كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين

كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
مجموعات دعم الحزن
كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
شارك الذكريات
كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
دع الآخرين يريحونك
كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
كيفية التعامل مع الحزن الناتج عن فقدان أحد الوالدين ؟
3 صور

يمكن أن تشعر بأن فكرة الموت غير قابلة للتصديق، خاصةً عندما تصدم بفقد أحد الوالدين، أو شخص ربما لم يتزعزع وجوده في حياتك أبدًا. وهو ما يؤدي لفقدان دعمهم وإرشادهم وحبهم ويؤدي الي ترك فراغ كبير وألم قد يبدو مستحيل الشفاء، حتى لو كان موتهم متوقعًا.

ووفقاً لموقع ( healthline ) قد يتوقع العالم بأسره أن تتعافى من حزنك بسرعة إلى حد ما - بعد الأيام الثلاثة المحددة لإجازة الفجيعة،وهذا توقع غير دقيق، فلا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحزن على فقدان أحد الوالدين، لكن هذه الاستراتيجيات يمكن أن تقدم نقطة انطلاق عندما تبدأ في الاعتراف بخسارتك.

*استراتيجيات نقطة الانطلاق ما بعد الحزن

شارك الذكريات

-اعلم أن ما تشعر به صحيح

يفتح الحزن الباب لفيضان من المشاعر المعقدة والمتضاربة في كثير من الأحيان. ربما واجهت علاقتك بوالدك الكثير من التحديات، لكنها لا تزال تمثل مفتاحًا مهمًا لهويتك.

بعد هذه الخسارة الكبيرة، من الطبيعي أن تكافح أو تواجه صعوبات في التعامل مع محنتك. فقد تواجه:

• الغضب أو الإحباط

• الشعور بالذنب، ربما بسبب عدم الاتصال بهم بشكل متكرر أو عدم التواجد في وفاتهم

• الصدمة والخدر العاطفي

• الارتباك أو الكفر أو الشعور بعدم الواقعية

• اليأس أو اليأس

• ألم جسدي

• أعراض الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب أو أفكار الانتحار

• راحة من أنهم لم يعودوا يعانون من الألم

بغض النظر عن مدى تأثير الخسارة عليك، تذكر هذا: مشاعرك صحيحة، حتى لو لم تتوافق مع ما يعتقد الآخرون أنه "يجب" أن تشعر به.

-اسمح لنفسك بتجربة الخسارة بالكامل

يتفاعل الناس مع الحزن بطرق مختلفة، لكن من المهم أن تدع نفسك تشعر بكل مشاعرك. لا توجد طريقة واحدة صحيحة للحزن، ولا توجد فترة محددة من الوقت يمكنك بعدها أن تتوقع تلقائيًا أن تشعر بتحسن، ولا توجد مراحل أو خطوات حزن، هذا في حد ذاته يمكن أن يكون من الصعب قبوله. ذكر نفسك أن الحزن عملية صعبة كما أنها مؤلمة. حاول ألا تدع آراء الآخرين تؤثر عليك. إذا توفي أحد والديك بعد مرض طويل، فقد يكون لديك المزيد من الوقت للاستعداد، ولكن لا يوجد قدر من الاستعداد يجعل حزنك أقل أهمية عند حدوثه. قد لا تزال تشعر بالذهول وعدم التصديق، خاصة إذا كنت تأمل في شفائهم حتى النهاية. من ناحية أخرى، قد تجبرك الوفاة غير المتوقعة لوالدك في منتصف العمر على مواجهة فنائك، وهي معركة يمكن أن تعقد الحزن أيضًا.

-اعتن برفاهيتك

غالبًا ما يكون للحزن تأثير كبير على الحياة اليومية.

• قد تتغير حالتك الذهنية بسرعة، دون سابق إنذار.

• قد تلاحظ مشاكل في النوم، أكثر أو أقل من الشهية، والتهيج، وضعف التركيز،.

• قد تجد صعوبة في العمل، أو القيام بالمهام المنزلية، أو تلبية احتياجاتك الأساسية.

• قد تتسبب الحاجة إلى إنهاء شؤون والديك في إرهاقك، خاصة إذا كان عليك التعامل مع هذه المهمة بمفردك.

يجد بعض الناس الراحة في إلهاء العمل، لكن حاول تجنب إجبار نفسك على العودة قبل أن تشعر بالاستعداد، إن أمكن. غالبًا ما يلقي الناس أنفسهم في العمل، ويتحملون أكثر مما يستطيعون التعامل معه بشكل مريح لتجنب توسيع جدار المشاعر المؤلمة الدائم. إيجاد التوازن هو المفتاح. يمكن لبعض الإلهاءات أن تكون صحية، بشرط أن تخصص وقتًا لمعالجة مشاعرك.

-ضع هذه النصائح في الاعتبار:

• الحصول على قسط كاف من النوم. خصص 7 إلى 9 ساعات كل ليلة للنوم.

