طرق الاستثمار
طرق الاستثمار في القطاعين الرسمي والخاصّ
 صناديق الاستثمار المشتركة
الصناديق المشتركة طريقة مناسبة للتعرّف إلى عوائد الاستثمار الممتازة، من دون شراء الأسهم الفردية
التمويل الجماعي العقاري
ما هو التمويل الجماعي العقاري؟
طرق الاستثمار
 صناديق الاستثمار المشتركة
التمويل الجماعي العقاري
3 صور

لقد ولّى الزمان الذي كان فيه الاستثمار حكرًا على الفئة الثريّة في المجتمع؛ فمن خلال نقرة زرّ، أصبحت الفئات الشابة الأكثر اطلاعًا راهنًا على الأنواع المختلفة من الاستثمار، الذي يُمثّل إحدى الطرق الجيّدة التي تُساهم في تنمية الأموال على المديين القريب والبعيد. إذا كنتِ من أولئك الذين يسعون لفهم طرق الاستثمار، في السطور الآتية بعضٌ من طرق الاستثمار المُفضّلة.

تابعوا المزيد: ما المقصود بغسيل الأموال؟
 

طرق للاستثمار في القطاعين العامّ والخاصّ

طرق الاستثمار في القطاعين الرسمي والخاصّ

 


تتعدّد الطرق المفضّلة للاستثمار، حسب موقع شركة التمويل الأميركية Nerd Wallet، منها:

 

  • السندات الحكوميّة: هي عبارة عن قرض من المستثمر إلى كيان حكومي، بحيث يدفع للأخير فائدة على القرض، خلال فترة زمنية تمتدّ من عام واحد إلى 30 عامًا. تعدّ السندات الحكوميّة استثمارًا خاليًا من المخاطر، لأنها مدعومة من الحكومة، التي تنفق من أموال السندات على المشاريع أو البنية التحتيّة.
  • سندات الشركات: على غرار السندات الحكوميّة، يقدّم المستثمر قرضًا، لكن لشركة تجاريّة، مع ما يكتنف ذلك من مخاطر تتجاوز تلك الخاصّة بالسندات الحكوميّة. تصدر الشركات السندات، من أجل جمع تمويل عمليّات الاندماج والاستحواذ أو توسيع الأعمال، علمًا أنّه كلّما كانت السندات ذات عائد مرتفع، علت خطورتها.
الصناديق المشتركة طريقة مناسبة للتعرّف إلى عوائد الاستثمار الممتازة، من دون شراء الأسهم الفردية
  • صناديق الاستثمار: هي محفظة لرأس مال عائد إلى مجموعة من المستثمرين، الذين يستخدمون هذه الطريقة بشكل جماعي، وذلك لغرض شراء الأوراق الماليّة، فيما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه الخاصة وطريقة التحكّم فيها. هذا النوع من الاستثمارات مفضّل للأفراد الذين يرغبون في الادخار للتقاعد أو في الوصول إلى أي هدف آخر طويل الأجل، فالصناديق المشتركة هي طريقة مناسبة للتعرّف إلى عوائد الاستثمار الممتازة في سوق الأوراق الماليّة، من دون الحاجة إلى شراء وإدارة مجموعة من الأسهم الفردية. يقصر بعض الصناديق نطاق استثماراته على شركات معينة، مثل: شركات صناعة التكنولوجيا الحيوية أو الشركات التي تدفع أرباحًا عالية، ما يتيح لها التركيز في استثماراتها على مجالات مُعيّنة.
  • الاستثمارات البديلة: إذا كنت من أولئك الذين لا يُحبّذون الاستثمار في الأسهم والسندات، يُمكن اللجوء إلى الاستثمار في الذهب والفضّة أو العملات المشفّرة (البيتكوين وأثير والليتكوين...)، فعلى الرغم من أن هذه الطرق كثيرة التقلّبات، إلا أنّها شهدت اهتمامًا مضاعفًا أخيرًا في العالم، بخاصّة في السنوات التي عرفت الركود الاقتصادي. مثلًا: ارتفعت أسعار الذهب في عام 2011م، لتصل إلى مستويات عالية حتى أغسطس 2020م!

تابعوا المزيد: "الذهب زينة وخزينة".. طرق الاستثمار في "المعدن الأصفر" من خبير

التمويل الجماعي العقاري

ما هو التمويل الجماعي العقاري؟


موقع Money Under 30 المتخصّص في تقديم النصائح والاستشارات المالية، يقدّم من ناحيته، طريقتين للاستثمار، هما:

  • الأسهم الفرديّة: في الماضي، كان سماسرة البورصة يتقاضون عمولات هائلة في كلّ مرّة يقوم كل مستثمر فيها فيها بشراء الأسهم أو بيعها، ما جعل الاستثمار في سهم واحد قيمته تقل عن مئات الدولارات أو الآلاف منها أمرًا باهظ التكلفة، لكن في ظلّ الشبكة العنكبوتيّة، تعدّدت الخيارات التي فتحت الأبواب أمام جيل جديد من المستثمرين، ممّا أتاح البدء في الاستثمار بمبلغ يقلّ عن دولار واحد، من دون أن تتقاضى جهة ما أي عمولات تجارية.
  • العقارات والتمويل الجماعي العقاري: العقار، استثمار مميّز على المدى الطويل، لكن إذا كنتِ لا تمتلكين الكثير من المال لأجل ذلك، يُمكنك اللجوء الى فئة جديدة من الاستثمار تُعرف باسم "التمويل الجماعي العقاري". يتيح هذا النوع من الاستثمار إمكانيّة امتلاك حصص جزئيّة من العقارات التجاريّة الكبيرة تحت رعاية خبراء مرموقين، إذ يتم تقسيم إجمالي رأس المال الاستثماري (أو المشروع) بين مجموعة كبيرة من المستثمرين العقاريين، فيُصبح التمويل أسهل للجميع.


تابعوا المزيد: خبير يتحدّث لـ"سيدتي. نت" عن مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية.. وأرباحها