علامات ثبوت الحمل
علامات ثبوت الحمل
صورة لاختبار الدم
اختبار الدم لتأكيد الحمل
صورة لزوجين يتفقدان اختبار الحمل
اختبار الحمل المنزلي
صورة لامرأة تشعر بالتعب
التعب من أهم أعراض الحمل
علامات ثبوت الحمل
صورة لاختبار الدم
صورة لزوجين يتفقدان اختبار الحمل
صورة لامرأة تشعر بالتعب
4 صور

بالنسبة لمعظم النساء، فإن أولى علامات الحمل هي غياب الدورة الشهرية. لكن من الضروري إجراء اختبار الحمل في أقرب وقت ممكن بعد أن فاتتك دورة شهرية واحدة، إذ يرافقها تطور أهم أعضاء وهيكل طفلك في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. كلما تأكدت من الحمل مبكراً، كلما أسرعت في اتخاذ الخطوات اللازمة للعناية بنفسك بشكل صحيح، ولضمان صحة طفلك، أطباء وخبراء "سيدتي وطفلك"، يشرحون لك بالتفصيل علامات تؤكد حملك.

اختبارات الحمل المنزلية

اختبار الحمل المنزلي

يمكن تشخيص الحمل باستخدام اختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر بعد أسبوعين هذا هو الوقت الذي تتوقعين فيه عادة دورتك الشهرية، لكن بعد فترة وجيزة من الحمل، يبدأ هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في الظهور في دمك بشكل كبير خلال الأيام القليلة من الحمل، ويتم إفرازها في البول. إن وجود هذا الهرمون في البول في اختبار الحمل المنزلي يعني أنك حامل.
تتوفر مجموعة متنوعة من اختبارات الحمل المنزلية، وهي أكثر دقة مما كانت عليه في الماضي. حيث تتضمن معظمها تشغيل بضع قطرات من البول فوق مقياس العمق الذي يحتوي على مواد كيميائية معينة. توصي بعض اختبارات الحمل بإعادة الاختبار بعد ثلاثة إلى خمسة أيام. وتكون فرص الحصول على نتيجة خاطئة أعلى إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة.
تتمثل مزايا استخدام اختبار الحمل المنزلي في أنه يوفر لك الخصوصية ونتائج فورية تقريباً. لكن العيب الرئيسي هو أن النتيجة السلبية الخاطئة قد تؤدي إلى تأجيل زيارة الطبيب.

اختبارات الحمل في زيارتك الطبية

اختبار الدم لتأكيد الحمل

أثناء زيارتك الطبية، يمكنك إجراء فحص للدم أو البول لتأكيد الحمل. حيث يتأكد الطبيب من مستوى الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية المشيمية في البول، وعادة ما تحصلين على النتائج في غضون دقائق. حيث سيتصل المختبر بعيادة الطبيب لإبلاغك بالنتيجة بعد فترة وجيزة. يقيس اختبار الدم المستوى الدقيق لـ hCG في دمك، حيث يتم التعرف على مدى تطور الحمل.

علامات وأعراض الحمل

التعب من أهم أعراض الحمل

بالإضافة إلى فقدان الدورة الشهرية، هناك بعض علامات وأعراض الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى:
التعب: هذه علامة متكررة منبهة للحمل المبكر.
الغثيان أو القيء: يسمى أيضًا "غثيان الصباح"، وقد يستمر الغثيان أو القيء طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يحدث الغثيان عادة في الصباح، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. سبب غثيان الصباح غير معروف ولكن يبدو أنه مرتبط بزيادة مستويات الهرمون وغالباً ما يختفي غثيان الصباح بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، على الرغم من أنه قد يستمر في بعض الأحيان. إذا كانت الحالة شديدة، لكن هناك أدوية آمنة للجنين يمكن استخدامها للسيطرة على الغثيان والقيء.
كثرة التبول: مع ازدياد حجم الرحم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فإنه يضغط على المثانة، ما يؤدي إلى زيادة التبول.
تغيرات الثدي: قد تشعرين بألم وثقل في ثدييك. وقد يزداد حجمهما. وتبدو الدوائر البنية أو الوردية حول حلماتك، والتي تسمى الهالة، أغمق وقد تصبح النتوءات الصغيرة فيها أكثر وضوحاً. قد تلاحظين خريطة مزركشة للأوردة الزرقاء تظهر في جميع أنحاء ثدييك.
الطعم المعدني: قد تشمل علامات الحمل المحتملة الأخرى الطعم المعدني في فمك، والصداع، وتقلب المزاج، والنفور من بعض الأطعمة.

حمل من دون أعراض

في الواقع، قد لا يكون لديك أي من العلامات والأعراض، لكنك حامل. بدلاً من ذلك يمكن أن تعاني من بعض أو كل العلامات والأعراض، ولا تكوني حاملاً. أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت حاملاً هي اللجوء إلى الطبيب، وإذا تأكد حملك، وظهرت عليك أعراض ثم اختفت فجأة، فقد يعني ذلك أن حملك لا يتقدم بشكل طبيعي.

حساب الحمل

يرجع تاريخ الحمل إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، والتي عادة ما تكون قبل حوالي أسبوعين من تاريخ الحمل. يستغرق الطفل العادي 266 يوماً أو 38 أسبوعاً لينمو بشكل كامل من الحمل حتى الولادة. أضيفي أسبوعين لحساب الوقت بين آخر دورة شهرية لك وتاريخ الحمل، وستحصلين على إجمالي 40 أسبوعاً. لذلك، يمكنك تقدير تاريخ ميلاد طفلك بإضافة 40 أسبوعاً إلى تاريخ آخر دورة شهرية لك. لكن تلد معظم النساء في غضون أسبوعين قبل هذا التاريخ أو بعده.
والموجات فوق الصوتية هي أفضل طريقة لتحديد التاريخ المقدر للتسليم. كلما تم إجراء الموجات فوق الصوتية مبكراً، زادت دقة حساب موعد الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: هل من الآمن الاستحمام بالماء الساخن عندما تكونين حاملاً؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص