5 تطبيقات للموبايل.. من مزاياها دعم الصحة النفسيّة

تطبيقات للموبايل تخلّص مستخدميها من التوتر
بعض التطبيقات الموبايل يخلص من التوتر
تطبيق لعبة  Chess- Play and Learn
تطبيق لعبة الشطرنج Chess- Play and Learn
تطبيقات للموبايل تساعد في تحسين حالة المستخدم المزاجية
تطبيقات للموبايل تساعد في تحسين حالة المستخدم المزاجية، كما تطوير مهاراته العقلية
تطبيقات لدعم الصحة النفسيّة
تطبيقات للموبايل تدعم الصحة النفسيّة
تطبيقات للموبايل تخلّص مستخدميها من التوتر
تطبيق لعبة  Chess- Play and Learn
تطبيقات للموبايل تساعد في تحسين حالة المستخدم المزاجية
تطبيقات لدعم الصحة النفسيّة
4 صور

" خلال الوباء، ازدادت وتيرة التوتّر في يوميّات الناس، الأمر الذي أدّى بالكثير منهم إلى الوقوع ضحايا الاكتئاب والقلق! لذا، يُساعد بقاء المرء منشغلًا في التركيز على محيطه بصورة لحظيّة، ويُشتّت انتباهه عن مخاوفه"، حسب الاختصاصي في الطبّ النفسي الدكتور Divyansu Patel. في هذا الإطار، تقوم مجموعة من تطبيقات الموبايل بدور جوهري قد يحدث فرقًا كبيرًا في حياة مستخدميها اليوميّة، لا سيّما التطبيقات التي تعمل على تدريب الدماغ لتحسين الوظائف الإدراكيّة وزيادة التركيز وتقوية الذاكرة، ثمّ تهدئة العقل والتخلص من التوتر ودعم الصحّة النفسيّة والصحّة الجسديّة.

تابعوا المزيد: التطبيقات العشرة الأكثر تحميلًا في 2021
 

تطبيقات تدعم الصحّة النفسيّة

تطبيقات للموبايل تساعد في تحسين حالة المستخدم المزاجية، كما تطوير مهاراته العقلية

 


في الآتي، مجموعة من التطبيقات المحمّلة بالمزايا، كالمساهمة في تحسين حالة المزاج في صفوف المستخدمين، وتطوير مهاراتهم العقليّة، حسب موقع Healthline الصحّي الأميركي:

 

 

  • Forest: شعار هذا التطبيق هو "حافظ على تركيزك"؛ تقوم فكرته على دفع المستخدمين إلى بناء عادات صحّية في حياتهم. هو يهدف إلى زيادة مستوى التركيز لدى الفرد على أداء مهام حياته اليوميّة والابتعاد عن الهاتف الذكي قدر المستطاع، كما القضاء على عادة التسويف والوصول الى الأهداف بشكل أسرع.
  • Psychology Compass: "مدرّبك الشخصي في جيبك، وهو سيُساعدك في الوصول إلى أعلى درجات الأداء العقلي، ويمنحك مزايا معرفيّة"؛ تعرّف العبارة المذكورة بالتطبيق، الذي يرشد المستخدم إلى بعض العادات التي تحسّن الوظائف المعرفية، العادات التي أقرّ بها كبار الباحثين في جامعات مرموقة، مثل: "ستانفورد" و"هارفرد" و"أكسفورد". يمنح التطبيق مستخدمه برنامجًا نفسيًّا وعقليًّا لمدّة 12 أسبوعًا، مدعمًا بدروس وإرشادات، ويتيح قياس التقدم والتطوّر بالنسبة المئوية.

تابعوا المزيد: تطبيقات الرسم الرائجة للهواة والمحترفين

ألعاب تزيد القدرة على التركيز

تطبيق لعبة الشطرنج Chess- Play and Learn
  • Chess- Play and Learn: هناك الكثير من الألعاب التي تُبقي عقلك مشغولًا منها: لعبة الشطرنج؛ هذا التطبيق يعدّ من التطبيقات الشهيرة التي يستخدمها ملايين من محبّي هذه اللعبة، وهو يسمح باللعب مع الآخرين، كما يحتوي أيضًا على مقاطع فيديو ودروس تفاعلية تعمل على رفع مستوى المهارة لدى المستخدم، كما يقدّم إحصاءات تفصيلية لأدائه.
  • Lumosity: يحتوي التطبيق على ألعاب تتحدّى العقل، وتساعد المستخدم تاليًا في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، مع الإشارة إلى أن التطبيق مناسب للفئات العمريّة كافة، وأن عدد مستخدميه راهنًا يربو عن 70 مليون مستخدم في أنحاء العالم، وأنّه يحمّل بالمجان، إلا أن الاشتراك الشهري المذفوع يمنح المستخدم المزيد من الألعاب والتمرينات. في تعليقات المستخدمين، يرد أن التطبيق ساهم في رفع مستوى المرونة العقليّة في صفوفهم وسرعة المعالجة في العمليّات الحسابيّة.
  • Words with friends: يعمل التطبيق على خلق تحدّيات لغوية بين الأصدقاء والغرباء في الوقت عينه، ويقضي بإنشاء كلمات وعبارات من مجموعة مختارة من الأحرف العشوائية. في تقييم بعض المستخدمين لهذا التطبيق، هم لاحظوا أنّه ساعدهم في توسيع مفرداتهم اللغوية، بطابع مبهج ومُسلّي. الجدير بالذكر أن التطبيق يُحمّل بالمجان على الهواتف التي يسيّرها نظام الـ"أندرويد" أو الـ"آي أو إس" iOS.


تابعوا المزيد: ما هو البودكاست؟ وما هي مميزات التطبيقات الناجحة منه؟