فرصة استثمارية لإنشاء مدينة الورد الطائفي في الطائف

وزارة البيئة
وزارة البيئة
فرص استثمارية لإنشاء مدينة الورد الطائفي في الطائف
فرص استثمارية لإنشاء مدينة الورد الطائفي في الطائف
وزارة البيئة
فرص استثمارية لإنشاء مدينة الورد الطائفي في الطائف
2 صور

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، يوم أمس (الأربعاء)، عن طرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة الورد الطائفي في الطائف بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضحت أن إنشاء مدينة الورد الطائفي يأتي بغرض تنمية زراعة الورد الطائفي، ودعم الأنشطة السياحية في المنطقة.

وأشارت إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع 85 مليون متر مربع، مبينة أن آخر موعد لتسليم العروض 26 / 8 / 1443 هـ، وموعد فتح المظاريف 27 / 8 / 1443 هـ.

ويمكن للراغبين التقدم لمقر وزارة البيئة والمياه والزراعة مخرج "12" فرع وكالة الخدمات المشتركة، أو مكتب الوزارة بالطائف، لشراء كراسة الشروط والمواصفات.

الجدير بالذكر أنه يُطلق على الطائف لقب مدينة الورود، حيث أن أكثر من 900 مزرعة تنتج ما يفوق 300 مليون وردة كل ربيع. يُؤخذ محصول الحصاد إلى مصانع عديدة في المدينة ويُحوّل إلى ماء الورد وكذلك إلى بعض من أغلى الزيوت المعطرة في العالم. وبفضل رائحته القوية والخلابة، يُستخدم ماء الورد كعطر أو يضاف إلى عطور فاخرة من علامات تجارية مشهورة مثل جيفنشي أو جيمي تشوو.

وتزهر في الطائف آلاف الورود الحمراء والوردية كل ربيع. وتتفتح أولى الورود في وادي محرم، ثم في الهدا، وأخيرًا في الشفا على ارتفاع 2500 متر جنوب المدينة. وبفضل ارتفاع الأراضي حيث يتم زراعتها، تتمتع هذه الورود الرقيقة العطر ذات الـ30 بتلة برائحة منعشة ليست موجودة في الورود الدمشقية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها جزء أساسي من اقتصاد الطائف وهويتها الثقافية.

في كل سنة يتحول جزء من منتزه الردف المشهور إلى قرية ورود. وفي هذا الإطار السعيد، ستدور كل النشاطات - مثل عروض الرقص والمسرحيات والمعارض - حول الورود، بالإضافة إلى معرض مزارعي الورود ومنتجيها، كما تفرش أجزاء من المنتزه بالورود.