الموارد البشرية بالشارقة تعلن الإجراءات الاحترازية الجديدة في الجهات الحكومية

موارد البشرية بالشارقة - الصورة من موقع وزارة العمل بالشارقة
موارد البشرية بالشارقة - الصورة من موقع وزارة العمل بالشارقة

أصدرت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، مجموعة من الإجراءات الاحترازية في الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية المتواجدة بإمارة الشارقة، وذلك في إطار تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة من المجلس التنفيذي للإمارة لمواجهة تحديات فيروس كورونا.

الإجراءات الاحترازية الجديدة رفقا لتعميم رقم 21 لسنة 2022

وفي هذا الإطار، صرح المستشار «هيثم خالد شهيل القحطاني»، مدير إدارة نظم الموارد البشرية، أن التعميم رقم 21 لسنة 2022، الخاص بالإجراءات الاحترازية يتمثل في النقاط الآتية:

أولًا: يسمح بدخول فقط المحصنين بجرعتي اللقاح والجرعة المعززة، على أن يتم إثبات ذلك عن طريق تطبيق الحصن، على أن يقوم الموظفين بعمل فحص مخبري كل 14 يوما لتكون النتيجة سلبية، بينما تلتزم الفئات غير المطعمة أو الحاصلة على جرعة واحدة من اللقاح على عمل فحص مخبري كل 7 أيام.

في حالة لم يطبق العامل أو الموظف البنود السابقة، يحسب له انقطاع عن العمل في حالة لم يقدم أسباب مقنعة، وحسب تقدير السلطة المختصة، إما أن يتم رفض الأسباب وتحسب انقطاع عن العمل، أو يتم قبول الأسباب وتخصم مدة الغياب من رصيده السنوي.

يطبق نظام الانضباط الوظيفي على الموظف الذي تلاعب بنتيجة الفحص، كما يجوز لبعض الحالات إظهار النتيجة ورقيا بعد موافقة السلطة المختصة.

ثانيًا: إتخاذ الجهات الحكومية والمؤسسات التدابير من أجل الحفاظ على الصحة العامة، من خلال الآتي:

- حث الموظفين على تنفيذ الإجراءات الوقائية والنظافة الشخصية، تطبيق التباعد الاجتماعي.

- ارتداء الكمامة في أماكن العمل والجهات الحكومية.

- في حالة الشعور بأي عرض من أعراض السعال أو الزكام عدم الدخول لمقر العمل.

- تعقيم المرافق والأماكن العامة والمشتركة في جهات العمل، وفق إرشادات المظافة والتعقيم الصادرة عن الجهات المختصة بالدولة.

ثالثا: يطبق قرار المجلس التنفيذي رقم (35) لسنة 2020م بشأن مخالفات الإجراءات الاحترازية لمواجهة "كوفيد -19"، في حالة مخالفة الموظفين للاحترازات الوقائية، وفي حالة إصابة أحد العاملين يطبق الآتي:

- الالتزام بالحجر المقرر من السلطات الصحية وآليات العلاج.

- تطبيق الحجر المنزلي على الموظفين المخالطين داخل مقر العمل له لمدة 10 أيام، على أن تعتبر فترة عمل عن بعد ولا تخصم هذه المدة من رصيد اجازات الموظف، مع التزام الموظف بتأدية مهامه الوظيفية.

- الموظفين المخالطين بشخص مصاب خارج مقر العمل يطبق عليهم الحجر المنزلي لمدة (10) أيام على أن تخصم هذه المدة من رصيد الإجازة الدورية للموظف أو تحتسب بدون راتب.

رابعا وأخيرا: تلتزم جميع الجهات الحكومية بالشارقة بإدخال المستجدات بشكل يومي في بوابة الرصد الخاصة بموظفي حكومة الشارقة التابعة للمجلس التنفيذي.