العالم يحتفلُ باليوم العالمي للّغة العربيّة

تدريس  اللغة العربية
تدريس اللغة العربية الصورة من وكالة الانباء الفرنسية
افيش 2021لاحتفال معهد العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية
افيش احتفال معهد العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية الصورة من موقع المعهد على الانترنت
غلاف لف الفرنسي الكتاب  اجدادنا العرب  للمؤلف الفرنسي  جان بيفوت
غلاف كتاب اجدادنا العرب الصورة من موقعlocation franophone
مبنى" الالكسو"  بتونس
مبنى منظمة الالكسو الصورة من موقع المنظمة على الانترنت
معهد العالم  العربي  بباريس
معهد العالم العربي بباريس والصورة من موقع المعهد
مبنى  معهد العالم  العربي بباريس
مبنى معهد العالم العربي بباريس الصورة من موقع المعهد على الانترنت
حروف عربية
حروف عربية الصورة من موقع بلادي نت
افيش الاحتفال  باليوم العالمي للغة العربي
افيش احتفال معهد العالم العربي منذ عامين الصورة من موقع المعهد على الانترنت
تدريس  اللغة العربية
افيش 2021لاحتفال معهد العالم العربي باليوم العالمي للغة العربية
غلاف لف الفرنسي الكتاب  اجدادنا العرب  للمؤلف الفرنسي  جان بيفوت
مبنى" الالكسو"  بتونس
معهد العالم  العربي  بباريس
مبنى  معهد العالم  العربي بباريس
حروف عربية
افيش الاحتفال  باليوم العالمي للغة العربي
8 صور

يحتفلُ العالم اليوْم السّبت ب"اليوْم العالميّ للّغة العربيّة"، وهْو احتفال سنويّ تقرّر بعْد أنْ أصْدرتْ الجمْعيّة العامّة لمُنظّمة الأمم المُتّحدة في كانون الأوّل ـ ديسمبر1973 قرارا أصْبحتْ اللّغة العربيّة بمقتضاه من ضمْن اللّغات الرسْميّة الستّة للمُنظّمة الأمميّة.

احتفالُ معْهد العالم العربي بباريس

معهد العالم العربي بباريس الصورة من موقع المعهد العربي على النت

 


ويحتفلُ معْهد العالم العربي بباريس هذا العام باليوْم العالمي للّغة العربيّة تحت شعار:"لغة بلا حُدود"، ودعا في بلاغ له الفرنسييّن والمُقيمين للحُضور إلى مقرّ المعْهد لاكتشاف اللّغة الخامسة الأكْثر اسْتعْمالا في العالم(يتكلّمها 430 مليُون)، والتّي بواسطتها يُمْكنُ الإنْفتاح على ثقافة ثريّة جداـ ،وقد أعدّ المعْهد برنامجا ثقافيا وفنيّا مُتنوّعا لهذا الغرض.
والليلة ، وبواسطة مُؤثّرات ضوئية سيتمُّ رسْم الحُروف العربيّة على الواجهة الجنوبيّة لمبنى معهد العالم بباريس لابرازجماليّتها احتفالا باليوم العالمي للغة العربيّة.

 

العربيّة كنْز لفرنسا

حروف عربية الصّورة من موقع "بلادي نت"


وقد ألف جاك لانغ ـ رئيس معهد العالم العربي بباريس ـ (وهو وزير سابق للثقافة في فرنسا)كتابا عنوانه:"اللّغة العربيّة:كنز لفرنسا"سلّط فيه الضّوء على المكانة المرموقة للغة الضاد باعتبارها لغة حضارة عريقة وعلوم وثقافة ومعرفة.
وكلّ يوم يستعمل الفرنسيّون في أحاديثهم أو كتاباتهم كلمات فرنسيّة من أصل والبعض منهم يجهل مصدرها الأم :هذا ما أكده كتاب آخرصدر في فرنسا
من تأليف الأستاذ Jean Pruvostجان بروفوست وهو باحث مختص في تاريخ اللغة الفرنسية بجامعة Cergy-Pontoise.وعنوان كتابه:"جدودنا العرب:ما تدين به لغتنا لهم" Nos ancêtres les Arabes, ce que notre langue leur doit
وصدر الكتاب عن دار النشر (Lattès)"لاتاس"بيّن فيه أن هناك على الأقل 400 كلمة مستعملة اليوم في اللغة الفرنسيّة هي من أصل عربي.

الفرنسيّون يستعملُون 400كلمة من أصْل عربي

درس في تعليم اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها الصورةمن وكالة الأنباء الفرنسيّة

 


وقام المؤلف بنشر ال400 كلمة في ملحق كتابه شارحا أصلها وتاريخ دخولها اللغة الفرنسية ومن هذه الكلمات: القصر ، الغزالة،السلطان، الطبيب، الكيمياء، الكحول،السروال، البركة، المشرق،العلماء،البرقوق،الجرّة ،الرئيس،الصفر، الجبر،الواحة،البلاد، الزرافة،سكر وغيرها كثير.

 

مؤْتمر دوليّ عن اللّغة العربيّة والتّواصل الحضاري

 


من جهة أخرى ـ وبنفس المُناسبة ـ تعقدُ المُنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم " الألكسو "(مقرُّها تُونس) الدّورة الأولى لمُؤتمر" الألكسو" الدّولي للغة العربيّة تحت عنوان:"اللّغة العربيّة والتّواصل الحضاري"بمشاركة مُؤسّسات وأساتذة من الدّول العربيّة وخارجها. وذلك في 22 و23 ديسمبر 2021ولم تكشف المنظمة لحد إعداد هذه المادة عن مزيد من التفاصيل عن هذا المؤتمر الدولي.
.

 

في القاهرة

وذكرت مصادر "الألكسو" أنّ معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، التّابع للمنظمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم ـ احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية (2021م)سيقيم ـ فعاليةً علميَّةً (عن بُعد)، بعنوان: (تُراثنا العربي والتواصل الحضاري)، مساءَ يوم الثلاثاء القادم وسيتحدَّث في هذه الاحتفالية اكاديميون.

مُبادرة سعوديّة

والجديربالذّكران رئيس جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، أطلق منذ أيّام مبادرة “مبين” لإثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة العربية “ويكيبيديا”، والتي تأتي ضمن استعدادات وقف لغة القرآن الكريم للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

147 مليون زيارة شهريّاً

و المبادرة تعْمل أيضاً على تحْفيز فئة الشّباب، سواء في الممْلكة أوْ في الوطن العربي بشكْل عام للتطوّع في إثراء المُحتوى.
و المُبادرة ـ وفق ما ذكرتْه وكالةُ الأنباء السّعودية ـ تسْعى لمُعالجة ضعْف المُحتوى العربي في موْسُوعة" ويكيبيديا" الذّي يرجع إلى قلّة المُتطوّعين العاملين في إثراء مُحتوى اللغة العربية في الموسوعة، خاصّة أنها تعدّ أكبر مقدّم للمحتوى العربي على الإنترنت، حيثُ تبلغ الزّيارات لها أكْثر من 147 مليون زيارة شهرياً.

تحفيزُ الشّباب

و المُبادرة تعمل أيضاً على تحفيز فئة الشّباب، سواء في المملكة أو في الوطن العربي بشكل عام للتطوّع في إثراء المحتوى العربي في موسوعة" ويكيبيديا" العربّية، من خلال عدة مجالات هي: التّرجمة، والتّطوير، والتأليف، وتحقيق إستراتيجية المبادرة لنشر ثقافة التطوّع في إثراء محتوى اللّغة العربيّة بين فئة الشّباب والفتيات، وزرع قيم التطوّع في نفوسهم، وتزويدهم بمجموعة من المهارات والأدوات المتخصّصة التي تساعدهم في العمل على إثراء المُحتوى العربي في المُوسوعة.

جوائز قيّمة

يُذكر أن مبادرة “مبين” ـ وفق نفس المصدر ـ تهدف إلى نشر ثقافة التطوع في إثراء مُحتوى اللّغة العربيّة في الموسُوعة بين فئة الشّباب والفتيات وتنميّة مهاراتهم في سبيل العمل، منْ خلال مسابقة يتخللها مجموعة ورش وبرامج تدريبية، سيتم تنفيذها بالشّراكة مع جمعيّة" بصيرة للأدب والفكر"، وقد رصد وقفُ لغة القرآن بالجامعة جوائز ماليّة وعينيّة قيّمة للفائزين والمُشاركين في هذه المُبادرة.

.