فيروس كورونا: عقار فموي جديد يحدُّ من خطر الدخول إلى المستشفى

فيروس كورونا: عقار فموي جديد يحدُّ من خطر الدخول إلى المستشفى
فيروس كورونا: عقار فموي جديد يحدُّ من خطر الدخول إلى المستشفى
عقار جديد قد يُستعمل للوقاية من كورونا
عقار جديد قد يُستعمل للوقاية من كورونا
فيروس كورونا: عقار فموي جديد يحدُّ من خطر الدخول إلى المستشفى
عقار جديد قد يُستعمل للوقاية من كورونا
2 صور

 


تتكثف الجهود العلمية العالمية لإيجاد دواء شافٍ من فيروس كورونا أو كوفيد_19. وفي جديد الطب، عقار يؤخذ عن طريق الفم، أعلنت عنه شركة MSD مؤخراً، ويُحرز نتائج إيجابية جداً.


أول دواء مضادّ للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم، من شأنه أن يقلل إلى حدٍ كبير مخاطر الإقامة في المستشفيات للعلاج أو الوفاة، وذلك وفق مخطط التحليل المؤقت للمرحلة الثالثة من تجربة MOVe-OUT لتقييم المخاطر للمرضى البالغين غير المقيمين في المستشفى المصابين بفيروس كوفيد-19 الخفيف إلى المتوسط، أعلنت عنه شركة "إم إس دي" MSD (التي تعرف باسم "ميرك" في الولايات المتحدة وكندا) وRidgeback Biotherapeutics. ويحمل العقار الجديد اسم مولنوبيرافير Molnupiravir.

 

فعالية عالية

خلال التحليل المؤقت، أظهر عقار مولنوبيرافير فعاليته في الحدّ من مخاطر الإقامة في المستشفيات للعلاج أو الوفاة بحدود 50%، حيث إن 7.3% من المرضى الذين تمت معالجتهم بعقار مولنوبيرافير، إما تمَّ نقلهم إلى المستشفى أو ماتوا في اليوم 29 بعد التوزيع العشوائي، مقارنةً بـ14.1% من المرضى الذين تمت معالجتهم بدواء وهمي. وبناءً على توصية من لجنة مراقبة البيانات المستقلة وبالتشاور مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، تم إيقاف عمليات التوظيف في هذه الدراسة باكراً، في ظل هذه النتائج الإيجابية.

وبناءً على هذه النتائج الإيجابية، تقدمت "إم إس دي" MSD بطلب ترخيص الاستخدام الطارئ (EUA) إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لعقار مولنوبيرافير، وتعمل الشركتين بنشاط، مع الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم لتقديم طلبات الاستخدام الطارئ أو ترخيص التسويق في الأشهر المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، بدأت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) مراجعة شاملة لهذا الدواء. وفي حال تمَّ منح ترخيص الاستخدام الطارئ وترخيص التسويق من قبل المفوضية الأوروبية، يمكن أن يكون عقار مولنوبيرافير، أول دواء مضادّ للفيروسات يؤخذ عن طريق الفم لعلاج كوفيد-19. وتعمل "أم إس دي" وRidgeback بنشاط على تقديم الطلبات إلى الهيئات التنظيمية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

هل يمكن استخدامه للوقاية من كورونا؟

عقار جديد قد يُستعمل للوقاية من كورونا


بالإضافة إلى العلاج ، يتم العمل حالياً على دراسة أخرى أيضاً للتحقق من إمكانية استخدام عقار مولنوبيرافير؛ للوقاية من كوفيد-19. وتُعتبر MOVe-AHEAD، المرحلة 3 من الدراسة العالمية، متعددة المراكز، ذات الاختيار العشوائي، مزدوجة التعمية، والمراقبة بالعلاج الوهمي، والتي تعمل على تقييم فعالية وسلامة عقار مولنوبيرافير في الحدّ من انتشار كوفيد-19 داخل الأسر.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الاكتئاب الموسمي


ماهية عقار مولنوبيرافير

عقار مولنوبيرافير(MK-4482/EIDD-2801) هو علاج خاضع للبحث، يتم تناوله عن طريق الفم بفعالية ريبونوكْليُوتيدات التماثلية؛ حيث يمنع تكرار SARS-CoV-2، وهو العامل المسبب لكوفيد-19. وثبت أن مولنوبيرافير، نشط في العديد من النماذج ما قبل السريرية من SARS-CoV-2، بما في ذلك الوقاية والعلاج والوقاية من انتقال الفيروس. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات ما قبل السريرية والسريرية أن عقار مولنوبيرافير، نشط ضد متغيرات SARS-CoV-2 الأكثر شيوعاً.
تم ابتكار عقار مولنوبيرافير في قسم ابتكار الأدوية Drug Innovations في Emory (DRIVE), LLC، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية، لا تتوخى الربح، ومملوكة بالكامل لجامعة Emory، ويتم تطويرها بواسطة "إم إس دي" بالتعاون مع Ridgeback Biotherapeutics. ويتم أيضاً تقييم عقار مولنوبيرافير، كعلاج وقائي بعد التعرّض للفيروس من خلال MOVe-AHEAD، وهي دراسة عالمية متعددة المراكز وذات الاختيار العشوائي ومزدوجة التعمية وخاضعة لرقابة العلاج الوهمي، والتي تقوم بتقييم فعالية وسلامة مولنوبيرافير في منع انتشار كوفيد-19 داخل الأسر.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الأعراض الأولية للجلطة الدماغية