في اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة.. من هو مخترع الكلمات المتقاطعة؟

 اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة
اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة
سيدات يقمن بحل الكلمات المتقاطعة
يعمل مشغلو الهاتف في فندق New Yorker في مسابقة Daily News Crossword Puzzle في عام 1934 – الصورة من موقع جريدة التايم time-com
 اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة
سيدات يقمن بحل الكلمات المتقاطعة
2 صور

اشحذ أقلامك وافتح عقلك، نبه حواسك، ولمع عدسات نظارتك، أنت على وشك مغامرة جديدة لتوسيع دائرة مفرداتك، وزيادة معلوماتك، وتكريس مهاراتك العقلية والذهنية لحل الألغاز وفك العقد وإيجاد مفاتيح المشفرات وحلول المشكلات، كل ذلك دفعة واحدة، وذلك فى اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة.
لا يوجد شيء يُشعرك بهذه المتعة الذهنية لبدء يومك مع قهوة الصباح مثل الكلمات المتقاطعة، شيء يشحذ تروس عقلك، ويحرك سواكن ذهنك، ويعيد النبض لمكامن طاقتك اليومية، ويزيح عنك تداعيات سكون الليل والنوم والهدوء والوسائد الدافئة قبل التوجه إلى العمل لقضاء يوم من النشاط الروتيني المرهق المعتاد...

• من الذي اخترع الكلمات المتقاطعة؟

اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة الصورة من موقع daysoftheyear.com

يحتفل العالم باليوم العالمي للكلمات المتقاطعة كل عام في 21 ديسمبر، حيث صدرت لأول مرة في طبعة صحيفة "نيويورك وورلد" بنفس اليوم بالعام 1913.
سرعان ما أصبح لغز الكلمات المتقاطعة هواية ملايين الأشخاص الأكثر ذكاءً منذ اخترعها آرثر وين، وهو عازف كمان وصحفي بريطاني المولد، هاجر إلى بنسلفانيا عندما كان في التاسعة عشرة من عمره.
حسب موقع /time.com، فقد وُلدت لعبة الكلمات المتقاطعة عشية الحرب العالمية الأولى عندما احتاج آرثر وين وهو محرر في New York World، إلى لعبة جديدة لقسم FUN في تلك الصحيفة. لذلك قام بطباعة شبكة فارغة للبحث عن الكلمات، وابتكر أدلة مفاتيح حتى يتمكن القراء من معرفة الأحرف، وأطلق عليها "FUN’s Word-Cross Puzzle"، أدى خطأ مطبعي بعد بضعة أسابيع إلى تحويل عنوان اللغز إلى "Cross-Word"، وأصبح هذا هو اسمها..

يعمل مشغلو الهاتف في فندق New Yorker في مسابقة Daily News Crossword Puzzle في عام 1934 – الصورة من موقع جريدة التايم time-com

مع تقدم الحرب أصبحت العناوين الرئيسية في العالم قاتمة على نحو متزايد، زاد توجه القراء للهروب من الواقع السياسي المتأجج فى حل ألغاز الكلمات المتقاطعة، وزادت شعبيتها بعد الهدنة خلال عشرينيات القرن الماضي، فازدهرت الكلمات المتقاطعة، وتم استغلال شكلها الأيقوني بمربعاته البيضاء والسوداء في مختلف التصميمات، فمن الجوارب المنقوشة بالكلمات المتقاطعة إلى المسرحيات الموسيقية ذات الكلمات المتقاطعة إلى المقاطع الهزلية مثل "Cross Word Cal"، كانت تصميمات الكلمات المتقاطعة في كل مكان، على أن ألغاز الكلمات المتقاطعة نفسها انتشرت في كل أنحاء العالم، وتم تعديلها وتنظيمها بعناية.
تابعي المزيد: أكبر أسرار العالم على مر العصور

• ما هي الكلمات المتقاطعة؟


حسب موقع daysoftheyear-com الكلمات المتقاطعة هي لعبة فكرية، ذهنية، ويتم تمثيل اللعبة في شبكة مربعة أو مستطيلة مع مربعات مظللة باللونين الأبيض والأسود، بحيث تكون على شكل جدول يحوي أعمدة وصفوفاً من المربعات الفارغة، الهدف من اللعبة هو ملء المربعات البيضاء الفارغة بكلمات أو عبارات بناءً على القرائن المتوفرة، حيث يوضع لكل صف أو عمود رقم، ثم يُكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وتحوي المجلات أنواعاً مختلفة من هذه اللعبة؛ فمنها سهل وآخر صعب، والكلمات المتقاطعة في مجلة معينة تتبع أسلوباً يختلف عن الآخر، تبعاً لأسلوب اللغة المستعملة والبلد، وتقوم المجلات والصحف بوضع هذه اللعبة لتسلية القراء.
هناك أنواع مختلفة من الكلمات المتقاطعة، وتكون فيها شبكة الأرقام والحروف على النمط الأمريكي، أو البريطاني، أو الأسترالي، وقد تكون الشبكة على النمط الياباني، وهناك النمط السويدي - وكلها تحظى بشعبية في أجزاء مختلفة من العالم.

• فوائد الكلمات المتقاطعة


حسب موقع timesnownews.com، فهناك العديد من الفوائد لحل الكلمات المتقاطعة، فهي تقوم بتحفيز خلايا الدماغ عبر العديد من التحديات العقلية، ويمكنها الوقاية من مرض الزهايمر، وهي تعمل على إبقاء العقل نشطاً وتضيف للفرد الكثير من المعلومات، كما أنها تجعل الفرد يتعلم أشياء جديدة، فالمفردات الأكبر ترتبط بتواصل أفضل وثقافة أكبر، وتعتبر وسيلة لدرء العديد من أسباب الشيخوخة.

• كيفية الاحتفال باليوم الوطني للكلمات المتقاطعة


- اعدي أحجية الكلمات المتقاطعة الخاصة بك على الإنترنت.
- شاركي في بطولة الكلمات المتقاطعة الوطنية في مدينتك.
- يمكنك التسجيل للمشاركة في المسابقات التي تدور حول العالم، حيث يتنافس الكثيرون حول العالم ضد بعضهم البعض لإكمال الكلمات المتقاطعة في وقت قياسي، حيث يتدرب المحترفون مثل الرياضيين الأولمبيين، ويبحثون في قاموس تلو الآخر عن أندر الكلمات وأكثرها غموضاً، ويقومون بحل عدة ألغاز لكلمات متقاطعة يومياً للتأكد من أنهم في ذروة قتالهم المطلق، فمسابقات الكلمات المتقاطعة ليست مزحة، حيث الجوائز بآلاف الدولارات والمنافسة تكون شرسة للغاية، وإذا لم تكوني قد حاولت حل لغز الكلمات المتقاطعة من قبل، فإن اليوم العالمي للكلمات المتقاطعة هو فرصتك لبدء شحذ عقلك ودخول المغامرة، فانطلقي وانغمسي في هواية جديدة...!.
تابعي المزيد: يوم الكلمات المتقاطعة.. متى بدأ وأين؟