مصممة المجوهرات الأميرة نورة الفيصل:"منصة أظلال" لدعم المصممين الموهوبين في مختلف المجالات

الأميرة نورة بنت محمد الفيصل

حلت مصممة المجوهرات الأميرة نورة بنت محمد العبدالله الفيصل ضيفة في "بيت سيدتي الزجاجي" الواقع بمنطقة البوليفارد، ضمن فعاليات موسم الرياض، بـ" استديو سيدتي" الخاص في لقاءات الضيوف. وحدثتنا خلال اللقاء عن حبها للتصميم وكيف أبدعت في هذا المجال حتى أنشأت مجوهرات " نون" ومن ثم أسست "منصة أظلال" للتصميم، كما قدمت في ختام اللقاء نصائح للسيدات.

الأميرة نورة الفيصل ضيفة بيت سيدتي الزجاجي

رغم أن الأميرة نورة الفيصل درست الأدب الإنجليزي، ولكن لأنها تهوى التصميم والإبداع فقد انجذبت لدراسته أكاديميا ، ورغم أنها تعشق المجوهرات منذ الطفولة، إلا أنها لم تفكر فيه كتخصص أو مهنة. إلا أنها أصبحت في مرحلة من المراحل تصمم قطع للعائلة والأهل ،لتؤسس علامتها التجارية نون" في باريس.
ولفتت الأميرة نورة إلى أن لكل شخص هواية وموهبة وقالت "بالنسبة لي الموهبة موجودة بأفكاري، ومكامن القوة لدي في التصميم، كما أنني أؤمن بضرورة التعليم الذاتي، فأنا دائمًا أقرأ وأبحث فيما يخص التصميم من مختلف النواحي أتابع وأطلع على الصناعة والتفاصيل الدقيقة جميعها تلهمني".
وأشارت إلى أنها تعمل بالمجال منذ 15 سنة ولم تدرس أو تتعلم تصميم المجوهرات، وعندما بدأت لم يكن هناك سيدات يعملن كثيرًا والمجالات كانت حينها محدودة، ولم يكن هناك سوى مصممة واحدة".

الأميرة نورة الفيصل

وحول "منصة أظلال" المعنية بالتصميم وسبب تأسيسها قالت "أسست شركة نون في فرنسا ومع بداية التغيرات التي تشهدها السعودية قررت أنقل صناعتي لبلدي كغيري من أصحاب الأعمال، ولكن واجهنا مشاكل من حيث الحصول على معلومات حول إمكانية وطريقة القيام بذلك، وحينها استوعبت أنني لا أعرف المجتمع بحكم إقامتي في الخارج، فقررت أن أنشئ "منصة أظلال" للتصميم والتي تدعم جميع المصممين مثلي وأيضًا الموهوبين في مختلف المجالات".
وتهدف منصة أظلال إلى المساعدة في تعزيز وتطوير السوق المحلية للمصممين في السعودية، وتعنى المؤسسة بالتصميم بمفهومه الشامل في مختلف المجالات، وقالت " والفكرة من منصة أظلال معرفة المشاكل أو التحديات التي تواجه المصممين حتى نحلها سوية".
وحول ماذا يعني التصميم بالنسبة لها قالت "التصميم هو حبي الأول والأخير وراحة البال والسعادة، ومن خلال التصميم أحاول أن أعبر عن شعور معين، وطريقتي في التصميم هو أن تكون كل قطعة فريدة من نوعها لأني لا أحب أن أكرر الشيء".

مصممة المجوهرات الأميرة نورة بنت محمد الفيصل

ولفتت إلى أن هناك أخطاء يقع فيها بعض المصممين "أن القطعة التي يصممها لابد أن تعجب الجميع، وهذا خطأ! على المصمم أن يعرف من هو جمهوره، وأنا بالنسبة لي جمهوري ليس كبير فعلى سبيل المثال جمهوري يحب الكوالتي ولديه ذوق معين وهو الذي أصممه، وهناك اشخاص قد لا تعجبهم تصاميمي وهؤلاء لديهم ذوق مختلف".
وعن مشاركتها في معرض أنا عربية الذي يجمع أكثر من 200 مصممة من الدول العربية بموسم الرياض تقول "أول مرة أشارك بمعرض كبير في السعودية وهذا فخر لي".
ووجهت كلمة لكل سيدة أن تبدأ وتتبع شغفها وقالت "سنة واحدة كافية لتغيير كل شيء بحياتك، وعلى كل شخص أن يعرف نفسه ويثق بها ويكون شجاع ويتوكل على الله".