5 أعمال منزلية تجنبيها أثناء الحمل

أعمال منزلية تجنبيها أثناء الحمل
أعمال منزلية تجنبيها أثناء الحمل
صورة لحامل تقدم الفاكهة
اهتمام الحامل بالمجهود الذي تقوم بها
صورة لحامل في بيتها
هناك أعمال منزلية يمكن القيام بها
صورة لحامل في المطبخ
أعمال منزلية تجنبيها أثناءالحمل
صورة لحامل تنظف بمنزلها
حامل تقوم بالأعمال المنزلية
أعمال منزلية تجنبيها أثناء الحمل
صورة لحامل تقدم الفاكهة
صورة لحامل في بيتها
صورة لحامل في المطبخ
صورة لحامل تنظف بمنزلها
5 صور

أشهر الحمل فترة حساسة في حياة كل امرأة، وعليها أن تكون حريصة ودقيقة في كل ما تفعله وتقوم به داخل المنزل أو خارجه، حفاظاً على صحتها وصحة وأمن الجنين، والمعروف أن أي خطأ بسيط قد يتحول إلى خطر كبير، ومع اضطرار كثير من الحوامل لمباشرة أعمال المنزل من تنظيف وطبخ وترتيب، عليها اخذ احتياطاتها وربما امتنعت عن القيام ببعض الأعمال المنزلية. اللقاء وطبيبة صحة الأسرة فاطمة المهدي لتوضح الأمر وتفسره.

احتياطات للحامل قبل القيام بأعمال المنزل

احتياطات الحامل قبل القيام بالأعمال المنزلية
  • الحامل لا تحتاج - فقط- الاهتمام بتناول طعام صحي، بل تحتاج إلى التفكير في الأنشطة التي تقوم بها وهي حامل؛ بعضها آمنة وهناك أخرى غير أمنة.
  • تناولي وجبة الإفطار والأدوية والفيتامينات الموصى بها من طبيبك، لتكتسبي طاقة كافية قبل البدء في أعمال المنزل، حتى لا تشعري بالدوار.
  • احرصي على فتح نوافذ المنزل ليتجدد الهواء في المنزل ويخرج الهواء المحمل بالأتربة. جمّعي أدوات التنظيف التي ستستخدمينها في سلة صغيرة؛ ليسهل عليك حملها والتحرك بها في أرجاء المنزل، بدلاً من الذهاب والعودة عدة مرات.
  • احرصي على استخدام منظفات آمنة ولا تبالغي في استخدامها حتى وإن كانت آمنة، وانتبهي للعلامات التحذيرية على عبوات المنظفات، ينصح باستخدام منظفات منزلية طبيعية، كالخل الممزوج بالماء أو بكربونات الصودا، وابتعدي عن التي تحتوي على مواد كيمائية.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الحمل بعد الإبرة التفجيرية

تجنبي الأعمال الصعبة

خصصي وقتاً لأعمال المنزل
  • مثل الصعود إلى الأماكن المرتفعة؛ حتى لا تفقدي توازنك، وتسقطي بسبب كبر حجم بطنك أو لشعورك بدوار يفاجئك.
  • تجنبي المهام المنزلية الصعبة التي تحتاج للوقوف لفترات طويلة، والانحناء والالتفاف بشكل مفاجئ، ولا تحملي الأشياء الثقيلة أو تحركي الأثاث بمفردك.
  • احرصي على ارتداء قفازات مخصصة للأعمال المنزلية، لأن الجلد أثناء الحمل يكون أكثر حساسية ويتأثر بسهولة، بمواد التبييض والمنظفات المختلفة.
  • لا تتركي الفوضى تعم وتتراكم عليكِ؛ فتحتاجين لبذل مجهودا كبيراً للتخلص منها، خصصي نصف ساعة في بداية اليوم أو نهايته للترتيب أولًا بأول.
  • خصصي صناديق ليضع أطفالك أغراضهم وألعابهم بها حتى لا تثير أعصابك وتصعب عملية التنظيف عليك وعوديهم منذ الصغر على مساعدتك.
  • احرصي على تحضير أطباق بسيطة لا تحتاج إلى كثير من الجهد أو الوقت ويمكنك إعداد الطعام ليومين أو إعداد بعض الأطباق وتخزينها في الفريزر لتجديها جاهزة.
  • لا تترددي في طلب المساعدة إذا شعرت بالتعب وتوقفي عن العمل فوراً، واحرصي على عدم العمل لفترات طويلة والحصول على قسط من الراحة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تأخر ظهور هرمون الحمل

أنشطة يجب عليك تجنبها أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية تؤثر على حركة الحامل

1- نقل الأثاث أو حمل أشياء ثقيلة

  • بعد الثلث الأول من الحمل، يجب تجنب أى عمل منزلي يتضمن رفع جسم ثقيل الوزن أو تحريكه، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بإجهاد الظهر. لأن الأنسجة القاسية في مفاصلك وقاع الحوض تتحلل؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابات.

2- الوقوف لفترة طويلة

  • يجب تجنب أي مهمة تتطلب منك الوقوف لفترة طويلة، خاصة في فترة الصباح عندما تعاني معظم النساء من مشكلة التعب أو غثيان الصباح. الوقوف لفترة طويلة يسبب الضغط على قدميك، مما قد يؤدي إلى تورم وألم في الظهر، ومع حاجتك للطهي خذي فترات راحة ولا تقفين لفترة طويلة جدًا.

3- تجنبي الانحناء

  • لا ينصح بالمسح وتنظيف الأرضية وغيرها من الأعمال التي تتطلب منك الانحناء أثناء الحمل زيادة الوزن أثناء الحمل يتسبب في حدوث تحول في مركز ثقل الجسم، ويمكن أن يكون الانحناء خلال هذا الوقت محفوفًا بالمخاطر خاصة بالنسبة للعصب ألوركي؛ الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساق، لذلك إذا شعرت بعدم الارتياح أثناء أداء أي مهمة توقفي على الفور.

4- تسلق أي شيء عال

اطلبي المساعدة عندما تحتاجين
  • خطر جداً أن تتسلقي على كرسي أو سلم وأنت حامل، حيث يمكن أن يخل وزنك وحملك الزائد بتوازنك ما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انفصال المشيمة المبكر، اطلبي المساعدة عندما تحتاجين إلى القيام بهذه المهام من أجل سلامة طفلك.

5- استخدام منتجات التنظيف الكيماوية أو المبيدات

  • تشير الدراسات إلى أن التعرض لأي مادة كيميائية قبل الولادة، قد تضر بنمو دماغ الجنين، لهذا عليك تجنب المبيدات الحشرية ومنتجات التنظيف الأخرى.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.