الصحة تنظم المؤتمر السعودي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي.. وهذه أبرز المحاور

3 محاور رئيسة في مؤتمر الصحة
التهاب الكبد الفيروسي
الصحة تنظم المؤتمر السعودي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي
وزارة الصحة
3 محاور رئيسة في مؤتمر الصحة
الصحة تنظم المؤتمر السعودي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي
2 صور

تنظم وزارة الصحة بعد غد الأربعاء، فعاليات المؤتمر السعودي للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي بمشاركة عدد من المختصين في ذات المجال لاستعراض الجهود المبذولة للقضاء على المرض في المملكة العربية السعودية والعلاجات المتاحة حاليًا.

ويقام المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام في مدينة الرياض، ويناقش المؤتمر عدة محاور أساسية حول التهاب الكبد الفيروسي.

أبرز محاور جلسات المؤتمر:

• العبء العالمي والمحلي لأمراض الكبد الفيروسية.

• استراتيجية برنامج إزالة التهاب الكبد الفيروسي ج في المملكة.

• تطور البرنامج: الدليل العلاجي لالتهاب الكبد ب، والنتائج التي تحققت في العلاج، ومنظور المصابين بأمراض الكبد الفيروسية.

وقد اعتُمِد المؤتمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 17 ساعة تعليم طبي مستمر.

ويعد الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة في جسم الإنسان إذ يساعد على تنقية الجسم من السموم، وإفراز البيليروبين، وتكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والعديد من الوظائف الأخرى المهمة.

لكن قد يصاب بعض الأشخاص بعدوى فيروسية أو أسباب أخرى محتملة قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، والذي بدوره يؤثر سلبًا على وظائف الكبد.

وتشمل أعراض التهاب الكبد الحاد "الحمى، التعب، ألم في البطن، الغثيان، القيء، ألم الفاصل، فقدان الشهية، فقدان الوزن غير المبرر، اليرقان وهو اصفرار الجلد والعينين".

وقد تبدأ الأعراض خلال أسبوعين إلى ستة أشهر بعد الإصابة بالعدوى، لكت بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد ب أو التهاب الكبد ج قد لا تظهر عليهم أي أعراض حتى يؤثر الضرر على وظائف الكبد أي بعد مرور سنوات عديدة.

وبحسب الأطباء فهناك بعض الطرق التي قد تساعد في الوقاية من هذا المرض خاصة عند السفر إلى أحد البلدان التي يكثر فيها التهاب الكبد أ أو التهاب الكبد هـ.

أبرز طرق الوقاية من التهاب الكبد:

• تجنب المياه المحلية.

• تجنب الأطعمة النيئة، مثل "اللحوم، والخضروات، والفواكه النيئة".