اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز الفعاليات الترفيهية والمهرجانات في منطقة جازان

جبال الريث في جازان
جبال الريث في جازان - الصورة من حساب روح السعودية
محافظة الداير بني مالك
محافظة الداير بني مالك - الصورة من حساب روح السعودية
جبال الريث في جازان
محافظة الداير بني مالك
2 صور

تتأهب منطقة جازان لإقامة عدد من الفعاليات والمهرجانات السياحية والترفيهية، التي تعرّف بثقافة وحضارة المنطقة التي تعود لآلاف السنين ومقوماتها السياحية والجغرافية الغنية بالمغامرات والتجارب الشيقة.

أبرز فعاليات ومهرجانات جازان

- مهرجان البن: يقام في محافظة الداير بني مالك شرق جازان، ويعرض محاصيل البن النابتة في معظم المناطق الجبلية بالمنطقة.
- مهرجان جازان الشتوي: مهرجان سياحي يتميز بالعروض الشعبية واللوحات التراثية لإبراز موروثات وفون المنطقة الشعبية وأزيائها.
- مهرجان المانجو: يقوم بالتعريف بكل أصناف المانجو المزروعة بالمنطقة أبرزها، التومي، الجل الجلين، الزبدة ، أبو سنارة، الكنت والكيت والهندي والسوداني وغيرها.
- مهرجان الفل والنباتات العطرية: يعرّف بالفل وخواصه وارتباطه بموروث منطقة جازان واستخدامه كهوية أساسية للمنطقة.
- مهرجان العسل: يقام سنوياً بمنطقة العيدابي بجازان، وينظم للتعريف بأنواع العسل والزهور التي يتغذى عليها النحل وأبرزها السدرة، السلم ، الطلح ، الضهيان، الربيعي، الصيفي.
- مهرجان الحريد: يقام سنوياً في جزر فرسان جنوب البحر الأحمر، وهو تجمع هائلة لآلاف من أسماك الحريد تحدث يوم واحد في العام ويحتفل أهل فرسان بقدومه بالرقصات الشعبية والغناء.
- فعاليات عيد الفطر: تخصص الفرق الشعبية أياماً لإظهار أجواء الفرحة وأداء الرقصات الشعبية وإنشاد القصائد الشعرية.
- فعاليات عيد الأضحى: يشمل عدداً من البرامج والحفلات الغنائية والعروض الكوميدية للأطفال إلى جانب الألعاب النارية التي تضيء سماء المنطقة.
تابعي المزيد: أفضل الفنادق في جيزان

نبذة عن منطقة جازان

تقع جازان جنوب غرب السعودية وتطل على البحر الأحمر، وتمتاز بتنوعها البيئي والمناخي وتعتبر البوابة الرئيسة لجزر فرسان، وقد كانت المنطقة تعرف سابقاً باسم المخلاف السليماني وبها آثار يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد.
وتعد منطقة جازان أحد المنافذ البرية التي تربط السعودية بالجمهورية اليمنية كونها تحدها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية.
كما تعد منطقة جازان إحدى أهم المناطق الزراعية في السعودية حيث تتنوع محاصيلها، ومن أشهر هذه المحاصيل المانجو وكذلك البابايا وعدد من المحاصيل الزراعية الأخرى.