دراسة جديدة تكشف الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة

دراسة جديدة تكشف الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة. الصورة من .reuters
دراسة جديدة تكشف الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة. الصورة من .reuters

ما زالت الأبحاث والدراسات مستمرة للتوصل إلى الجين المسؤول عن فيروس كورونا المستجد، ومؤخرًا استطاع باحثون من جامعة أكسفورد أن يتوصلوا إلى الجين المسؤول عن حالات كورونا الخطيرة، ويضاعف خطر الوفاة من المرض للأشخاص دون سن الستين.

ففي دراسة نشرت مؤخرًا في دورية "نيتشر" قال الباحثون بأنّ جين LZTFL1 هو المسؤول عن حالات كورونا الخطرة، وهو الذي يشارك في تنظيم خلايا الرئة استجابةً للعدوى.

وفي حالة وجود النسخة الخطرة من جين LZTFL1 لا تقوم الخلايا المبطنة للرئتين بواجبها حيال حماية نفسها وإصلاح الأنسجة التالفة أو استبدالها بعد الإصابة بفيروس كورونا.

يشار إلى أنه وبحسب الدراسة فإنّ النسخة الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" موجودة في 60 بالمئة من الأشخاص من أصل جنوب آسيا، و15 بالمئة من الأشخاص من أصل أوروبي، و 2.4 بالمئة من الأشخاص من أصل إفريقي، و1.8 بالمائة من الأشخاص من أصل شرق آسيوي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الجين ينشط في طبقة الخلايا في الشعب الهوائية والرئتين، وهذه الطبقة مسؤولة عن تدفئة وتنظيف الهواء قبل أن يصل للرئة.

والطبقة تمثل حاجزًا أمام الهواء القادم للجهاز التنفسي والأنسجة الداخلية للجسم وهي ضرورية للتنفس السليم.

ونسخة الجين الخطيرة لدى بعض الأشخاص تقلل من قدرة خلايا الرئة على إصلاح الأنسجة التالفة أو استبدالها، ويدفع الجين الخلايا لإنتاج كمية كبيرة من بروتينات ACE2 و TMPRSS2 وهي بروتينات تسمح لفيروس كورونا بدخول الخلايا وإصابتها.


والأشخاص الذين يحملون النسخة الخطيرة من الجين يكون تأثير كورونا عليهم كبيرًا، إذ يصيب الكثير من خلايا أجسامهم ما يجعل شفاءهم صعبًا وطويلًا.

ويأمل الباحثون في أن تسهم نتائج الدراسة في توجيه الأبحاث في مجال أدوية كورونا بشكل جيد.