الفرق بين الصحيفة والمجلة

طول المقالات في الصحيفة يكون قصيرا
 الفرق بين الصحيفة والمجلة
تكون خلفية المادة المطبوعة بيضاء أو رمادية ملونة فى الصحيفة
الصحيفة هي أفضل مصدر للمعلومات الواضحة الآنية
في المجلة يتم استخدام ورق عالي الجودة.
المجلة تخطيطها يكون فنيًا إبداعيًا
طول المقالات في الصحيفة يكون قصيرا
تكون خلفية المادة المطبوعة بيضاء أو رمادية ملونة فى الصحيفة
في المجلة يتم استخدام ورق عالي الجودة.
3 صور

يبدأ أغلبنا يومه بفنجان القهوة أو الشاي الصباحي وفي متناول يده جريدته اليومية يتصفحها سريعا أو بتؤدة حسب وقته، فالصحيفة هي أفضل مصدر للمعلومات الواضحة الآنية والموجزة والموضوعية لكثير من الناس. وقلما تجد من يتصفح مجلة فى الصباح فالمجلات غالبًا ما تركز على موضوعات محددة وغريبة وقضايا معاصرة ذات أهمية عامة وقد تكون غير آنية.. فما الفرق بين الصحيفة والمجلة..
أنور نصر ميخائيل –صحافي قديم وناشر روايات يقول لـ"سيدتي": الصحف والمجلات هما الشكلان الأكثر شيوعًا لوسائل الإعلام المطبوعة التي لا تُعلمك فقط بالقضايا أو الأحداث أو الأحداث الأخيرة محليًا ووطنيًا ودوليًا، ولكنها أيضًا تبقيك على اطلاع بأحدث صيحات الموضة والاتجاهات والتكنولوجيا وأحداث الحياة وما إلى ذلك، لافتا أن الصحف والمجلات طالما لعبت دورًا حاسمًا في كسر الصورة النمطية وتغيير منظور الناس إلى حد كبير، مما ساعد في رفع مستوى المجتمع.

• ما هي الصحيفة؟

الصحيفة هي أفضل مصدر للمعلومات الواضحة الآنية

وعن الصحيفة يقول الصحافي السبعيني المخضرم:
- يمكن فهم الصحيفة على أنها دورية مطبوعة بشكل متسلسل، تهدف إلى تقديم التقارير الإخبارية للجمهور، بطريقة محدثة وموضوعية ودقيقة تتعلق بالأحداث الجارية للمصلحة العامة، كما تقدم المقالات والمعلومات والأنباء المتداولة والإعلانات والمراسلات وتتضمن أبوابا متخصصة لأفرع الكتابة التي تتناول مختلف القضايا، ويتم صياغتها بصياغة صحافية، ويمكن حصرها في هدف النشر.
- قد تتضمن الصحيفة إصدارًا خاصًا (كتيبًا) يتكون من مقالات ومقابلات وقصص ورسوم توضيحية مثيرة للاهتمام حول موضوع معين، والذي يستهدف جمهورًا معينًا من القراء، ويمكن أن تكون الصحيفة عامة أو متخصصة.
- الصحيفة تحتوي على أقسام مختلفة، حسب الأخبار والمحتوى والميدان، أي من الأعمال إلى الرياضة ومن السياسة إلى الصحة. وتظهر الأخبار العاجلة والهامة في الصفحة الأولى من الصحيفة.
- يتم طباعة الصحف من قبل الوكالات ويتم تسليمها إلى الناس عند اشتراكهم. حاليا، يمكن للمرء قراءة الصحيفة عبر الإنترنت، على موقع الصحيفة المعنية، والذي يمكن الوصول إليه مجانًا أو باشتراك رمزي.

• ما هي المجلة؟

المجلة تخطيطها يكون فنيا إبداعيا

- المجلة هي شكل من أشكال النشر المطبوع، والذي يتم إصداره وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا، ويتألف من مجموعة واسعة من المعلومات، في شكل مقالات، وقصص، ومقابلات، ومراجعات للمنتجات، وميزات، وتقارير استطلاعية، وإعلانات.
- المجلات يتم طباعتها على ورق لامع وتكون طباعة فاخرة مقارنة بالصحف، كما أنها عادة ما تكون محددة المواضيع، وتستهدف مجموعة محددة من الناس.
- كلمة "مجلة" التي تترجم بالإنجليزية لمجازين "Magazine" مأخوذة من المصطلح العربي "مخازين" الذي يشير إلى "المخزن". المجلة عبارة عن مخزن للحقائق والخيال، يتم تغطيتها (تخزينها) داخل مطبوعة.
- المجلة معروفة بتنوعها وثرائها في المحتوى، ويعود نجاح المجلة إلى الملاحظة والخيال والاتساق في تقديم الآراء بشكل متسق حول جميع القضايا والأمور. غالبًا ما تحتوي المجلات على مقالات مثيرة للفكر وصور عالية الجودة لجذب القراء.
- بشكل عام، يتم إصدار المجلات مرة واحدة في الشهر، ولكن هناك أيضًا بعض المجلات التي يتم نشرها أسبوعيًا أو نصف شهريًا أو ربع سنويًا. وفي الوقت الحاضر، يمكن للمرء الوصول إلى المجلة الرقمية، والمعروفة أيضًا باسم مجلة على الإنترنت على موقع الويب المعني.
تابعي المزيد: الصفحة الأولى والصفحة الأخيرة

• الفرق بين الصحيفة والمجلة

الفرق بين الصحيفة والمجلة

- تمتلك الصحف قاعدة عريضة من القراء، حيث يقرأها الجميع تقريبًا، في حين تمتلك المجلات قاعدة محدودة من القراء، حيث إنها تلبي احتياجات مجموعة معينة من الأشخاص.
- إصدار الصحيفة يكون يوميًا أو أسبوعيًا، في حين المجلة إصدارها أسبوعي أو شهري أو سنوي.
- تكون خلفية المادة المطبوعة بيضاء أو رمادية ملونة في الصحيفة في حين تكون بيضاء وملونة بجودة أعلى في المجلة.
- تخطيط الصحيفة يكون بسيطًا ويعمد للأعمدة والصفوف، في حين تخطيط المجلة يكون فنيًا إبداعيًا ولا يتم الالتزام بتخطيط وتصميم واحد..
- طول المقالات في الصحيفة يكون قصيرًا بينما بالصحيفة يكون طويلًا ومفصلًا ومصورًا.
- الصحيفة يمكن للرجل العادي شراؤها في حين المجلة تكون غالية الثمن.
- الورق المستخدم في الصحيفة يكون ورقًا منخفض الجودة، بينما فى المجلة يتم استخدام ورق عالي الجودة.
- المجلة يمكن للقارئ قراءتها أكثر من مرة والاحتفاظ بها في حين أن الصحيفة تقرأ مرة واحدة ليتم تجاهلها بعد ذلك أو التخلص منها.
تابعي المزيد: تحويل جائزة الصحافة العربية إلى جائزة الإعلام العربي بتوجيه من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الصور من موقع الصور المجانية unsplash.