اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حقيقة أم شائعة؟.. هيهي متحور جديد يضرب الصين

انتشار فيروس جديد يدعى «هيهي»
انتشار فيروس جديد يدعى «هيهي»

حالة من الارتباك انتشرت في الصين مجددًا خاصًة بعد تداول أخبار عدة حول انتشار فيروس جديد أقوى تأثيرًا من فيروس كورونا، وذلك حسبما أشارت إليه بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي ويدعى متحور هيهي، إلا أنه إلى الآن لم يخرج تصريح رسمي من الصين بشأن تأكيد انتشار الفيروس في مقاطعة «خي لونج جيانج» بشرق شمال الصين من عدمه.

وبالرجوع إلى يوم 2 نوفمبر الماضي 2021، يشار إلى أن وزارة التجارة الصينية كانت قد دعت المواطنين لتخزين السلع والمنتجات الأساسية، الأمر الذي جعل البعض يختلط عليه الأمر بشأن انتشار فيروس جديد، إلا أن تلك المسألة روتينية من الدرجة الأولى حيث تقوم بها الصين مع قرب الشتاء حيث ترتفع أسعار السلع في تلك الآونة.

أصول فيروس «هيهي»

يشار إلى أنه تم تسمية متحور «هيهي» بهذا الاسم، نسبة إلى اسم مدينة «خي خا» الموجودة في مقاطعة «هي لونغ جيانغ»، الواقعة في شرق شمال الصين والقريبة من الحدود الصينية الروسية.

شائعة انتشار متحور «هيهي»

وكانت المفاجأة عندما خرج الدكتور عبدالناصر أبو بكر، مدير وحدة التأهب لمخاطر الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي للمنظمة اليوم الأثنين بتاريخ 8 نوفمبر 2021، منذ قليل، لينفي الأخبار المتداولة بشأن انتشار فيروس جديد يدعى «هيهي»، وأكد خلال تصريحاته أن المنظمة تواصل العمل مع الدول الأخرى ويؤكد على أنه لم يظهر إلى الآن متحورًا جديدًا بهذا الاسم، وأن المنظمة هي المسؤولة عن إطلاق اسم على التحور الجديد في حالة ظهوره.
وأشار إلى أن ظهور المتحور هيهي هو شائعة أطلقتها وسائل التواصل الاجتماعي، وشدد على أن المنظمة تواصل التحقق بشأن انتشار أي متحورات جديدة، وإلى الآن لم يتم الإعلان عن فيروس يسمى هيهي. 
 

معلومات عن مدينة «هيهي» الصينية

تسمى بمقاطعة «هيلونغجيانغ»، وتقع في شمال شرق البلاد وعاصمة المقاطعة «هاربين»، وتعني كلمة «هيلونغجيانغ» نهر التنين الأسود، وهو الاسم الصيني لآمور، وتحد هيلونغجيانغ مقاطعة جيلين في الجنوب ومنغوليا الداخلية إلى الغرب، بل أيضا على الحدود مع روسيا إلى الشمال، وتبلغ الكثافة السكانية لها حوال 84.23 نسمة/كم2.