ماذا أفعل إذا اكتشفت الدم أثناء الحمل؟ 

صورة لزوجين يراقبان أشعة الجنين
ماذا أفعل إذا اكتشفت الدم أثناء الحمل؟ 
صورة لامرأة تعاني من آلام الظهر
لا تستخفي بآلام الظهر
صورة لامرأة تعاني من الدوخة
الشعور بالدوخة
صورة لزوجين يراقبان أشعة الجنين
صورة لامرأة تعاني من آلام الظهر
صورة لامرأة تعاني من الدوخة
3 صور

على الرغم من أن التبقع والنزيف الخفيف أمران طبيعيان في بعض الأحيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تشير البيانات إلى أن حوالي 20-25 % من النساء الحوامل يعانين من تبقّع الدم خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وقد يمتد أحياناً إلى الثلث الثاني من الحمل. لا يعتبر التبقع أثناء الحمل مثل نزيف الحيض ولا يشكل في كثير من الأحيان أي تهديد للأم أو الطفل. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون مثيراً للقلق. الأطباء الذين استشارتهم "سيدتي وطفلك"، يخبرونك متى يجب أن تقلقي.

إذا كان النزيف غزيراً

عادة ما يكون التبقع نزيفاً خفيفاً، إنها ليست مثل فترة الحيض حيث تعاني النساء من تدفق كثيف للدم، لا تحتاجين إلى تغيير الفوط بانتظام لمنع هذا التلطيخ الطبيعي، إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا مقلق. إذا كنت تعانين من نزيف معتدل إلى حاد، فمن المستحسن الاتصال بطبيبك على الفور.

إذا كنت تعانين من آلام الظهر الشديدة مع وجود بقع دم

لا تستخفي بآلام الظهر

كما أن التبقع مع آلام الظهر الشديدة ليست علامة جيدة عندما تكونين حاملاً، صحيح أن التقلصات وآلام الظهر أثناء الدورة الشهرية العادية أمر شائع، ولكن أثناء الحمل يمكن أن تعني شيئاً أكثر خطورة. يجب ألا تأخذي هذا الموقف باستخفاف. علاوة على ذلك، إذا كانت البقع مصحوبة بحمى وقشعريرة، فعليك طلب المساعدة الطبية.
تعرّفي إلى المزيد: علامات ثبوت الحمل

إذا كان لون الدم أحمر فاتح

ليس فقط تدفق الدم، ولكن لون الدم أيضاً يلعب أيضاً دوراً مهماً في سلامة الحمل. يكون الأمر أكثر إثارة للقلق إذا كان لون الدم أحمر فاتحاً مقارنةً بالدم البني. أحياناً يكون النزيف مصحوباً أيضاً بجلطات دموية أو أنسجة. هذه علامات ليست طبيعية على الإطلاق.

إذا كنت تشعرين بالدوار

الشعور بالدوخة

يستدعي التبقع الشديد إلى جانب الدوخة وانخفاض أعراض الحمل حالة طارئة. فهذا كلّه يمكن أن يمهّد إلى حدوث إجهاض. لذا، اتصلي بقسم الطوارئ من دون إضاعة الوقت.
تعرّفي إلى المزيد: متى ينتهي الوحام عند الحامل؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.