اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

القهوة سبب لعدم انتظام نبضات القلب بنسبة 54 بالمائة

القهوة سبب لعدم انتظام نبضات القلب بنسبة 54 بالمائة
القهوة سبب لعدم انتظام نبضات القلب بنسبة 54 بالمائة
الافراط في شرب القهوة يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب
الافراط في شرب القهوة يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب
القهوة سبب لعدم انتظام نبضات القلب بنسبة 54 بالمائة
الافراط في شرب القهوة يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب
2 صور


مشروب القهوة هو أكثر المشروبات الصباحية شهرة في مختلف أنحاء العالم، فما إن يستيقظ الفرد حتى يتوجه لإعداد فنجان قهوة يمنحه دفعة من النشاط والحيوية لبداية يوم حافل بالعمل؛ حيث يعمل الكافيين الموجود في هذا المشروب على تنشيط الذهن والذاكرة. ولكن إذا زادت نسبته في الجسم فسيكون له تأثير ضارّ على الصحة. فما هو أثر شرب القهوة بإفراط على الصحة؟

درس علماء في بحث ممول جزئياً من قبل قسم أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة عينة صغيرة من 100 متطوع يبلغ متوسط أعمارهم 38 عامًا، وفق وكالة سبوتنيك.
ولاحظ الباحثون أنه عندما شرب المشاركون أكثر من كوب واحد من القهوة، سجلت قراءات أجهزة تخطيط القلب التي ارتدوها، والتي تراقب حركة القلب والنبض، إما ضعفاً في عدد النبضات أو زيادة بنسبة 54%، من الانقباضات البطينية المبكرة القادمة من الغرف السفلية للقلب.
وبحسب البحث الجديد الذي تم الكشف عنه في إحدى الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية (newsroom) لعام 2021، يمكن أن "يجد شاربو القهوة أنفسهم يعانون من عدم انتظام ضربات القلب إذا استهلكوا الكثير من هذا المشروب المفضل لديهم".

آثار غير مؤكدة!

وقال أحد مؤلفي الدراسة الجديدة والرئيس المشارك لقسم أمراض القلب للأبحاث وأستاذ أبحاث الرجفان الأذيني في جامعة كاليفورنيا، الدكتور الباحث جريجوري ماركوس، إن "القهوة هي أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، ومع ذلك تظل آثارها الصحية غير مؤكدة".
ويتابع الباحث الأمريكي: "اقترحت غالبية الدراسات القائمة على الملاحظة العديد من الفوائد المحتملة لشرب القهوة، لذلك فإن هذه هي أول تجربة عشوائية تحقق في العواقب الفسيولوجية المتعلقة بالوقت الفعلي لاستهلاك القهوة".


تأثير شرب القهوة على الضغط والقلب

الإفراط في شرب القهوة يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب


يقول الدكتور، جيم ليو، طبيب القلب في مركز "ويكسنر" الطبي بجامعة ولاية أوهايو، في تصريحات لمجلة "Eat This، Not That" الأمريكية المتخصصة بالصحة، إنَّ القهوة "كمنشط، يمكن أن يكون للكافيين فيها تأثيرات قصيرة المدى على القلب والتي يمكن أن تشمل كلاً من زيادة ضغط الدم وزيادة الخفقان".
ومع ذلك، وفقاً للدكتور ليو، في حين أن استخدام الكافيين المزمن قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في ضغط الدم، إلا أن استهلاك الكافيين، في الغالب، لم يُظهر أية آثار ضارّة كبيرة طويلة المدى على صحة القلب والأوعية الدموية طالما أنه يُستهلك بكميات معتدلة".
وبحسب البحث، فإنَّ المفتاح السحري لتجنّب هذه المشكلة هو شرب قهوة باعتدال. وفيما يتعلق بما يجب أن يفعله الإنسان إذا شعر أن معدل ضربات قلبه قد انخفض إلى حد ما بعد شرب القهوة، أشار الدكتور ليو ،إلى أنه من الجيد، بشكل عام، التشاور مع مقدم رعاية صحية إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، خاصة إذا كانت مزعجة ومستمرة".

تابعي المزيد: رجيم البن الناشف.. هل فكرت به؟


آثار جانبية لشرب القهوة بإفراط

ومن الآثار السلبية الأخرى التي تسببها القهوة عند الإفراط في تناولها، الآتي:
- القيء.
- الاهتزازات والتشنجات في الوجه والأطراف.
- الإسهال.
- التشوش الفكري والدوار.
- كثرة التبول.
- زيادة نسبة الحمض البولي في الدم.
- التهاب شرايين الأطراف.
- زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
- تهيج وأرق.
- التهاب الأمعاء المزمن.
- الإمساك.
- قرحة المعدة والاثنى عشر.

فوائد القهوة الصحية

رغم الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول القهوة، إلا أنَّ لهذا المشروب فوائد صحية عديدة أظهرتها الدراسات المختلفة، ومنها:
-التخفيف من الصداع، لأنّ مادة الكافيين تزيل احتقان الأوعية الدموية في الدماغ.
- توسيع الشرايين التاجية مما يزيد من التروية الدموية لعضلة القلب وهذا ينعكس على تنشيط ضربات القلب وقوة دفع الدم.
- الوقاية من تليف الكبد وبعض أنواع السرطان والربو والباركنسون.
- الحدّ من الشهية المفرطة للطعام.
- مقاومة النعاس ونزلات البرد والربو.
- تنشيط الجهاز العصبي المركزي.
- مصدر غني بالمواد المضادّة للأكسدة والتي تقلل بدورها من آثار الجذور الحرّة في الجسم.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الكزبرة الناشفة لا تخطر على بال