• تجنب تفويت الوجبات. إذا كنت لا تشعر بالجوع، فاختر وجبات خفيفة مغذية ووجبات صغيرة من الأطعمة التي تعزز الحالة المزاجية.

• استمر في التحرك. ابق نشطًا لتنشيط نفسك وتساعد على رفع معنوياتك. حتى المشي اليومي يمكن أن يساعد.

• إعادة ضبط.: استرح وجدد نشاطك بهوايات مُرضية، مثل البستنة أو القراءة أو الفن أو الموسيقى.

• كن يقظًا. يمكن أن يساعدك التأمل أو الاحتفاظ بدفتر يوميات حزن على معالجة مشاعرك.

*اشياء يقوم بها الآخرون ضمن استراتيجيات ما بعد الحزن

-شارك الذكريات

يمكن أن يساعد التحدث إلى أفراد الأسرة والأحباء الآخرين حول ما يعنيه والدك بالنسبة لك، ومشاركة القصص في الحفاظ على ذاكرتهم حية. قد يكون من المؤلم في البداية أن تتذكر الذكريات، ولكن قد تجد أن حزنك يبدأ بالتلاشي مع بدء تدفق القصص. ليس كل شخص لديه ذكريات إيجابية عن والديهم بالطبع. وغالبًا ما يتجنب الناس مشاركة الذكريات السلبية عن الأشخاص الذين ماتوا. إذا أساءوا إليك أو أهملوك بأي شكل من الأشكال، فقد تتساءل عما إذا كان هناك أي فائدة من التخلص من هذا الألم القديم. إذا لم تناقش أو تعالج ما حدث من قبل، فقد تجد صعوبة أكبر في التعافي والمضي قدمًا بعد وفاته. يمكن أن يساعد الانفتاح على المعالج أو أي شخص آخر تثق به في تخفيف العبء.

-افعل شيئًا في ذاكرتهم

يجد الكثير من الناس أن إجراءات معينة يمكن أن تساعد في تكريم الوالد المتوفى، وتوفر قدرًا من الراحة.

قد تفكر في:

• إنشاء نصب تذكاري منزلي صغير بالصور والتذكارات

• زرع الشجرة أو الزهور المفضلة لديهم في الفناء الخلفي الخاص بك

• تبني حيواناتهم الأليفة أو نباتاتهم

• العمل المستمر الذي وجده مفيدًا، مثل التطوع أو خدمة المجتمع الأخرى

• التبرع للمؤسسة الخيرية أو المنظمة المفضلة لديهم

-دع الآخرين يريحونك

قد لا يعرف الأصدقاء والأحباء ما سيقولونه بالضبط، إذا لم يواجهوا نفس النوع من الخسارة، لكن وجودهم يمكن أن يساعدك على تقليل الشعور بالوحدة. من الطبيعي أن تحتاج إلى وقت للحزن على انفراد، ولكن في نفس الوقت، فإن عزل نفسك تمامًا بشكل عام لا يساعد. يمكن أن تساعد الرفقة والدعم من الأشخاص المقربين إليك في حمايتك من عزلتك المؤذية. بالإضافة إلى توفير وجود داعم، يمكن للأصدقاء أيضًا المساعدة في تناول الوجبات أو رعاية الأطفال أو التعامل مع المهمات. فقط تأكد من السماح للآخرين بمعرفة ما تحتاجه.

-احتضان العلاقات الأسرية

يمكن للروابط العائلية أن توفر الراحة أثناء الحزن. لقد عانيت من نفس الخسارة، على الرغم من أن هذا الشخص يعني شيئًا مختلفًا لكل واحد منكم. إذا كنت تعتز بعلاقاتك العائلية، فابذل جهدًا لتقوية تلك الروابط والتقريب معًا.

-ضع في اعتبارك مجموعات دعم الحزن

قد يقدم الأصدقاء والأحباء الراحة، ولكن يمكن لمجموعة دعم الحزن تلبية نوع مختلف من الاحتياجات الاجتماعية من خلال ربطك بالآخرين الذين عانوا من خسائر مماثلة. في مجموعة الدعم، يمكنك أن تجد تفاهمًا مشتركًا، جنبًا إلى جنب مع التحقق من صحة المشاعر التي تشعر أنك غير قادر على التعبير عنها لأي شخص آخر.

-تحدث إلى معالج

لا عيب في الحاجة إلى دعم إضافي عندما تبدأ في معالجة وفاة والديك. في الواقع، يمكن للمعالج أن يقدم لك إثباتًا وإرشادًا عندما تبدأ في العمل من خلال المشاعر المعقدة التي تميل إلى مرافقة الحزن. يمكن لمستشاري الحزن أيضًا تعليم استراتيجيات التأقلم التي يمكنك استخدامها عندما تبدأ في التكيف مع الحياة بدون والديك. يوفر العلاج أيضًا مساحة آمنة للتخلص من أي شعور بالذنب أو الغضب أو الاستياء أو غيرها من المشاعر العالقة حول السلوك السام أو المؤذي للوالد المتوفى، ولتحقيق مستوى معين من الإغلاق.