وظيفة القيادة تقوم على صياغة الرؤية، وإلهام الأشخاص
وظيفة القيادة تقوم على صياغة الرؤية، وإلهام الأشخاص وتحفيزهم
عندما تُنسّق الأنشطة، ستعمل المؤسّسة بشكل أفضل
عندما تُنسّق الأنشطة، ستعمل المؤسّسة (أو الشركة) بشكل أفضل
 وظائف الإدراة الخمس
ما هي وظائف الإدراة الخمس؟
وظيفة القيادة تقوم على صياغة الرؤية، وإلهام الأشخاص
عندما تُنسّق الأنشطة، ستعمل المؤسّسة بشكل أفضل
 وظائف الإدراة الخمس
3 صور

الإدارة فنّ ينطوي على العديد من الأسس والمفاهيم التي ينبغي إدراكها وتعلّمها من أجل إنجاح المشاريع؛ لذا يمتدّ تخصّص إدراة الاعمال الأكاديمي على سنوات يتعلّم خلالها الطالبات والطلّاب المبادئ التي تحقّق ذلك. في السطور الآتية، لمحة عن وظائف الإدارة الخمس المتفق عليها من قبل الخبراء والمتخصّصين، الوظائف التي سيُساعد فهم المدراء لها على تركيز جهودهم على الأنشطة التي تُحقق نتائج "مذهلة" للمشاريع. تتلخص الوظائف الخمس في: التخطيط والتنظيم والقيادة والتنسيق والتحكّم.

تعرّفوا إلى وظائف الإدارة الخمس

عندما تُنسّق الأنشطة، ستعمل المؤسّسة (أو الشركة) بشكل أفضل

1. التخطيط

وفق جامعة "أريزونا" الأميركيّة، ينطوي التخطيط في الأدوار الإداريّة على اختيار الأهداف المناسبة للعمل، ثم تحديد الاستراتيجيّات، والإجراءات التي يجب اتخاذها، والموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف. علمًا أن وضع خطّة عمل جيدة هو أصعب وظائف الإدارة الخمس حسب هنري فايول (1841-1925)، أحد علماء الإدارة الكلاسيكية، ، لأنّه يتطلّب المشاركة النشطة من المؤسّسة (أو الشركة)، في ما يتعلّق بالوقت والتنفيذ، إذ يجب ربط التخطيط وتنسيقه على مستويات مختلفة. أضف إلى ذلك، ينبغي أن يضع التخطيط موارد المؤسّسة المتاحة في الاعتبار، إضافة إلى مرونة الموظفين، وذلك لأن هذه العناصر ستضمن استمراريّة المؤسّسة.

2. التنظيم

وفق منصّة Tool Shero التعليميّة، لا يمكن للمؤسّسة (أو الشركة) أن تعمل بشكل جيّد، إلّا إذا كانت حسنة التنظيم، لذا من الضروري أن يكون هناك ما يكفي من رأس المال والموظفين والمواد الخام، حتى تتمكن المؤسّسة من العمل بسلاسة وبناء هيكل عمل جيّد، فالهيكل التنظيمي مع التقسيم الجيد للوظائف والمهام لهما أهميّة حاسمة، إذ عندما يزداد عدد الوظائف، ستتوسع المؤسّسة أفقيًا وعموديًا، الأمر الذي يتطلّب نوعًا مختلفا من القيادة والتنظيم.

3. القيادة

وظيفة القيادة تقوم على صياغة الرؤية، وإلهام الأشخاص وتحفيزهم

تتضمّن هذه الوظيفة صياغة الرؤية، وإلهام الأشخاص وتحفيزهم باستخدام التأثير والإقناع ومهارات الاتصال الفعّال... سيتم تحسين العائد من جميع الموظفين، إذا وُجّهت إليهم تعليمات محددة في ما يتعلق بالأنشطة التي يجب أن يقوموا بتنفيذها، وذلك حسب ما ذكرته منصة Tool Shero التعليميّة.
يتمتع المدراء الناجحون عمومًا بالنزاهة والتواصل بوضوح وبناء قراراتهم على عمليات تدقيق منتظمة، فهم قادرون على تحفيز الفريق وتشجيع الموظفين على أخذ زمام المبادرة.

تابعوا المزيد: مهارات إدارية تجعلك مديرًا في المستقبل

4. التنسيق

عندما تُنسّق الأنشطة، ستعمل المؤسّسة (أو الشركة) بشكل أفضل، كما ستؤسّس العلاقات بين الموظفين بصورة تحقّق الأهداف التنظيمية، فالتنسيق يهدف إلى إحداث تأثير إيجابي على الموظفين، وتحفيزهم على الانضباط داخل ديناميّات المجموعة.

تابعوا المزيد: المهارات يجب تعلمها في عام 2021

5. التحكّم

يشير التحكّم إلى تقييم مدى نجاح المؤسّسة (أو الشركة) في تحقيق أهدافها وتحسين الأداء والتحقق ما إذا كانت الأمور تسير وفق الخطّة، واتخاذ الإجراءات تبعًا لذلك. وفي هذا الإطار، تشير منصّة Tool Shero التعليمية، إلى أربع خطوات متعلّقة بعمليّة التحكّم:

  • وضع معايير الأداء حسب الأهداف التنظيميّة.
  • قياس الأداء الفعلي والإبلاغ عنه.
  • مقارنة النتائج مع الأداء والمعايير.
  • اتخاذ التدابير التصحيحيّة أو الوقائيّة حسب الحاجة.

تابعوا المزيد: هل القائد والمدير وجهان لعملة واحدة؟