فريق من جامعة خليفة يطور نماذج لمواد قادرة على التقاط الكربون

جامعة خليفة. الصورة من wam
جامعة خليفة. الصورة من wam

نجح فريق بحثي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بإنجاز مشروع حول تطوير نماذج لمواد قادرة على التقاط الكربون من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

يذكر أنّ قضية انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون تعد قضية عالمية محورية وذلك بسبب الاعتماد العالمي على الوقود الأحفوري كمصدر للطاقة، ويعتبر الحد من انبعاثات الغاز المسبب للاحتباس الحراري أمرًا في غاية الأهمية في مواجهة مشكلة تغير المناخ.

المشرفون على الفريق البحثي


يشرف على الفريق البحثي التعاوني "الدكتور لورديس فيغا" مدير مركز جامعة خليفة للبحث والابتكار في ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، وأستاذ الهندسة الكيميائية، ويعمل الفريق على تحليل العديد من المواد بهدف تحديد قدرتها على التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون وفصله بعد عملية الاحتراق.

كما ضم فريق البحث "الدكتور دانييل باهامون"، و"الدكتورة مريم خليل" الأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية، و"الدكتور سانتياغو بيليس" من جامعة الدراسات الإدارية والمالية والمعهد التكنولوجي في كولومبيا، والطالب "وي أنلو" من جامعة الصين للبترول الذي قضى 6 أشهر في مركز جامعة خليفة للبحث والابتكار في ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، للقيام بجزء من هذه الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أنّ البحث تم نشره في المجلة العالمية "فرونتيرز إن كيميستري".

واستخدم الفريق البحثي نماذج المحاكاة الجزيئية للكشف عن العلاقة بين هياكل مختلف أنواع المعادن العضوية الأمينية وأدائها في التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون.

إنجاز مهم لحفظ الكربون


تعتبر الدراسة البحثية التي أجراها الفريق إنجازًا مهمًا لتطوير الحلول الفعالة والمستدامة في مجال حفظ الكربون والاستفادة منه كجزء من الجهود التي يقوم بها مركز جامعة خليفة للبحث والابتكار في ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين الرامي إلى إيجاد أفضل المواد لإنتاج الطاقة النظيفة.