إنجازات بسمة الميمان في منظمة السياحة العالمية

بسمة الميمان في أحد الاجتماعات
بسمة الميمان خلال الاجتماع الـ47 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط -المصدر حساب الميمان بتويتر
بسمة الميمان
بسمة الميمان
بسمة الميمان في أحد الاجتماعات
بسمة الميمان
2 صور

للمرأة السعودية إسهامات فعالة في مختلف المجالات تتناسب مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته، وخطت خطوات تاريخية مشرفة، وبرزت بتحقيق الكثير من الإنجازات على جميع الأصعدة محلياً وعالمياً، وشخصيتنا اليوم هي بسمة بنت عبد العزيز الميمان مديرة الإدارة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة «منذ نوفمبر 2018م»، وهي أحد مؤسسي السياحة في المملكة العربية السعودية. كانت تعمل مديرة لإدارة اللجان والمنظمات الدولية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالإضافة إلى كونها ضابط الاتصال والمسئولة عن ملف علاقة المملكة بالمنظمة.

كما أنها عضو مجلس إدارة المؤسسة الدولية للسياحة المستدامة والحد من الفقر «ST-EP» عن إقليم الشرق الأوسط، وعضو مؤسس -عن إقليم الشرق الأوسط- في لجنة البرامج والميزانية التابعة للمجلس التنفيذي في المنظمة. وفي أثناء انعقاد الجمعية العامة «22» للمنظمة في الصين، تم اختيارها لتكون نائب رئيس اللجنة المتخصصة بإعداد المشروع النهائي لاتفاقية منظمة السياحة العالمية الإطارية لآداب السياحة، المعنية بأول ميثاق دولي للسياحة في الأمم المتحدة.

إنجازاتها

حققت المملكة العربية السعودية تحت إدارتها لملف العلاقة بالمنظمة سجلاً تاريخياً في أكاديمية منظمة السياحة العالمية «مؤسسة تيميس سابقاً»، وذلك عبر تحقيق رقم قياسي من الأنشطة التعليمية والتدريبية هو الأعلى بين جميع الدول الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك، أسهمت الميمان بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية في إجراء دراسات وطنية متعلقة بالسياحة.
صُنفت بسمة عبد العزيز الميمان، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية، في المرتبة الـ13 ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2020، والوحيدة من قطاع السياحة في المنطقة التي سجلت لنفسها موقعاً في هذا التصنيف العريق، وهي تُعد أول مسئول خليجي في المنظمة وأول سيدة في هذا المنصب في تاريخ هذه المنظمة الدولية.
تحت إدارتها تم افتتاح أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط «الرياض، المملكة العربية السعودية».

منظمة السياحة العالمية

وتُعنى الميمان من خلال منصبها بوصفها مديراً إقليمياً بمنظمة السياحة العالمية بإقامة علاقات مستدامة مع الدول الأعضاء والجهات المعنية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال تنمية السياحة والترويج لها والتوعية بمنافع الانتساب إلى المنظمة، وضمان استفادة الدول النامية في المنطقة من نقل التقنية وتقييم فرص التنمية السياحية وإسداء المشورة في مجال السياسات وتقديم الإرشادات العملية للحكومات وأصحاب المصلحة، بالإضافة إلى تعزيز ربط المعلومات بالاتجاهات الثلاث: بين الدول الأعضاء، والأعضاء المنتسبين، وبرنامج المنظمة، وغيرها من الخدمات والبعثات الاستشارية التي يمكن تقديمها للدول، وكذلك التشاور مع الدول المانحة المحتملة في المنطقة لما يعود نفعه على مشروعات المنظمة الإقليمية والبينية ذات العلاقة.

شهادات وخبرات

حصلت بسمة الميمان على درجة بكالوريوس في الأدب الإنجليزي واللغويات من جامعة الملك سعود، وماجستير في إدارة الأعمال «MBA» مع مرتبة الشرف من جامعة الفيصل في الرياض، وبتعاون مشترك مع جامعة أوكسفورد البريطانية؛ حيث درست ريادة الأعمال والقضايا الإدارية المقارنة. وهي حاصلة أيضاً على شهادات متخصصة متقدمة في العلاقات الدولية والقانون الدولي والشؤون الاقتصادية والدبلوماسية من معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.