اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السماح باشتراكات غير السعوديين في الصناديق العقارية المستثمرة في مكة والمدينة

السماح باشتراكات غير السعوديين في الصناديق العقارية المستثمرة في مكة والمدينة
هيئة السوق المالية

قررت هيئة السوق المالية السماح لمؤسسات السوق المالية قبول اشتراكات غير السعوديين في الصندوق العقاري الذي يستثمر جزءاً أو كامل أصوله في عقار واقع داخل حدود مدينتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

وأكدت الهيئة للمؤسسات المالية على ضرورة الالتزام بنظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره عند إدارتها استثمارات الصناديق الاستثمارية في العقارات الواقعة داخل حدود مدينتَي مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة أو عند تصفية تلك الصناديق.

جذب الاستثمار المحلي والأجنبي

وأشارت الهيئة، إلى أن القرار سيسهم في الاعتماد على السوق المالية كقناة تمويلية متنوعة، وكذلك تعزيز مرتكزات رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى جعل السوق المالية السعودية جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي وقادرة على لعب دور محوري في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر دخله.

تفعيل دور الصناديق الاستثمارية

وتعول هيئة السوق المالية على تفعيل دور الصناديق الاستثمارية لتكون أداة للتمويل ضمن خطتها الإستراتيجية، وتأمل الهيئة أن تسهم الصناديق في تمويل عديد من الأنشطة الحيوية في الاقتصاد، مثل القطاع العقاري والتمويلي وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الأنشطة الأخرى مثل أعمال إعادة التمويل.

وفي وقت سابق كشفت هيئة السوق المالية عن بدء استقبال طلبات المتقدمين للحصول على تصريح تجربة التقنية المالية للدفعة الخامسة، ويأتي ذلك استكمالًا لسلسة نجاحات مختبر التقنية المالية في دفعاته الأربعة السابقة، واستمرارًا لحرص الهيئة على تنظيم وتطوير السوق المالية السعودية وجعلها بيئة جاذبة للمستثمرين المحليين والإقليميين من خلال دعم صناعة التقنية المالية وتطوير منتجات ابتكارية في السوق.

تصريح تجربة التقنية المالية

وتتطلع الهيئة لاستقبال طلبات الحصول على تصريح تجربة التقنية المالية للدفعة الخامسة من كافة المهتمين بالتقنية المالية ورواد الأعمال حتى تاريخ 15 ديسمبر 2021، على أن تستوفي منتجاتهم المتطلبات اللازمة والتي أبرزها أن تكون من أنشطة الأوراق المالية التي تنظمها الهيئة وأن تكون في مرحلة متقدمة من التطوير تسمح باختباره أو تجربته، بالإضافة إلى ذلك أن تحقق النمو والكفاءة في السوق المالية بالمملكة. كما توضح الهيئة بأنها تقوم باستقبال طلبات المتقدمين خلال السنة ويتم تقييم ودراسة تلك الطلبات الواردة خلال دفعات.

ويعد مختبر التقنية المالية بيئة تجريبية تشريعية تتيح لمقدمي منتجات وخدمات التقنية المالية تجربة نماذج أعمالها المبتكرة ضمن معايير وفترة زمنية ومتطلبات تنظيمية محددة وبإشراف الهيئة.

ويستقبل المختبر متقدمين من داخل وخارج المملكة لتجربة منتجات وخدمات مالية ذات علاقة بنشاط الأوراق المالية بنماذج أعمال مبتكرة وجاهزة للاختبار في بيئة تجريبية.