اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف يمكن للرضاعة الطبيعية أن تحسن مستويات السكر في الدم؟

الرضاعة الطبيعية
كيف يمكن للرضاعة الطبيعية أن تحسن مستويات السكر في الدم؟
صورة لأم ترضع مولودها
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم
صورة لامرأة تشرب الماء
اشربي الكثير من الماء
امرأة تعاني من التوتر
تخفض من مستويات التوتر
صورة لتحليل السكر في الدم
تخفض مستويات السكر في الدم
الرضاعة الطبيعية
صورة لأم ترضع مولودها
صورة لامرأة تشرب الماء
امرأة تعاني من التوتر
صورة لتحليل السكر في الدم
5 صور

حوالي 9 % من النساء يصبن بمقاومة للأنسولين أثناء الحمل، تسمى سكري الحمل. وهنّ أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2 في الحياة. لكنك ستسعدين بمعرفة أن هناك شيئاً واحداً يمكن أن يقلل من هذا الخطر، وهو الرضاعة الطبيعية. أطباء وخبراء "سيدتي وطفلك". يطلعونك على التفاصيل.

فوائد الرضاعة الطبيعية للمرأة

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لرعاية الطفل وخلق رابطة بين الأم والطفل. وهي تقلل من فرص الإصابة بأمراض صحية مختلفة لدى النساء بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب والسكري من النوع 2 وسرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض، كما تساهد على فقدان الوزن المكتسب خلال الحمل.
ليس فقط الفوائد الجسدية، تلعب الرضاعة الطبيعية أيضاً دوراً مهماً في إدارة القلق بعد الولادة. تفرز الرضاعة الطبيعية هرمونات سعيدة تسمى الأوكسيتوسين، والتي تحسّن مزاج الأم، وتقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بعد الولادة لدى الأمهات الجدد.
تعرّفي إلى المزيد: طرق سهلة للتعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل

كيف يمكن أن تؤثر الرضاعة الطبيعية على إدارة مرض السكري؟

تخفض من مستويات التوتر

الرضاعة الطبيعية هي تمرين حقيقي للأمهات الجدد. كما أنه يساعد على منع عودة الدورة الشهرية (الحيض) والاسترخاء، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض التوتر أيضاً، وإلى تحسين التحكم في مستوى السكر في الدم ونوعية حياة المرأة بعد الولادة.
عندما يبدأ الطفل في الرضاعة الطبيعية أولاً، قد تعاني بعض النساء المصابات بداء السكري من انخفاض نسبة السكر في الدم. وبالتالي، من الأفضل الحفاظ على الجلوكوز في مكان قريب أثناء إرضاع الطفل.
يمكن أن تكون الرضاعة الطبيعية مع مرض السكري صعبة، حيث يمكن أن تصاب النساء بالتهاب في ثديهن، وتسمى الحالة التهاب الضرع. هنا يجب على الأمهات الحرص على إطعام أطفالهن من كلا الثديين لتجنب الإصابة بالتهاب الثدي.
يجب على هؤلاء النساء أيضًا مراقبة مستويات السكر في الدم. حيث يمكن أن تؤثر زيادة نسبة السكر في الدم على جودة الحليب. وعلى قدرة المرأة على إنتاج الحليب.

آثار الرضاعة على الأطفال حديثي الولادة

بالنسبة لحديثي الولادة، توفر لهم الرضاعة الطبيعية الحماية من نقص التغذية والإفراط في التغذية خلال مرحلة الطفولة المبكرة. كما يمكن أن تقلل أيضاً من مخاطر السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة.

كيف يمكن للرضاعة الطبيعية أن تخفض مستويات السكر في الدم؟

تخفض مستويات السكر في الدم

تساعد الرضاعة الطبيعية على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق استخدام الجلوكوز في الدم لإنتاج حليب الثدي. الذي يخفض مستويات السكر في الدم عن طريق حرق السعرات الحرارية الزائدة، ما يزيد من حساسية الأنسولين.

طرق لتسهيل تجربة الرضاعة الطبيعية لدى النساء المصابات بداء السكري:

اشربي الكثير من الماء

- تناولي وجبة خفيفة قبل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
- راقبي مستويات السكر في الدم مرة واحدة على الأقل في اليوم.
- احتفظي بوجبة خفيفة طارئة، مثل علبة بسكويت أو فاكهة قريبة أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل.
- تجنبي الاجهاد وتحققي من الالتهابات في الثدي.
- اشربي الكثير من الماء.
تعرّفي على المزيد: العلامات التحذيرية لاكتئاب ما قبل الولادة

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.