انتبهي للأعراض.. 14 مرضاً يصيب طفلك الرضيع

صورة لطفل رضيع مريض يبكي
بكاء الطفل
صورة لطفل مريض في الحضانة
كيف ينمو الأطفال الخدج في السنة الأولى؟
صورة لطفل رضيع نائم
نوم الطفل
صورة لطفل رضيع مريض يبكي
صورة لطفل مريض في الحضانة
صورة لطفل رضيع نائم
3 صور

كثيرة هي الأمراض التي تصيب طفلك الرضيع في عامه الأول، والتي قد تشكل مصدر إزعاج لكل من الأم والطفل؛ إلا أنها في كثير من الأحيان لا تبدو خطيرة في العادة. إليك وفقاً لموقع webmd الأمراض الأكثر شيوعاً التي قد يصاب بها طفلك، انتبهي إليها ولأعراضها.

1. نزلات البرد

تحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات التي تنتشر بسهولة

تحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات التي تنتشر بسهولة، ولا يوجد علاج لنزلات البرد، ولكن يمكن علاجه بأدوية لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، والتي تساعد في التحكم في أعراض مثل الحمى وآلام العضلات والصداع.

2. التهابات الأذن

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأذن. يمكن أن تحدث التهابات الأذن بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، وتشمل الأعراض ألم الأذن، والحمى، والتهيج، وصعوبة النوم، وشد الأذن.

3. الإنفلونزا

تعد الإنفلونزا نوعاً من الفيروسات ينتشر بسهولة عندما يسعل أو يعطس المصابون، وهذا المرض شائع في الطفولة وله أعراض تشمل الحمى والتهاب الحلق والتعب وآلام الجسم والقشعريرة.

تعرّفي إلى المزيد: 5 طرق بسيطة لتهدئة طفل يبكي

4. التهاب الشعب الهوائية

يحدث التهاب الشعب الهوائية عندما تنتفخ المسالك الهوائية في الرئتين، وتنتج مخاطاً في الرئتين. وهذا يسبب السعال، وألماً في الصدر، والتعب، والصداع، وآلام الجسم، والتهاب الحلق.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن معظم حالات التهاب الشعب الهوائية ناتجة عن فيروس يحدث غالباً بعد عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

5. الفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي هو مرض شائع للأطفال يصيب الجهاز التنفسي، ويسبب أعراضاً خفيفة شبيهة بالزكام بما في ذلك الحمى والسعال وسيلان الأنف والعطس. ومع ذلك، يمكن أن تكون أكثر خطورة عند الرضع. يمكن أن يسبب التهاباً في الشعب الهوائية ويؤدي إلى التهاب رئوي.

6. مرض اليد والقدم والفم

يعتبر مرض اليد والقدم والفم معدياً جداً، ولكنه ليس خطيراً في العادة. وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فهو أكثر شيوعاً عند الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات. تشمل الأعراض الطفح الجلدي والحمى وتقرحات الفم وأعراضاً تشبه أعراض الإنفلونزا.

7- التهاب الملتحمة

يُعرف التهاب الملتحمة باسم "العين الوردية". تشمل العلامات المنبهة للعين الوردية الاحمرار، والإفرازات، والحكة، والتورم في إحدى العينين أو كلتيهما.

هناك أسباب متعددة؛ لكن النوع المعدي من التهاب الملتحمة ينتج عن بكتيريا أو فيروس يدخل العين. قد يعالج بمرهم مضاد حيوي أو قطرات للعين.

تعرّفي إلى المزيد: كيف ينمو الأطفال الخدج في السنة الأولى؟

8. التهاب المعدة والأمعاء

التهاب المعدة يشمل الغثيان والقيء وتختفي الأعراض في غضون يومين

يُعرف التهاب المعدة والأمعاء أيضاً باسم إنفلونزا المعدة، تشمل الأعراض الغثيان والقيء والإسهال. عادة، تختفي الأعراض في غضون يومين.

9. التهاب الجيوب الأنفية

ينتج عن تراكم السوائل في الجيوب الأنفية، مما يسمح للجراثيم (البكتيريا والفيروسات) بالنمو، وتحدث معظم حالات التهاب الجيوب الأنفية بسبب الفيروسات، وتشمل الأعراض سيلان الأنف، وانسداد الأنف، التهاب الحلق، والسعال، ورائحة الفم الكريهة.

10. التهاب الحلق

يسبب التهاب الحلق الحمى وتورم اللوزتين وآلام المعدة. إذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض، فيجب أن يرى طبيب الأطفال؛ حتى يتمكن من إجراء اختبار البكتيريا والعلاج بالمضادات الحيوية.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الالتهاب الرئوي لدى الأطفال

11- انتفاخ في البطن

انتفاخ البطن من الأعراض المرضية المزعجة لكثير من الأطفال؛ لكن إذا لم يكن لدى طفلك حركة أمعاء لأكثر من يوم أو يومين، أو إذا كان يتقيأ، فقد يكون تورم المعدة علامة على وجود مشكلة في الأمعاء.

12-السعال أثناء الرضاعة

إذا كان طفلك الرضيع يسعل أو يتقيأ بانتظام أثناء محاولته الرضاعة، فقد تكون هناك مشكلة في الرئتين أو الجهاز الهضمي.

13 -اليرقان

يعاني العديد من الأطفال حديثى الولادة من اليرقان

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من اليرقان، ويحدث ذلك عندما تتراكم مادة كيميائية تسمى البيليروبين في دم الطفل. الحالات الخفيفة من اليرقان غير ضارة. ولكن إذا كان التراكم كبيراً جداً ولم يتم علاجه، فقد يتسبب في حدوث مشكلات.

يظهر اليرقان عادةً على الوجه أولاً، يليه الصدر والبطن، وأخيراً ينتشر إلى الذراعين والساقين. في بعض الأحيان يمكن أن يصبح بياض العين مصفراً أيضاً. إذا لاحظت إصابة طفلك باليرقان، فاتصلي بالطبيب.

تعرّفي إلى المزيد: علاقة حجم البويضات بنجاح الحمل

14-صعوبة في التنفس

في معظم الحالات، إذا كان طفلك حديث الولادة يعاني من صعوبة في التنفس، فذلك بسبب انسداد ممراته الأنفية. عادة ما يكون من السهل علاج ذلك باستخدام قطرات الأنف المالحة وحقنة بصيلة لامتصاص المخاط. ولكن قد تعني أن طفلك يعاني من مشاكل خطيرة في التنفس.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك