الجامعة الإسلامية تفتح باب التقديم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه

الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ممثلة بعمادة الدراسات العليا، أمس الأربعاء، عن فتح باب التقديم لمواعيد القبول في مختلف التخصصات للعام 1444هـ في مرحلتي الماجستير والدكتوراه للكليات النظرية (الفقه، أصول الفقه، القراءات، التفسير وعلوم القرآن، فقه السنة، علوم الحديث، اللغويات، الأدب و البلاغة، الأنظمة، الدراسات القضائية، العقيدة، الدعوة، الفرق والمقالات، الدعوة والثقافة الإسلامية، التاريخ الإسلامي، التاريخ الحديث، أصول التربية الإسلامية، المناهج وطرق التدريس، الإدارة التربوية، علم النفس التربوي، الأديان والمذاهب الفكرية).

فتح باب التقديم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه

وأوضحت الجامعة أن التقديم لمرحلتي الماجستير والدكتوراه مستمر حتى يوم السبت 29 / 4 / 1443هـ.

وأشارت إلى أن موعد الاختبار التحصيلي لمرحلتي الماجستير والدكتوراه الكليات النظرية سيكون يوم الأحد 20 / 6 / 1443هـ، فيما يبدأ التقديم على مرحلة الماجستير للكليات العلمية يوم الثلاثاء 1 / 6 / 1443هـ، وينتهي يوم الجمعة 1 / 8 / 1443 هـ.

وعلى صعيد آخر، وفي إطار حرص الجامعة الإسلامية لدعم الطلاب المتخرجين وتهيئتهم لسوق العمل، فقد نظمت كلية العلوم بالتعاون مع عمادة الخريجين والتعاون الدولي ثلاث ورش عمل تفاعلية في مجالات وتخصصات مختلفة، بهدف تعزيز قدرات الطلاب وربطهم بسوق العمل وذلك ضمن ورش عمل مستمرة طوال العام.

كما نظم مركز ريادة الأعمال التابع للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ورشة عمل للتعريف عن "تحدي الابتكار الجامعي للتنمية المستدامة"، وذلك بمقر منظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة. وناقشت الورشة عددًا من المحاور ومنها مفهوم التنمية المستدامة، والأفكار الريادية وكيفية الاستفادة منها في التنمية المستدامة، والمشاريع الريادية المستهدفة للتنمية المستدامة.

وتعد الجامعة الإسلامية منارةً إسلامية عالمية رائدة في تعزيز المعرفة والتأثير الإيجابي، مع الالتزام بالتميّز والشموليّة، وتتمثل أهدافها في الآتي:

- تبليغ رسالة الإسلام الخالدة إلى العالم عن طريق الدعوة والتعليم الجامعي والدراسات العليا.

- غرس الروح الإسلامية وتنميتها وتعميق التدين العمل في حياة الفرد والمجتمع، المبني على إخلاص العبادة لله وتجريد المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

- إعداد البحوث العلمية وترجمتها ونشرها وتشجيعها في مجالات العلوم الإسلامية والعربية بخاصة، وسائر العلوم وفروع المعرفة الإنسانية التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي بعامّة.

- تثقيف من يلتحق بها من طلاب العلم من المسلمين من شتى الأنحاء، وتكوين علماء متخصصين فـي العلوم الإسلامية والعربية وفقهاء في الدين متزودين من العلوم والمعارف بما يؤهلهم للدعوة إلى الإسلام، وحل ما يعرض للمسلمين من مشكلات فـي شؤون دينهم ودنياهم على هدى الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح.

- تجميع التراث الإسلامي والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره.

- إقامة الروابط العلمية والثقافية بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية في العالم وتوثيقها لخدمة الإسلام وتحقيق أهدافه.