الفرق بين شقاوة الطفل وفرط الحركة

صورة لأطفال يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه
فرط الحركة عند الأطفال
صورة لأطفال يلعبون بحماس
فرط الحركة عند الاطفال
صورة لأم تتحدث مع طفلها
فرط الحركة عند الأطفال
صورة لطفل يعاني من فرط الحركة
فرط الحركة
صوة لأم  تشعر بالغضب من كثرة حركة الطفل
حركة الطفل المفرطة
صورة لأطفال يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه
صورة لأطفال يلعبون بحماس
صورة لأم تتحدث مع طفلها
صورة لطفل يعاني من فرط الحركة
صوة لأم  تشعر بالغضب من كثرة حركة الطفل
5 صور

الفرق بين شقاوة الطفل وفرط الحركة ونقص الانتباه لايزال غير مفهوم جيداً لدى الكثير من الأمهات، فقد يكون من الصعب للغاية التمييز بين الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والطفل "المشاغب"، ويمكن أن يسبب اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مشاكل خطيرة، خاصةً إذا لم يبدأ العلاج مبكراً، لذلك فإن التشخيص المبكر مهم للغاية، وإذا بدأ العلاج النفسي، وأحياناً الأدوية أيضاً مبكراً، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين سلوك الطفل بشكل كبير.

فرط الحركة ونقص الانتباه

فرط الحركة

يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) على حوالي 1 من كل 20 طفلاً، ويتم تشخيص إصابة الأولاد باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه ثلاثة أضعاف مقارنة بالفتيات، وعلى الرغم من تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غالباً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-7 سنوات، فقد لا يتم التعرف عليه إلا بعد فترة طويلة، وبعض الأحيان لا يتم تشخيصه حتى سن البلوغ.

تعرفي إلى المزيد: ما هو الخانوق عند الأطفال؟

ما هي أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

أسباب اضطراب فرط الحركة

وفقاً لموقع patient يعد سبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) غير معروف، ويُعتقد أنه قد تكون هناك تغييرات طفيفة في أجزاء من الدماغ تتحكم في التركيز لدي الطفل . وعلى الرغم من عدم وجود سبب رئيسي معروف لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أنه يُعتقد أن العديد من العوامل المختلفة تزيد من خطر إصابة الطفل باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. ويُعتقد أن هذه العوامل تشمل:

علم الوراثة

قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إذا كان هناك فرد آخر من العائلة مثل الأم أو الأب أو الأخ أو الأخت المصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

مشاكل أثناء الولادة

تحدث عند ولادة الطفل، مثل صعوبة المخاض والتي قد تسبب نقص الأكسجين في الدماغ، ويتعرض الأطفال ذو الوزن المنخفض جداً عند الولادة لخطر متزايد للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تعرفي إلى المزيد: 8 نصائح لإرضاع التؤام بأقل مجهود

طريقة تربية الطفل

وهي عوامل عديدة وراء إصابة الطفل بفرط الحركة مثل الجلوس لساعات أمام التلفزيون أو ممارسة الألعاب الإلكترونية.

ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

فرط الحركة ونقص الانتباه

على الجانب الآخر الفرق بين الشقاوة وفرط الحركة كبير، فقد يُظهر الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه الأعراض التالية، والتي تختلف تماماً عن أعراض الشقاوة وهي كالتالي:

  1. الأرق المستمر والاندفاع وعدم الانتباه، ويجدون صعوبة في اللعب بهدوء.
  2.  التحدث بشكل مفرط.
  3.  مقاطعة الآخرين.
  4. يجدون صعوبة في انتظار دورهم في الألعاب والمحادثات، وكذلك في قوائم الانتظار.

يجب الانتباه أيضاً إلى أن العديد من الأطفال، وخاصة من هم دون سن الخامسة، يعانون من مشاكل في الانتباه، ويبدو عليهم القلق دائماً. هذا لا يعني بالضرورة أن لديهم فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD.

سيدتي وطفلك فيسبوك