اجعلي بداية عام 2022 نقطة تحوّل في صحتك نحو الأفضل

كيف تجعلين بداية عام 2022 نقطة تحوّل في صحتكِ؟
كيف تجعلين بداية عام 2022 نقطة تحوّل في صحتكِ؟
الفاكهة للمحافظة على الرشاقة
الفاكهة للمحافظة على الرشاقة
تناول السمك من مرة إلى مرتين في الأسبوع
تناول السمك من مرة إلى مرتين في الأسبوع
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
كيف تجعلين بداية عام 2022 نقطة تحوّل في صحتكِ؟
الفاكهة للمحافظة على الرشاقة
تناول السمك من مرة إلى مرتين في الأسبوع
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
4 صور

كيف يمكنكِ استعادة رشاقة جسمكِ بطريقة صحية وسليمة مع بداية عام 2022، وتقين جسمك من الأمراض؟
يعتبر تناول الطعام الصحي بمثابة الاتجاه الأساسي للمحافظة على الرشاقة، وعادة ما يقوم هذا النوع من التغذية بالتركيز على تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي، من دون إغفال تضمين مستوى جيّد من البروتينات كذلك. إلى جانب ذلك، فإنه من الضروري محاولة الحصول على جرعات من المغذّيات الإضافية كالحديد، الزنك والفيتامينات المختلفة، نظراً لاحتمال تفويت بعض منها في النظام الغذائي دون إدراك ذلك.
حول هذا الموضوع ترى اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيدتي نت" أنه من الضروري وضع خطة معينة لخسارة الوزن الزائد مع بداية العام 2022، واستعادة الرشاقة بعد فترة الأعياد التي تخللها تناول كميات كبيرة من الأطعمة والحلويات المتنوّعة. كما أنه من الضروري جداً ممارسة التمارين الرياضية، زيادة نسبة كمية الخضروات خلال اليوم مما سيرفع من نسبة الكولاجين في الجسم، وبالتالي سينعكس ذلك بشكل إيجابي على الصحة والبشرة، التقليل من كمية اللحوم الحمراء، وتناول الدجاج والسمك باعتدال، ولا مانع أبداً من تناول كمية قليلة من المكسرات؛ للمحافظة على نسبة الأوميغا 3 في الجسم، ومن الزيوت الجيدة مثل زيت الزيتون.
المواظبة على تناول الزنك وفيتامين B6 المتوفرين بشكل كبير في اللحوم، البقوليات والجوز. الابتعاد عن تناول الدهون المشبّعة التي تزيد من آلام المفاصل، والإكثار من شرب المياه (ليترين في اليوم) بين الوجبات؛ ما يساعد في عملية خسارة الوزن.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

نصائح يجب التقيّد بها لاستعادة الرشاقة مع بداية العام 2022

- تناول الحصص الغذائية اليومية بانتظام وفق استشارة اختصاصية التغذية.
- التوقّف عن تناول الطعام قبل ساعة من النوم كحدّ أدنى.
- ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة كحدّ أدنى يومياً، فحركة الجسم بانتظام تكمّل التغذية الصحية والكاملة، كما يساعدكِ ذلك في المحافظة على وزن رشيق. بوتيرة منتظمة مارسي رياضة المشي أو قومي بقيادة الدراجة الهوائية.
- تناولي أصنافاً عديدة من الخضروات في أي وقت خلال اليوم في حال الشعور بالجوع ومنها الحشائش الخضراء، الخس، الخيار، البقدونس، الملفوف والنعناع.
- الالتزام ببرنامج غذائي يومي متوازن يحتوي على النشويات، الألياف والمغذّيات النباتية الخالية من الدهون والغنية بالأملاح.
- تناول منتجات غذائية طبيعية بدلاً من تلك المصنّعة.
- ينصح بتناول الخبز والمعكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكاملة (الطحين الأسمر وليس الأبيض).
- الحرص على أخذ قسطٍ كافٍ من النوم كل ليلة، فهو ضرورة من ضروريات الحفاظ على الجسم ورشاقته، ولكن لا بد من إيلاء الاهتمام كذلك بنوعية النوم التي يجب أن تكون جيدة.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن رجيم العسل

الفواكه والخضروات

الفاكهة للمحافظة على الرشاقة

 


تناولي 5 قطع طازجة من الفواكه والخضروات يومياً. يمكن أيضاً طبخها قليلاً أو خلطها لصنع عصير أو كوكتيل، وذلك في أوقات متفرّقة من اليوم. اختاري فاكهة وخضروات فصلية، فهي غنية بالفيتامينات، الأملاح المعدنية والعناصر النباتية.

 

الأسماك والحليب

تناول السمك من مرة إلى مرتين في الأسبوع


ضرورة تناول السمك من مرة إلى مرتين في الأسبوع والحليب ومشتقاته يومياً؛ هذه المنتجات تحتوي على الكالسيوم، اليود، السيلينيوم والحمض الدهني أو أوميغا 3.
عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والتركيز على اللحوم البيضاء كلحم الدجاج لأنها صحية أكثر.

منتجات غذائية غنية وخالية من الدهون

تحتوي الدهون على أحماض وفيتامينات دهنية ضرورية، وهي تعطي الجسم طاقة كبيرة، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى السمنة. هذا ما قد يزيد من احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. لذا ينصح بتناول الزيوت والدهون النباتية كزيت الصويا واللفت ومنتجاتهما.

السكر والملح بكميات معتدلة

الابتعاد عن تناول السكر والمنتجات المصنوعة من السكر كالمشروبات أو شراب الغلوكوز من فترة إلى أخرى. أضيفي التوابل والبهارات والأعشاب عند الطبخ، لكن لا تكثري من الملح في الطبخ. عند إضافة الملح، استعملي الملح الغني باليود والفلورايد.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: رجيم التفاح والزبادي الأكثر نجاحاً لخسارة الوزن