أحداث أثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال العام 2021

احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
موسم الرياض 2021 - الصورة من موقع هيئة الترفيه
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
وسائل التواصل الاجتماعي - الصورة من USA TODAY
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
معرض اكسبو2020- الصورة من موقع اكسبو
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
منصات التواصل الاجتماعي - الصورة من USA TODAY
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
خريطة افتراضية - الصورة من USA TODAY
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
موسم الرياض - الصورة من هيئة الترفيه
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
احداث اثرت على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2021
6 صور

شهد العالم احداثا اثارت جدل كبير عام 2021 عبر وسائل التواصل الاجتماعي في جميع منصاته سواءً كانت أحداث على أرض الواقع، أو أحداث افتراضية ومن ضمن هذه الأحداث:

*أحداث عربية

موسم الرياض - الصورة من هيئة الترفيه

- سطر انطلاق موسم الرياض في السعودية تفاعلاً كبيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة. بعد الافتتاح الذي حضره جمهور ضخم وصل إلى أكثر من 750 ألف شخص.

وهذا هو الموسم الثاني من تلك الفعالية، بعدما تم إلغاء نسخة العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا. وكانت انطلاقة "موسم الرياض" للمرة الأولى في عام 2019، وتتنوع فعالياته لتشمل العروض الحماسية والمزادات والألعاب، والحياة البرية، والمطاعم والمقاهي، والماركات العالمية، والحفلات الموسيقية، والتراث.

ويهدف موسم الرياض لتحويل العاصمة إلى وجهة ترفيهية سياحية عالمية، وفقا لأهداف برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية السعودية 2030. وعندما انطلق موسم الرياض للمرة الأولى في العام 2019 استقطب أكثر من 10 ملايين زائر، وانطلق موسمه الثاني في 20 أكتوبر 2021 بعد توقفه عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، وقد استقطب موسم الرياض أكثر من 200 نجم ونجمة لتقديم فقرات متنوعة ترفيهية خلال فترة فعالياته التي بدأت في نهاية أكتوبر وينتهي نهاية ديسمبر الحالي.

-المعرض الدولي الضخم اكسبو 2020 الذي تأجل بسبب فيروس كورونا في دبي، كان حديث وسائل التواصل الاجتماعي في كافة منصاته وذلك لمشاركة أكثر من 190 دولة بمعروضاتها وثقافاتها وابتكاراتها داخل أجنحة مدهشة من الناحية المعمارية، لجذب 25 مليون زائر خلال الأشهر الستة المحددة للمعرض، لتعزيز السياحة والاستثمار في الإمارة. حيث أنفقت حكومة دبي ما يقدر بنحو 7 مليارات دولار على هذا الحدث.

- وفي مصر أدى جنوح سفينة إيفر جيفن بقناة السويس وإغلاق القناة حتى تم إطلاق السفينة الجانحة، حالة عالمية من الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي لأهمية هذا الممر على حركة التجارة العالمية. حيث شهدت أزمة سفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفين" " EVER GIVEN " التي علقت عدة أيام بالممر الملاحي لقناة السويس نهاية سعيدة، بعد الإعلان عن نجاح تعويمها وإعادة حركة الملاحة إلى طبيعتها مرة أخرى منذ البدء وحتى عودة الملاحة بقناة السويس.

- نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري إلى المتحف الحضارات بحي مصر القديمة، شاهد خلالها العالم كله مرور الموكب الملكي الفرعوني وتجوب شوارع القاهرة مومياوات 4 ملكات فرعونية و18 ملكًا، وذلك على مسافة سبع كيلومترات وصولًا إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، وقد تجاوب العالم كله بهذا المشهد والذي أثار إعجاب كل المحطات الفضائية التي نقلته وجذبت استحسان كل المشاهدين بذلك الحدث المنظم والمرتب بشكل دقيق.

*أحداث عالمية

معرض اكسبو2020 - الصورة من معرض اكسبوالرسمي

- كما شهد عام 2021 العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام العالمى، أبرز هذه الأحداث في الأسبوع الأول من بداية العام وتحديدًا يوم 6 يناير عندما اقتحم أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مبنى الكابيتول لمنع الكونجرس من التصديق على فوز منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن، ثم بعدها بأيام وتحديدًا يوم 20 من الشهر ذاته، حدث تنصيب جو بايدن، رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية ليصبح الرئيس رقم 46 في تاريخ أمريكا، كذلك من ضمن الأحداث البارزة في العام الذى أوشك على الانتهاء هو استيلاء حركة طالبان، على القصر الرئاسي في العاصمة الأفغانية كابول، وهروب الرئيس أشرف غنى، خارج البلاد، لتكون بداية سيطرة الحركة على الحكم في أفغانستان، وأيضا قمة المناخ التي أقيمت في مدينة جلاسكو الإسكتلندية، ثم محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وغيرها من الأحداث الأخرى التي أصبحت حديث وسائل التواصل الاجتماعي عام 2021.

*أحداث افتراضية

خريطة افتراضية - الصورة من USA TODAY

أما الأحداث التكنولوجية لعل أهمها، عطل الـ6 ساعات الذى أصاب تطبيقات "فيس بوك" و "إنستغرام" و"واتس آب"، ما تسبب في أزمة لمليارات المستخدمين الذين يعتمدون عليه، وفى هذا السياق ومع اقتراب نهاية عام 2021 نستعرض من خلال هذا التقرير بعض من أهم تلك الاحداث التي أثرت على التكنولوجيا حول العالم.

