اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في موسم الرياض 2021 .. 6 فوائد لممارسة الأطفال الألعاب الإلكترونية

صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
موسم الرياض 2021
صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
موسم الرياض 2021
صورة لطفلة تقوم باللعب
الألعاب الإلكترونية
صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
موسم الرياض 2021
صورة من ضمن فعاليات موسم الرياض 2021 الترفيهية
موسم الرياض
صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
صورة لطفلة تقوم باللعب
صورة لفعاليات موسم الرياض الترفيهية
صورة من ضمن فعاليات موسم الرياض 2021 الترفيهية
5 صور

تعد من ضمن أهم الفعاليات التي يقدمها مهرجان الرياض للأطفال 2021، هي فعالية مهرجان الألعاب الإلكترونية والتي من المقرر أن تبدأ 27 نوفمبر الحالي، و تضم أشهر الألعاب والبطولات التنافسية التي تساعد على تنمية العديد من المهارات للطفل.

 هناك سلبيات لممارسة ألعاب الفيديو، إلا أن هناك 6 فوائد أيضاً لا تتوقعينها فيمكن لألعاب الفيديو أن تساعد الأطفال على بناء المهارات وتكوين روابط اجتماعية، تجعلهم أكثر قدرة على الإبداع. يعرّفك عليك اختصاصيو "سيدتي وطفلك". 

تعرفي إلى المزيد: ماذا تخبرين طفلك عن موسم الرياض؟

1. القراءة

ألعاب الفيديو

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو؛ قد ينمون مهارات الكتابة لديهم وخاصة الأطفال الذين يعانون من صعوبات في القراءة، حتى عند ممارسة الألعاب الحركية؛ وذلك لأن الأطفال بحاجة إلى معرفة معلومات أكثر عن اللعبة.

لكن هذا لا يعني أن ألعاب الفيديو يجب أن تحل محل الكتب.

تعرفي إلى المزيد: بمناسبة موسم الرياض: عرفي طفلك على تاريخ وفعاليات شارع السويلم

2. المهارات البصرية

تم وضع العديد من الألعاب -مثل Minecraft- في عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد يتعين على الأطفال التنقل فيها. ولا يوجد تطبيق GPS أو خرائط للهواتف الذكية ليقود الطفل الطريق. والنتيجة هي أن الأطفال الذين يلعبون هذه الألعاب لديهم فرصة لتنمية مهاراتهم البصرية ويتمتعون بفهم أفضل للمسافات ومعلومات عن الفضاء.

3. حل المشكلات

بعض الألعاب، مثل Space Invaders تحمل العديد من الألغاز التي تساعد على منح الطفل الفرصة لمواجهة المشاكل، ومحاولة إيجاد الحلول خلال اللعب لكن في المقابل قد لا تنتقل مهارات حل مشكلات الألعاب إلى الحياة اليومية للطفل.

يقول بعض الباحثين إن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو هذه يتقدمون في ثلاثة مجالات: التخطيط، التنظيم، والتفكير المرن.

تعرّفي إلى المزيد: أكاديمية لتعليم الأطفال المهارات بالترفيه في موسم الرياض

4. الروابط الاجتماعية 

يواجه بعض الأطفال صعوبة في التأقلم وتكوين صداقات في الحياة اليومية. يمكن أن تكون ألعاب الفيديو ملاذاً لهم للعثور على أشخاص يتواصلون معهم خاصة وأن تلك الألعاب تقدم مواعيد لعب افتراضية مع أصدقاء حقيقيين.

تمنح ألعاب الفيديو الأطفال أيضاً؛ شيئاً للتحدث عنه مع زملائهم في المدرسة. ففي هذه الأيام، أصبحت الألعاب موضوعاً رئيسياً للمحادثة لدى الأطفال، تماماً مثل الرياضة والموسيقى. وخاصة هؤلاء الأطفال الذين يجدون صعوبة في طرح مواضيع للمناقشة.

5. اللعب التخيلي والإبداع

فعاليات الموسم - الصورة من الحساب الرسمي لموسم الرياض على تويتر

عندما يكون الأطفال صغاراً، هناك مساحة كبيرة للعب التخيلي بعيداً عن الألعاب الإلكترونية، لكن بالنسبة للمراهقين والمراهقات، قد تمنح ألعاب الفيديو الأطفال فرصة أكبر لمواصلة اللعب التخيلي .

هناك أيضاً بعض الدراسات التي أكدت على أن الألعاب تشجع التفكير الإبداعي، فقد طُلب من اللاعبين البالغين من العمر 12 عاماً المشاركين في الدراسة الرسم ورواية القصص وطرح الأسئلة والتنبؤ، وقد أظهر جميع الأطفال مستويات عالية من الإبداع والفضول.

سيدتي وطفلك فيسبوك