اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لهذه الأسباب لا تقلّد مايا دياب ليدي غاغا

ليدي غاغا تنتعل حذاء مميزاً اسود
ليدي غاغا- الصورة من موقع ريد كاربت فاشون أواردز الالكتروني
مايا دياب تنتعل حذاء مميزاً أسود
مايا دياب- الصورة من حسابها على انستغرام
مايا دياب تنتعل حذاء اسود
مايا دياب - الصورة من حساب النجمة على انستغرام
هايلي بيبر في فستان اسود من اليساندرا ريتش Alessandra Rich
هايلي بيبر- الصورة من حساب النجم جاستن بيبر على انستغرام
مايا دياب في فستان من اليساندرا ريتش Alessandra Rich
مايا دياب ترتدي فستاناً من أليساندرا ريتش Alessandra Rich - الصورة من حسابها على انستغرام
ليدي غاغا تنتعل حذاء مميزاً اسود
مايا دياب تنتعل حذاء مميزاً أسود
مايا دياب تنتعل حذاء اسود
هايلي بيبر في فستان اسود من اليساندرا ريتش Alessandra Rich
مايا دياب في فستان من اليساندرا ريتش Alessandra Rich
6 صور

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من القواسم المشتركة التي تجمع بين النجمتين ليدي غاغا Lady Gaga ومايا دياب، ولكن قد يكون من المبالغة اتهام مايا بالتقليد لمجرد كونها مولعة بالصيحات الغريبة. ومن الطبيعي أن تعتمد أحذية غريبة كما حصل في إطلالتها الأخيرة وقد انتقد الكثيرون حذاء مايا ذات القالب المسطح العالي والضخم، والذي أعادنا الى إطلالات ليدي غاغا الأخيرة، ولكن إذا اعتبرناها تقلّد ليدي غاغا فهل سنقول أيضاً إن مايا باتت تقلّد كيم كردشيان بمجرد ظهورها بهذا الزي الأسود الذي يُذكّرنا بزي كيم في حفل متروبوليتان غالا الأخير؟

مايا دياب- الصورة من حسابها على انستغرام

الموضة لغة عالمية والاستيحاء ليس سرقة

ليدي غاغا- الصورة من موقع ريد كاربت فاشون أواردز الالكتروني

تابعي المزيد: ليدي غاغا تسجل أجمل إطلالة هذا الأسبوع...ماذا ارتدت؟

لقد غدا العالم قرية كبيرة يتحدث فيها الناس لغة الموضة. لعل هذا هو الجواب الشافي، فاتجاهات الموضة سرعان ما تظهر على مواقع التواصل قبل أن يتسنى للمصممين إنتاج كميات منها، وقد باتت سرقة التصاميم موجة سائدة لذا بات المصمّمون يبيعون مجموعاتهم ويسوّقون لها إلكترونياً خلال العرض الحي مباشرة ضمن اسبوع الموضة العالمي. وقد ساهمت جائحة كورونا والحجر الصحي الذي شل العالم أجمع في تفشي هذه التقنيات الافتراضية لإنعاش الاقتصاد ومحاربة التصاميم المقلدة.

وقد عانت الماركات التجارية من مخاطر التقليد والسرقة فأزياء زارا Zara تنسخها الأسواق الصينية وتتوافر عبر الانترنت بأسعار رخيصة وتنفذ بأقصى سرعة من دون مراعاة الجودة في القماش والتفصيل فالمهم هو الاستنساخ الذي يكشف عن فقر في الابداع والكثير من الخداع والزيف.

كيف نفسّر ما حصل مع مايا؟

مايا دياب ترتدي فستاناً من اليساندرا ريتش Alessandra Rich - الصورة من حسابها على انستغرام

ما حصل مع مايا دياب يندرج في قائمة توارد الخواطر فجميع النجمات يلجأن الى منسق أزياء وهو يهتم بدوره بالعديد من النجوم ويستوحي من إطلالات النجوم الأجانب وهذه أمور تحصل حتى في الوسط الهوليوودي. فما حصل مؤخراً أن كلاً من هايلي بيبر Hailey Bieber ودواليبا Dua Lipa ومايا دياب ارتدين نفس الفستان الأسود من تصميم اليساندرا ريتش Alessandra Rich فهل هذا يعني أنهن سرقن التصميم من بعضهن؟

هايلي بيبر ترتدي نفس فستان مايا دياب- الصورة من حساب النجم جاستن بيبر على انستغرام

أين موقف دور الأزياء من إعارة الفستان نفسه الى أكثر من نجمة؟

في الماضي كان المصممون لا يعيرون الفساتين الرسمية ولا يصممون الموديل نفسه لنجمتين حرصاً على خصوصية كل واحدة منهن. ولكن هذا المعيار خف مع مرور الزمن بفعل تكرار النجوم لإطلالاتهم من باب تشجيع الناس على عدم رمي الملابس وباتت ظاهرة تكرار الفساتين وتشابه الإطلالات شائعة، ولم تعد تندرج في قائمة الفضائح كما في السابق، فالناس باتوا أكثر وعياً وعقلانية لا بل أكثر مسؤولية تجاه الكوكب الذي يعيشون فيه وبات الجمهور يتقبل ظهور نجمتين بالفستان نفسه كما يحصل أحياناً. ففي وقت يفتش فيه الناس عن أساسيات الحياة ويضع الكمامة ليحافظ على حياته بغض النظر عن بعدها الجمالي، بات تكرار الملابس يدخل ضمن استراتيجية الاستدامة والموضة الخضراء وهو موضوع تُرفع له القبعة ولا يستحق الا الاحترام.

مايا دياب تنتعل الحذاء الذي أثار جدلاً- الصورة من حسابها على انستغرام

تابعي المزيد: إطلالات جريئة للنجمات بفساتين باللون الأحمر