كيف تشرحين لطفلك عن ولادة الحيوانات؟

صورة لأم وابنها
كيف تشرحين لطفلك عن ولادة الحيوانات؟
صورة للكنغر مع طفلها
لدى أنثى الكنغر رحمان، وهل لا تحمل أطفالها سوى شهر تقريباً.
صورة لسمك السلور الوقواق
عادة ما يمكن لسمك السلور الوقواق التنمر على فم البلطي لإيواء بيضها بالإجبار
صورة لفرس البحر
تترك أنثى فرس البحر بيضها في كيس يحضنه ذكر فرس البحر
صورة لدبابير العنكبوت الأسترالية
يضع الدبور بيضته في معدة عنكبوت الصياد.
صورة لضفدع في الماء
تخرج الضفادع الصغيرة من الثقوب الموجودة في الجلد الواقي.
صورة لضبع مرقط
الاختناق أمر شائع بالنسبة للأشبال، وكذلك موت أمهات الضباع لأول مرة
صورة لسمك البلطي
عادة ما تعاني الأسماك التي تولد بعد الحمل في الفم من نقص الوزن
صورة لوجه زرافة
عندما تدخل الزرافة في المخاض،  تبقى في حالة الوقوف
صورة لخلد الماء
خلد الماء هو واحد من خمسة ثدييات تضع البيض
صورة لأم وابنها
صورة للكنغر مع طفلها
صورة لسمك السلور الوقواق
صورة لفرس البحر
صورة لدبابير العنكبوت الأسترالية
صورة لضفدع في الماء
صورة لضبع مرقط
صورة لسمك البلطي
صورة لوجه زرافة
صورة لخلد الماء
10 صور

للحيوانات طرق مميزة للولادة. اعتماداً على الأنواع، ورغم كل الاختلافات بين ولادة الحيوانات والبشر، لكن جولة قصيرة للتعرف علي طرق ولادة بعض منهم، تنفع لأمهات للتخيل وشكر الله سبحانه وتعالى على كل ما خلقه. يمكنك إخبار طفلك بهذه القصص غير المألوفة عن ولادة الحيوانات، لتغذي خياله ومعرفته، تم جمعها من موسوعة عالم الحيوانات.
تعرّفي إلى المزيد: 4 أسئلة بعد الولادة تريد الأمهات الجدد إجابات عليها

 الزرافة

ولادة الزرافة


تحمل أنثى الزرافات لمدة 14 إلى 15 شهراً، وهي عندما تدخل في المخاض، تبقى في حالة الوقوف، ويمكن أن يبلغ ارتفاع سقوط لزرافة الصغيرة 6 أقدام - 182 سم، وهذا يساعد في قطع الحبل السري للزرافة، عند الولادة، يبلغ وزن صغار الزرافات أكثر من 70 كيلوغراماً.

الضفادع

الضفدع


تضع أنثى الضفدع بيضها، ثم يقوم الذكر بتخصيب البيض، ويضعه كله على ظهر الأنثى. ينمو الجلد فوق البيض ويحميه حتى يفقس. بعد حوالي سبعة أيام، تخرج الضفادع الصغيرة من الثقوب الموجودة في الجلد الواقي.

الضباع المرقطة

الضباع المرقّطة

الإناث الضباع لديها هرمون تستوستيرون أكثر بثلاث مرات من الذكور، وما يؤدي إلى عملية عمل غريبة ومحفوفة بالمخاطر. أن إناث الضباع تلد من خلال عرض قناة يبلغ حوالي بوصة واحدة فقط، وبالتالي لا يعيش العديد من أطفال الضبع. حيث إن الاختناق أمر شائع بالنسبة للأشبال، وكذلك موت أمهات الضباع لأول مرة.

خلد الماء

خلد الماء

خلد الماء هو واحد من خمسة ثدييات تضع البيض، الأنثى تبني جحراً، وتضع بيضها هناك، بعد أن تحمله لمدة أسبوعين، ثم تحضن أنثى خلد الماء البيض لمدة 10 أيام أخرى عن طريق تسخينه بذيلها. تساعد الأنثى في عملية تفقيس البيض من خلال الأسنان التي يطورها خلد الماء لتكسر قشرة البيضة.
تعرّفي إلى المزيد: ما هو أسوأ شهر للحمل؟

الكنغر

الكنغر

لدى أنثى الكنغر رحمان، وهل لا تحمل أطفالها سوى شهر تقريباً. ثم يولدون في حالة جنينية، لم تكتمل عيونهم وآذانهم لكن أنوفهم وفمهم وأطرافهم الأمامية تكون قد نمت بما يكفي لتسلق جراب أمهاتهم، حيث يستمرون في النمو، معتمدين بشكل كبير على حليب أمهاتهم.

فرس البحر

فرس البحر

تترك أنثى فرس البحر بيضها في كيس يحضنه ذكر فرس البحر، حيث يتم تخصيب البيض، ثم ربط البيض بذيل الذكر بدلاً من ذلك، وبعد حوالي 20 يوماً، يلد الذكر أكثر من 1000 فرس بحر صغير.

سمك البلطي

سمك البلطي

يتم وضع البيض المخصب في فم الذكر، حيث يبقون حتى الفقس. هذه العملية تسمى فطر الفم. وذكر السمك غير قادر على الأكل في هذا الوقت. لكنه يتبادل حمل البيوض مع الأنثى، وهو ما يسمى بحمل ثنائية الوالدين. عادة ما تعاني الأسماك التي تولد بعد الحمل في الفم من نقص الوزن وتتطلب وقتاً للتعافي لتتغذى وتنمو.

سمك السلور الوقواق

سمك السلور الوقواق

قرموط الوقواق هو أحد أنواع الأسماك التي تجبر الآخرين على تربية بيوضها في أفواههم. وعادة ما يمكنها التنمر على فم البلطي لإيواء بيضها بالإجبار، وأثناء حدوث ذلك، يغوص ذكر البلطي لتخصيب ما يعتقد أنه بيض أنثى البلطي ولكنه في الواقع بيض سمك السلور الوقواق. كل هذا يحدث في بضع ثوان. نظراً لأن بيض سمك السلور الوقواق ينمو ويفقس أسرع من بيض البلطي المتبقي، فإن الأطفال حديثي الولادة غالباً ما يأكلون بيض البلطي.

دبابير العنكبوت الأسترالية

دبابير العنكبوت الاسترالية

للتكاثر، يصيب دبور العنكبوت أولاً عنكبوت الصياد بالشلل. ثم يضع الدبور بيضته في معدة عنكبوت الصياد. الدبور ينتظر البيضة لتخرج وتفقس. ثم عندما تفقس البيضة، يلتهم العنكبوت بالكامل.