ففي 5 أكتوبر عام 2021 توقفت الشبكات والمنصات الاجتماعية المملوكة لشركة "فيس بوك" عن العمل حوالى الساعة الخامسة مساء يوم الإثنين، الموافق 5 أكتوبر، واستمر هذا العطل لأكثر من 6 ساعات لتعود بعدها تطبيقات التواصل الاجتماعي الشهيرة بجميع الوظائف، ومع ذلك، لم تعلن "فيس بوك" على وجه التحديد سبب انقطاع الخدمة.

ووفقا لما ذكره موقع USA TODAY، قالت الشركة، "إلى كل من تأثر بانقطاع منصاتنا: نحن آسفون.. نعلم أن مليارات الأشخاص والشركات حول العالم يعتمدون على منتجاتنا وخدماتنا للبقاء على اتصال.. نحن نقدر سعة صدرك عندما نعود للاتصال بالإنترنت"، وأثر هذا الانقطاع على إعلانات فيسبوك، حيث تبلغ قيمة الإعلانات الرقمية على فيس بوك في الولايات المتحدة أكثر من 48 مليار دولار سنويًا.

- فيما قالت شركة Downdetector، المتخصصة في المراقبة عبر الإنترنت في الوقت الفعلي، إنها تلقت أكثر من 123 ألف بلاغ عن مشاكل على فيسبوك، و97 ألفًا على إنستغرام، و34 ألفًا للواتس آب، و9600 من فيسبوك ماسنجر.

وعليه انخفض أسهم فيس بوك وقتها بنحو 5% بعد أن تحرك أصحاب الأسهم للبيع في حركات جماعية نتج عنها هذا الانخفاض في السهم والخسارة الكبيرة لمارك زوكربيرج بواقع 7 مليارات دولار، وهذا ما أدى إلى تراجع ترتيبه في قائمة أغنى الأشخاص عالميًا، فقد كلف هذا زوكربيرج المركز الخامس، ويقف الآن في المركز السادس، خلف بيل جيتس، وهذا الأمر بجانب خسائر أخرى أخطر على مستوى الاقتصاد العالمي بواقع حوالى 1 مليار دولار في الست ساعات التي حدث فيها العطل.

- للمرة الثانية تعطل "إنستغرام" و"فيس بوك"

ولم تكن هذه الصدمة الوحيدة لشركة "فيس بوك"، فقبل أن ينتهى العام، وخلال شهر ديسمبر الحالي، اشتكى عدد كبير من مستخدمي موقع وتطبيق فيس بوك من عدم القدرة على التعامل مع الموقع، حيث ظهرت صفحات فارغة لا تحتوى على أي تحديثات للمستخدمين، ولجأوا لمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى من أجل التعبير عن غضبهم، والأمر ذاته حدث في نفس اليوم مع تطبيق "إنستغرام"، لكن العطل لم يدم طويلًا هذه المرة.

-إعلان فيس بوك تغيير اسمها لـ"ميتا"

وما زلنا داخل أروقة شركة "فيس بوك"، حيث أعلن مؤسس فيس بوك، مارك زوكربيرج، في ليلة وضحاها، حقبة جديدة في تاريخ التواصل الاجتماعي، عبر مشروعه الجديد الذى أسماه "ميتا"، وفى مرحلة جديدة قال إنها تجعل مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تطورًا.

وتهدف مؤسسة "ميتا" جمع تطبيقات فيس بوك تحت علامة تجارية واحدة، والتي ستركز على مساعدة رواد العالم الافتراضي على التواصل والتعاون وتنمية الأعمال التجارية في السنوات العشر القادمة.

وتأخذ "ميتا" العالم نحو تجارب جديدة من خلال الواقع الافتراضي المعزز، مما يسمح الحضور افتراضيًا بالصوت والصورة دون الانتقال جسديًا عن طريقة "الهولوجرام"، بالإضافة إلى الترفيه والألعاب والعمل والتعليم والكثير من التجارب الجديدة التي ستقدمها "ميتا" في تقنيات الذكاء الاصطناعي بطرق تتجاوز ما يمكن أن يتخيله العقل.

-إصدار مايكروسوفت لويندوز 11

وانتقالًا من "ميتا" إلى عملاق تكنولوجي آخر، أصدرت Microsoft إعلانين كبيرين يتعلقان بـ Windows 10 و Windows 11، قبل نهاية العام 2021، لتقدم إلى مستخدميها نسخة ويندوز جديدة، وقالت بهذه المناسبة "بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مستعدين لـ Windows 11، أو لا يمكنهم الترقية، يتم الآن طرح تحديث Windows 10 November 2021".

وأضافت "أما بالنسبة لأي شخص يرغب في الترقية إلى Windows 11 فإن نظام التشغيل الجديد متاح الآن على نطاق أوسع للتنزيل على المزيد من الأجهزة المؤهلة، وفقا لتقرير digital trend التقني".

- تسلا تطرح نسخة Beta v10 ذاتية القيادة الكاملة

ومن بين الإنجازات التكنولوجية الأخرى التي شهدها العام 2021، بدأت شركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية في دفع برنامجها "Full Self-Driving Beta v10"، وهو إصدار أطلق عليه الرئيس التنفيذي إيلون ماسك اسم "mind-blowing"، إلى أسطول الوصول المبكر.

ويُمكِّن البرنامج مركبات Tesla من قيادة نفسها فعليًا على كل من الطرق السريعة وشوارع المدينة، لكنه لا يزال يعتبر من المستوى الثاني لمساعدة السائق لأنه يتطلب إشراف السائق في جميع الأوقات، وفقًا لتقارير Electrek.

وقال التقرير إن السائق يظل مسؤولاً عن السيارة ويحتاج إلى إبقاء يديه على عجلة القيادة والاستعداد لتولي السيطرة، ويعد Musk بإصدار أوسع من برنامج Beta للقيادة الذاتية الكاملة (FSD) للعملاء الذين اشتروا حزمة FSD، ولكن الإصدار تأخر لفترة من الوقت.