جراحة نحت الجسم والتخلص من الدهون والترهلات برأي طبيب

الدكتور محمد القحطاني
الدكتور محمد القحطاني
الدكتور محمد القحطاني
2 صور

سيدتي نت_ ناهد آغا
كان ولا يزال الجسم الرشيق المتناسق حلم جميع الإناث؛ ومع التقنيات التجميلية الحديثة والأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية بات كل شيء ممكناً. فقد توصل العلم إلى طرق تساهم في نحت الجسم، وإظهار الجمال بعيداً عن التراكمات الدهنية.
"سيدتي نت" التقى الدكتور استشاري جراحة التجميل الدكتور محمد القحطاني؛ للحديث عن طرق الحصول على جسم مثالي ومشدود من دون دهون مزعجة، فكان الحوار الآتي:

الدكتور محمد القحطاني


ما هي الإجراءات الاحترازية التي يجب على المرضى اتباعها قبل عملية التجميل؟

المرأة التي تريد أن تُجمّل جسدها، يجب أن تكون كتلة الجسم لديها عند المستوى الطبيعي أو فوق الطبيعي بقليل فقط. في حين أن هذه العملية قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب المعالج لدى مرضى الضغط والسكري؛ للتأكد من استقرار الحالة قبل الشروع بالعملية التجميلية.
أما بالنسبة للمدخنين، فعليهم التوقف عن التدخين لمدة أشهر قبل إجراء العملية. فيما النساء اللواتي يتعاطين حبوب منع الحمل عليهن التوقف عن تعاطيها لشهر قبل إنجاز العملية.
مع التذكير دائماً بأنّ توقعات نتائج العملية يجب أن تبقى ضمن الحدود الطبيعية والمتعارف عليها، وليس توقعات خيالية.


ما هي أول منطقة مرجحة لبدء العمل الجراحي فيها؟

الترهلات الموجودة في منطقة البطن وأسفل الجذع، هي المناطق الأكثر استهدافاً؛ حيث نعمل على تجميل البطن لعدة أسباب أولاً تجميلية وثانياً كحلّ لمشكلة صحية، حيث يعاني كثير من المرضى من ترهلات تؤدي إلى تراكمات فطرية. هذا، ومن ثمَّ نبدأ العمل على الترهلات الموجودة في منطقة العضدين (الذراعين) والصدر والفخذين؛ مع الإشارة إلى أنّ لكل حالة مشكلة معينة يُصار إلى العمل عليها.

هل هناك فاصل زمني محدد بين عملية وأخرى؟

بالطبع يجب أن يكون على الأقل بين كل إجراء وإجراء جراحي مدة ثلاثة أشهر؛ من أجل شفاء الجروح بالكامل واستقرار الحالة الصحية للمريض والثبات على الشكل الأخير الذي تمَّ العمل عليه.

هل يجوز إجراء شفط الدهون، وشدّ المنطقة بالأجهزة، في العمل الجراحي الواحد؟

نعم يجوز، وهو مفضل؛ لأنَّ شفط الدهون يساعد على تحديد المظهر، فيما يأتي نحت المنطقة باستخدام أحدث التقنيات.

ما هي أحدث التقنيات للتخلص من الدهون؟

تقنيات التخلص من الدهون كثيرة ومتعددة، منها الموجات الصوتية أو الكهرومغناطيسية أو الليزر أو غاز الهيليوم البارد للبلازما. وكل حالة يُصار إلى اختيار التقنية الملائمة لها.


لماذا يقوم جراح التجميل بتشكيل بعض أجزاء الجسم أكثر من ممارسة الرياضة؟

لأنه يوجد دهون مستعصية ومناطق بالجسم لا يمكن إظهارها إلا بإجراء عملية النحت.


هل الجراحة التجميلية هي آخر الحلول العلاجية للدهون؟

الجراحة هي آخر الحلول


بالتأكيد. يُفضل دائماً ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية؛ للتخلص من الدهون وإظهار جمال الجسم. لكن إذا لم يستجب هذا الأخير، يتم التوجه إلى الجراحة التجميلية لنحت الجسم.

تابعي المزيد: حمية تونون الفرنسية تُفقدك 10 كيلوغرامات

هل يؤثر الحمل على عملية شفط الدهون ونحت الجسم؟

لا يؤثر أبداً. باستطاعة السيدة عمل الإجراء الجراحي، وبعد ثلاثة أشهر يمكنها الحمل. ولكن دوام النتيجة يعتمد على مرونة الجلد لديها، حيث إنّ بعض الحوامل لا تتغير أجسامهن بعد الحمل، فيما البعض الآخر يعانين من ترهلات وتغير في شكل الجسم. المرونة والوراثة تلعبان دوراً أساسياً في هذا المجال.

هل تحصل السيدة على النتيجة نفسها في العملية الجراحة الثانية؟

النتيجة تكون أقل؛ لأنه يمكن أن يحدث تليفات تحت الجلد والتصاقات كثيرة.

هل توجد كمية محددة لشفط الدهون من الجسم؟

نعم تقريباً 10% من وزن المريض، وهذا يعتمد على عمل المريض والأمراض المزمنة التي تصاحبه، وعلى نتائج الفحوص التي أجراها قبل العملية ومستوى ضغط الدم لديه، وعلى رأي طبيب التخدير أو الطاقم الطبي بالكامل.

تابعي المزيد: تمارين القوة العضلية للنساء تساعد على شدّ الجسم