اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسرار إكتشاف شخصية خطيبك

لغة الجسد
راقبي لغة الجسد
علاقته بالإنفاق
اختبري علاقته بالإنفاق
علاقته بأهله
اعرفي عنه علاقته بأهله
أسئلة إفتراضية
اسألية أسئلة إفتراضية
لغة الجسد
علاقته بالإنفاق
علاقته بأهله
أسئلة إفتراضية
4 صور

الخطبة هي عبارة عن مشروع من أجل الزواج. لم يبدأ أي شيء بعد ومازالت الفتاة على البر، وبالتالي فمن حقها أن تسأل عن خطيبها الذي سيكون شريك عمرها وزوجها في المستقبل والذي ستعيش معه لسنوات طويلة. من حقها أن تضمن أن هذا الشخص سيكون هو من سيحقق لها الأمان والراحة والسعادة في المستقبل أم ستعيش حياة مليئة بالتعاسة والبؤس.
وبسؤال "أمل مهران"، المستشارة التربوية وخبيرة العلاقات الاجتماعية والأسرية، عن أسرار إاتشاف شخصية خطيبك، قالت أنه يمكن إاتشاف خبايا شخصيته وطباعه من خلال ما يلي:

1- اسأليه أسئلة شخصية و راقبي ردود فعله

اسأليه بشكلٍ عفوي عن حياته في الطفولة، حياته الدراسية، عن عمله، طموحاته وهواياته. وتعرفي على شخصيته من خلال إجاباته وسرده للأحداث. يمكنك من خلال الحديث معه وطرح الأفكار ومشاركتها معه، التعرف على طباعه؛ هل هو عصبي، غيور زيادة عن اللزوم، هل هو متسلط، يهتم بنفسه كثيراً، متكبر، شخص منفتح أو انطوائي...
ولاحظي إذا كان شخص يكرر كلمة "أنا" كثيراً وكل حديثه يتمحور في مغامراته وكأنه محور الكون، فهذا معناه أنه شخص معجب بنفسه، أي صاحب شخصية نرجسية لا يحب إلا نفسه ولا يحب أن يعترف بأخطائه كما لا يقبل نقد الآخرين له.

2- علاقته بالإنفاق

اختبري علاقته بالإنفاق


من أكثر الأمور التي تُكشف شخصية الخطيب أو الرجل بصفة عامة هي علاقته بالمال أو الأمور المادية بصفة عامة. ركزي معه جيداً، فإذا اكتشفت هذه الصفات به فهو بخيل: قليل الهدايا، يخاف من أي مغامرة قد تكلفه نقوداً، يتغير لونه ونبرات صوته عند الدفع المالي، ينصح ممن حوله بقلة الإنفاق. وتأكدي أن البخيل ليس بخيلاُ فقط في إنفاقه، بل في مشاعره وعواطفه أيضاً.

3- لغة الجسد

راقبي لغة الجسد


لغة الجسد أمر بالغ الأهمية لأنه من المتوقع أن يكون هناك أشخاص غير صادقين في أحاديثهم، لكن لغة الجسد تفضحهم وتكشف عما بداخلهم من أفكار وسلوكيات حقيقية.
طريقة جلوسه: هل فيها تكبُّر، خاصة إذا كان يجلس في وجود شخص كبير مثل والدك، هل يجلس بطريقة غير لائقة.
إذا جلس على طرف الكرسي، فإنه يشعر بالتوتر والقلق. إذا جلس بشكل منحني فإنه يحب الخصوصية، ويحترم آراء الآخرين. أما إذا جلس مسترخياً، فهو واثقٌ من نفسه وإذا جلس مستقيم الظهر، فهو حازم ودقيق الملاحظة.
طريقة تناوله للطعام، تعني أنه يمكن أن يكون شخص عصبي أو يغضب سريعاً، أما إذا كان هادئاً في تناول الطعام فممكن أن يكون هادئاً بتصرفاته وسلوكياته، وكذلك هادئاً في اتخاذ القرارات.

4- شخصيته من ضحكته

كيفية اكتشاف شخصية خطيبك


اكتشفي نوع ضحكته كإخبارك نكتة ما أو اسردي له موقفاً مضحكاً لتجعليه يضحك، فإذا ضحك بصوت عال فهو رجل مرح ويحب الناس كما يحب الظهور ولفت النظر، أما إذا اكتفى بابتسامة عريضة دون إصدار صوت، فهذا يعني أنه شخص هادئ ومتزن.

5- طريقة تعامله مع أهله

اعرفي عنه علاقته بأهله


ركزي كيف يعامل والدته، والده، كيف يتحدث معهما، كيف يتعامل مع أخوته. الشخص الأصيل مع أهله بالتأكيد سيكون أصيل معكِ أيضاً والعكس صحيح. فمن لا خير له في أهله، لا خير له في الناس.

6- أسئلة افتراضية

اسأليه أسئلة افتراضية


يمكنك أن تقولي له أن لديك صديقة متزوجة ودائماً يفرض عليها زوجها عند الذهاب لأهلها، يكون معها...أسأليه عن رأيه في هذا الموضوع؟ أو يمكنك تسأليه مثلاً أن زوج إحدى صديقاتك لا يعطيها مصروف خاص بها وإذا احتاجت شيء يذهب معها لشرائها...هل توافق معه؟؟
وفي النهاية، اكتبي كل أفكارك. سجلي الإيجابيات والسلبيات الموجودة في شخصيته جميعها ثم قومي بعمل توازن بين هذين الجانبين ومقارنتهما بشخصيتك، وعلى أساسها كوّني الصورة عن شخصيته. وتذكري أن خطيبك إن لم يُقدِّرك ولم يحترمك في فترة الخطوبة، فمن المستحيل أن يحترمك ويقدرك بعد الزواج، لأنه من المفترض أن فترة الخطوبة هي الفترة المليئة بالمثالية والرومانسية. فإذا كان بهذه الطباع في الخطوبة فمن المستحيل أن يطبِّقها بعد الزواج.
والنصيحة الثانية، أن تأخذي وقتك في التعرف عليه وحاولي أن تغلِّبي عقلك على عاطفتك، العاطفة وحدها لا تكفي أبداً. ولا مانع من الاستشارة والاستخارة من الشخص الحكيم الذي لديه خبرة وتشعري بحبه لكِ، فسوف يعطيك النصيحة التي ستحقق لكِ السعادة.