت متصلة أو متقطعة
  • الإجازة المرضية: المرض سبب قهري يستدعي أخذ إجازة؛ في قانون العمل السعودي، وفي حال ثبوت مرض الموظف، يحق له إجازة ممتدّة على 120 يوم عمل، سواءً كانت متصلة أو متقطعة، علمًا أن الأيّام الثلاثين الأولى من الإجازة المذكورة تكون مدفوعة الأجر كاملًا، وأن الأيّام الستين التي تليها تكون مدفوعة أيضًا، لكن القيمة المدفوعة خلالها تكون موازية لثلاثة أرباع الراتب، أمّا الأيّام الثلاثين الأخيرة فتكون غير مدفوعة.
  • إجازة الولادة: يحقّ للمرأة العاملة بإجازة الأمومة والوضع مدفوعة الأجر، مع الإشارة إلى أن إجازة الأمومة تمتدّ إلى 10 أسابيع، وأنّه يحقّ للمرأة أنّ تقوم بتوزيع تلك الأسابيع من الإجازة كما تشاء.

إجازات خاصّة

  • إجازة الاختبارات الدراسيّة: بعد أن يحصل الموظف على موافقة الشركة، التي يعمل فيها، على استكمال الدراسة، يمكن أن ينال جرّاء ذلك إجازة مدفوعة الأجر خلال أيام الامتحان. لكن، إذا كان الموظّف يتابع دراسته، من دون إعلام الشركة أو إذا كان الامتحان يرجع لعام دراسي مُعاد، فمن حق الموظف أن يطلب إجازة لهذا الغرض، على أن تُخصم من رصيد إجازته السنوية أو أن تكون الإجازة غير مدفوعة.
  • الإجازات الاضطراريّة: من الأمثلة عليها، إجازة المولود، وهذه الأخيرة حق للموظف الأب، ومدّتها ثلاثة أيّام، كما إجازة الزواج التي تمتدّ إلى خمسة أيّام، وإجازة الوفاة من الدرجة الأولى التي تمتدّ إلى خمسة أيّام أيضًا.
  • إجازة الحجّ: تمتدّ أيّام هذه الإجازة من 10 إلى 15 يومًا، وهي تُعطى مرة واحدة للموظف خلال فترة الخدمة لدى صاحب العمل.