اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هذه الأطعمة تقودك إلى الزهايمر عليك تجنبها فوراً

هذه الأطعمة تقودك إلى الزهايمر عليك تجنبها فوراً
هذه الأطعمة تقودك إلى الزهايمر عليك تجنبها فوراً
استهلكي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3
استهلكي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3
هذه الأطعمة تقودك إلى الزهايمر عليك تجنبها فوراً
استهلكي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3
2 صور


بعض الأطعمة قد تؤدي إلى تأثير سلبي على الدماغ. ففي دراسة علمية جديدة أجريت على الفئران تبين أن الأطعمة المعالجة تدمّر خلايا الدماغ. فما هي هذه الأطعمة؟ الإجابة في الآتي وفقاً لموقع DW الألماني.

إن تناول الأطعمة الجاهزة من الأمور الشائعة على نطاق واسع حول العالم. وعادة يرتفع استهلاك هذه الأطعمة؛ نظراً لتأثير الحملات الإعلانية المكثفة، والسعر المقبول وجاهزيتها السريعة للتحضير.
وقد يكون من المعروف لدى الجميع أنّ الأطعمة الجاهزة فقيرة بالألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بالمأكولات الطازجة التي يتم تحضيرها في المنزل. كما أنها تضرُّ بصحة القلب والشرايين وتؤدي إلى السمنة وإلى السكري وغيرها من الأمراض المزمنة.

تأثير سلبي على الدماغ

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي عالي المعالجة (نظام غذائي يتضمن وجبات سريعة، معلبات...) وبوتيرة مستمرة له تأثير سلبي على الدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وحتى إلى مرض الزهايمر، وفق دراسة نشرت في المجلة العلمية المتخصصة "الدماغ، السلوك والمناعة".

وأفادت الدراسة الصادرة عن جامعة "أوهايو" الأمريكية أنه يجب تجنّب تناول البيتزا المجمدة ورقائق البطاطس والسجق؛ لما لها من أضرار خطيرة على الدماغ.
وأضافت الدراسة التي استهدفت بالخصوص الأطعمة المصنّعة؛ أن هذه الأخيرة تمرُّ بعدة خطوات أثناء عملية تصنيعها، وتحتوي على عدة مكونات وإضافات تؤثر بشكل كلي على المنتوج الطبيعي.

أُجريت الدراسة على الفئران وامتدت لنحو أربعة أسابيع، حيث قام الباحثون بمحاكاة النظام الغذائي الذي يتناوله البشر عند اتباع نظام غذائي عالي المعالجة (وجبات سريعة، معلبات...).
ولاحظ الباحثون أن استهلاك هذه الأطعمة أدى إلى استجابة التهابية قوية للغاية لدى أدمغة الفئران المسنة، كما أنها كانت مصحوبة بعلامات سلوكية تدل على فقدان الذاكرة، فيما لم يتم تسجيل هذه العلامات لدى الفئران الصغيرة.

تابعي المزيد: كيف تزيدين من حافزك لفقدان الوزن؟


استهلاك الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

استهلكي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3


وأشارت الدراسة نفسها إلى أن النظم الغذائية العالية المعالجة ترتبط كذلك بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، مؤكدة على وجوب تقليص الأطعمة الجاهزة، خصوصاً كبار السن، واستهلاك الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان وغيرها.

و"تشير هذه النتائج إلى أن استهلاك نظام غذائي معالج يمكن أن ينتج عن عجز كبير ومفاجئ في الذاكرة"، وأضافت: "في حالة الشيخوخة يزداد احتمال حدوث التدهور السريع للذاكرة والإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر"، حسبما قالته روث باريبينتوس كبيرة مؤلفي الدراسة.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: الأعراض الأولية للجلطة الدماغية