أنواع قشرة الرأس عند الأطفال

صورة لأم تصفف شعر طفلها
أسباب وعلاج قشرة رأس الرضيع
صورة لطفل يعاني من قشرة الرأس
قشرة الرأس
صورة لطفل رضيع نائم
الطفل الرضيع
صورة لمجموعة من الزيوت العطرية
زيت شجرة الشاي
صورة لأم تحاول تقشير فروة رأس الطفل
شعر الطفل
صورة لأم تصفف شعر طفلها
صورة لطفل يعاني من قشرة الرأس
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لمجموعة من الزيوت العطرية
صورة لأم تحاول تقشير فروة رأس الطفل
5 صور

يصاب العديد من الأطفال بقشرة الرأس في مرحلة ما خلال طفولتهم، وهي ليست علامة على سوء النظافة إلا أنها يمكن أن تكون ناجمة عن عدة أنواع من الأمراض المتعلقة بفروة الرأس. إليك أنواع قشرة الرأس عند الأطفال والأسباب المحتملة للإصابة بتلك القشرة.

يمكن أن تحدث قشرة الرأس في أي عمر، والسبب غير معروف

الأسباب المحتملة لقشرة الرأس عند الأطفال

وفقاً لموقع "webmd "يمكن أن تحدث قشرة الرأس في أي عمر، والسبب غير معروف، غالباً ما تظهر عند الرضع وحديثي الولادة.

1-بشرة الطفل جافة

إذا كانت بشرة الطفل جافة، فقد تجعله أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس. قد تؤدي التغيرات الموسمية، مثل الشتاء، إلى تفاقم جفاف الجلد وتسبب قشرة الرأس.

تعرّفي إلى المزيد: أسماء أولاد وبنات تدل على الذكاء

2-الإكزيما

يمكن أن تؤدي الإكزيما، وهي حالة جلدية، إلى زيادة تساقط الجلد من فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، ويمكن أن تؤدي العدوى الفطرية أيضاً إلى ظهور قشرة الرأس عند الطفل الرضيع.

3- -التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي بسبب غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر

التهاب الجلد التماسي وهو عبارة عن طفح جلدي بسبب غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية تحنيك المولود الجديد

أنواع قشرة الرأس

عادةً ما يصاب الأطفال ذوو البشرة الدهنية بمزيد من القشرة، لذلك إن معرفة نوع قشرة الرأس التي يعاني منها الطفل هي المفتاح للتخلص من القشور والحكة، ويمكن أن تساعد أيضاً في اتخاذ خطوات لعلاج السبب الأساسي.

غسل الشعر بشكل متكرر بالماء الساخن يؤدي إلى ظهور قشرة الجلد الجافة

هناك عدة أنواع من قشرة الرأس، ولكل منها سبب، ويمكن علاج بعض الأنواع بسهولة من خلال إجراء تغييرات على روتين العناية بالشعر، أو باستخدام العلاجات المنزلية لقشرة الرأس. قد تتطلب أنواع أخرى من قشرة الرأس أدوية موصوفة من الطبيب.

1- قشرة الجلد الجاف

هذا نوع شائع من قشرة الرأس. تميل إلى الحدوث كثيراً في أشهر الشتاء؛ حيث يمكن للطقس البارد والتدفئة الداخلية أن تجفف البشرة، بما في ذلك جلد فروة رأس الطفل.

قد يؤدي غسل الشعر بشكل متكرر بالماء الساخن أيضاً إلى ظهور قشرة الجلد الجافة. يمكن أن تتهيج فروة الرأس شديدة الجفاف وتتسبب في تساقط خلايا الجلد. ليشعر طفلك ببعض الحكة في فروة رأسه.

2- قشرة الجلد الدهنية

توجد تحت سطح الجلد مباشرة غدد تنتج الزهم، وهي مادة دهنية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها. عندما تنتج هذه الغدد الدهنية الكثير من الدهون، يمكن أن تجعل الشعر دهنياً.

أيضاً، يمكن أن يتكتل الزيت الزائد معاً، مما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس والتسبب في ظهور قشرة الرأس.

3-غطاء المهد

الأطفال الصغار لديهم بشرة حساسة للغاية. هذا يجعل من السهل على بشرتهم أن تصبح جافة ومتهيجة. عندما يتطور الجلد الجاف والمتقشر على رأس الرضيع، يُعرف باسم غطاء المهد.

وإذا كان لدى طفلك غطاء المهد على فروة الرأس، فقد يكون لديه أيضاً بقع في مناطق دهنية أخرى من الجسم، مثل الإبطين والفخذ والأذنين.

تعرفي إلى المزيد: متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير ضرورية في الليل؟

علاج قشرة الرأس للأطفال

لا تؤذي القشرة فروة الرأس. ولكن تسبب حكة شديدة

لا تؤذي القشرة فروة الرأس. ولكن عند تركها دون علاج، فقد تسبب حكة شديدة. قد تساعد الخطوات التالية في تقليل قشرة الرأس لدى الطفل الرضيع وهي كالتالي:

1. عدم استخدام الشامبو

يجب تقليل عدد مرات الاستحمام لطفلك، أو تخطي الشامبو أثناء الاستحمام هو خطك الأول في مكافحة قشرة الرأس عند الأطفال الصغار.

2. التقشير

غطاء المهد، عند الأطفال أمر شائع جداً، وفي بعض الحالات، قد يكون التقشير اللطيف مناسباً للمساعدة في تخلص فروة الرأس من الجلد الزائد، فقط ضعي كمية صغيرة من شامبو الأطفال ودلكيها في فروة الرأس، ثم قشري القشرة بفرشاة ذات شعيرات ناعمة.

3. الزيوت المعدنية

من المفيد فرك بضع قطرات من الزيوت المعدنية على فروة الرأس، وتركها لبضع دقائق قبل تنظيف شعر الطفل وغسله بالشامبو.

4. شامبو بزيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي قد يكون علاجاً فعالاً ضد قشرة الرأس

وجدت دراسة أن الشامبو الذي يحتوي على 5٪ من زيت شجرة الشاي قد يكون علاجاً فعالاً ضد قشرة الرأس. ومع ذلك، فستحتاجين إلى توخي مزيد من الحذر عند وضع الزيوت الأساسية على فروة رأس الطفل. إذا كنت تستخدمين الزيوت الأساسية، فتأكدي من تخفيفها وشرائها من متخصص.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك