طريقة الاعتناء ببشرة الرضيع والحفاظ عليها

أم تدهن وجه رضيعها
يحدث حب الشباب لدى الأطفال في حوالي 20 % من جميع الأطفال
صورة تعبيرية عن نعومة بشرة الرضيع
طريقة الاعتناء ببشرة الرضيع والحفاظ عليها
صورة لمولود
تقشير بشرة المولود
صورة لمولود مصاب بالأكزيما
الأكزيما وجفاف الجلد
صورة للطفح الجلدي عند الرضيع
الطفح الجلدي عند الرضيع
صورة تعبيرية عن قبعة المهد
هي حالة جلدية تبدو مثل بقع متقشرة  على فروة الرأس أو الحاجبين
صورة لطفح الحفاض
يعاني العديد من الأطفال من طفح الحفاضات في مرحلة ما.
أم تدهن وجه رضيعها
صورة تعبيرية عن نعومة بشرة الرضيع
صورة لمولود
صورة لمولود مصاب بالأكزيما
صورة للطفح الجلدي عند الرضيع
صورة تعبيرية عن قبعة المهد
صورة لطفح الحفاض
7 صور

ما زالت بشرة طفلك الجديد في طور النمو، لذا فهي بحاجة إلى عناية خاصة، وريثما تتكيف بشرة الرضع مع عالمهم الجديد، يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من هذه الأمراض الجلدية الشائعة. التي يطلعك عليها أطباء "سيدتي وطفلك" ويقترحون حلولاً لها.

الأمراض الجلدية لحديثي الولادة وما الذي تحتاجين إلى معرفته؟

يساعد اللمس والرائحة معاً في تكوين ذكريات دائمة

عندما تعتنين ببشرة طفلك حديث الولادة، فأنت تفعلين أكثر بكثير من الحفاظ على صحتهم. حيث تكشف الأبحاث عن أن لمستك الروتينية، خلال اللحظات اليومية التي تقضينها في فرك جسده بلطف بأصابعك أو غسل وجهه، أمر بالغ الأهمية لنمو طفلك وتطوره والتواصل والتعلم. ويمكن للروائح الممتعة والمألوفة لمنتجات العناية ببشرة الأطفال أن تحسن مزاجه ويقظته. يساعد اللمس والرائحة معاً في تكوين ذكريات دائمة مع رعاية الروابط الخاصة بك ونمو طفلك الصحي السعيد.

بشرة طفلك التي تتطور

يجب أن تتكيف بشرة المولود الجديد التي تنتقل من البيئة الشبيهة بالمياه في رحمك إلى البيئة الجافة بعد الولادة. الانتقال ليس فورياً، وستستمر بشرة طفلك في النمو لفترة طويلة بعد الولادة، ما يجعلها أكثر حساسية من بشرتك. على الرغم من أن بشرة الطفل يمكن أن تمتص الرطوبة بمعدل أسرع من بشرة البالغين، إلا أنها قد تفقدها بشكل أسرع أيضاً، ما يجعل بشرة طفلك عرضة للجفاف. بالإضافة إلى ذلك لا يزال جهاز المناعة لدى طفلك في طور النمو، لذلك هناك أيضاً احتمال أكبر للإصابة بالعدوى.

حب الشباب

يحدث حب الشباب لدى الأطفال في حوالي 20 % من جميع الأطفال

يحدث حب الشباب لدى الأطفال في حوالي 20 % من جميع الأطفال، بشكل عام خلال الأشهر القليلة الأولى. تظهر عادة بثور أو بقع بيضاء صغيرة تسمى ميليا على الوجه، وخاصة الأنف والذقن. إنها ليست حكة ولن تزعج طفلك. إنها فقط نتيجة لغدد عرقية غير ناضجة، وربما هرمونات من الحمل، وستختفي من دون علاج.
على الرغم من أن معظم حب الشباب عند الأطفال يختفي من تلقاء نفسه ويتعافى لكن إذا كانت حالة طفلك شديدة أو كانت لديك مخاوف، فتأكدي من التحدث إلى الطبيب.

تقشير بشرة الأطفال

تقشير بشرة المولود

قد تلاحظين أيضاً خلال الأيام القليلة الأولى أن جلد طفلك حديث الولادة يتقشر قليلاً، خاصةً على راحتي يديه وباطن قدميه وكاحليه. هذا أمر طبيعي تماماً، خاصة إذا كان طفلك قد ولد قبل موعد ولادته. فبعد أيام قليلة سيزول التقشير. يمكنك أن تسألي الطبيب عما إذا كان استخدام مرهم أو مرطب للأطفال قد يكون مفيداً.

الأكزيما وجفاف الجلد عند الأطفال

الأكزيما وجفاف الجلد

تعتبر أكزيما الأطفال حالة شائعة تظهر على شكل طفح جلدي على الوجه والرقبة واليدين، وتؤثر على حوالي 1 من كل 5 أطفال حول العالم.
ويعد الاستحمام اليومي والترطيب أساس معالجة الإكزيما لدى الرضع، استخدمي منظفاً خفيفاً وماءً دافئاً. بعد استحمام رضيعك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، اشطفيه تماماً، وربتي عليه بلطف حتى يجف، ثم استخدمي مرهماً خالياً من العطور مثل الفازلين، بينما لا يزال الجلد رطباً مرتين في اليوم.
تعرّفي إلى المزيد: ما هي متلازمة المولود الأول؟

قبعة المهد عند الأطفال

هي حالة جلدية تبدو مثل بقع متقشرة على فروة الرأس أو الحاجبين

يعاني بعض الأطفال من التهاب الجلد الدهني، وهي حالة جلدية تبدو مثل بقع متقشرة على فروة الرأس أو الحاجبين. هذه حالة شائعة جداً قد تبدأ في الأسابيع القليلة الأولى وتستمر عادةً عدة أسابيع أو أشهر. لحسن الحظ، عادةً ما يتم زوالها تماماً عندما يكون عمر طفلك ما بين ثمانية و 12 شهراً.
للمساعدة في التخفيف من قشرة المهد، يمكنك تدليك رأس طفلك بلطف بمرطب أو زيت أطفال مثل زيت الأطفال لتنعيم القشرة. انتظري بضع دقائق، ثم مشطي بلطف لإزالة الرقائق. ثم يمكنك استخدام الشامبو بشامبو لطيف للأطفال.

الطفح

يعاني العديد من الأطفال من طفح الحفاضات في مرحلة ما.

يعاني العديد من الأطفال من طفح الحفاضات في مرحلة ما.. كل ما عليك فعله أن تحافظي على المنطقة جافة، أي تأكدي من حفاض طفلك وتغييره بانتظام. واستخدمي صابوناً خفيفاً، واتركي مؤخرة طفلك من وقت لآخر من دون حفاض لتتعرض للهواء. يمكنك وضع طفلك في السرير على ملاءة مقاومة للماء أو على منشفة كبيرة على الأرض. وقد يقرر الطبيب وضع الكريمات أو المراهم على المنطقة المصابة.
على الرغم من أن العديد من هذه الحالات يتم حلها من تلقاء نفسها، لكن إذا كان لديك أي مخاوف، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أكثر العلاجات المنزلية أماناً لعلاج الإمساك عند الرضع