هل اختبرتِ فوائد فاكهة الترنج للنساء؟

فوائد صحية عديدة لفاكهة الترنج
فوائد صحية عديدة لفاكهة الترنج
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
جرّبي الترنج لصحة الجهاز الهضمي
جرّبي الترنج لصحة الجهاز الهضمي
فوائد صحية عديدة لفاكهة الترنج
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
جرّبي الترنج لصحة الجهاز الهضمي
3 صور


الترنج فاكهة تشبه الليمون وهي هجين من الحمضيات تمّ وصفها لأول مرة عام 1963. تعدّ من الحمضيات القديمة، وكانوا يعتقدون أن تلك الفاكهة غير صالحة للأكل والسبب هو شكلها غير العادي وقشرتها غير المتساوية، ولكن حالياً يتم استخدام القشرة في عمل السلطة والمربات والعديد من المنتجات الأخرى... وذلك بسبب مذاقه اللذيذ.
تعتبر تلك الفاكهة مضاداً قوياً للسموم، وعنصراً مهماً في صناعة العطر في جميع أنحاء العالم. تمّ استخدام الترنج في صنع المشروبات الغازية، المربات، العصائر والعديد من المنتجات الأخرى ذات القيمة المضافة، مما يشير إلى أنها مادة خام مناسبة لتطوير طعام صحي معالج حسبما تؤكد اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز، لـ "سيدتي.نت". وتتابع الاختصاصية متحدثة عن فوائد فاكهة الترنج للنساء في الآتي:

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

الترنج غنية بمضادات الأكسدة

مثلها مثل باقي أفراد عائلة الحمضيات تحتوي فاكهة الترنج وقشورها على نسب جيدة من مضادات الأكسدة المختلفة بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية المتنوّعة مثل الألياف الغذائية، فيتامين سي C، الكالسيوم، الزنك، البيتاكاروتين ،السيلينيوم، فيتامين بي6 B6 ،المنغنيز، النياسين والبوتاسيوم.

لهذه الفاكهة العديد من الفوائد الغذائية التي أثبتتها الدراسات العلمية؛ على سبيل المثال هي مضادّة لنزلات البرد، واقية للأوعية الدموية، مضادّة لارتفاع ضغط الدم، مدرّة للبول، مضادّة للبكتيريا، مضادّة للفطريات، طاردة للديدان، مضادّة للميكروبات، مسكّنة، مضادة للأكسدة ومضادّة للسرطان.

الترنج تدعم صحة القلب

هي مصدر جيّد للفيتامين C . توفر حبّة ترنج واحدة حوالي 31 ملجراماً من فيتامين C ، وهو ما يمثل 51% من الاستهلاك اليومي. تٌظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومع ذلك، فإنَّ فيتامين C ليس فقط هو الذي يُعتقد أنه مفيد للقلب. يمكن للألياف والمركّبات النباتية الموجودة في الترنج أيضًا أن تقلّل بشكل كبير من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب. على سبيل المثال، كشفت إحدى الدراسات أن تناول 24 جرامًا من مستخلص ألياف الحمضيات يوميًا لمدة شهر يقلّل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم.

تابعي المزيد: فوائد زيت الخروع للنساء

الترنج تحارب السرطان

ثبت أن بعض المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الترنج تمنع السرطان، من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ومع ذلك ، هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات على الإنسان.

الترنج تكافح بعض أنواع الالتهابات والعدوى

أظهرت بعض الدراسات الأولية أن خلاصة قشور فاكهة الترنج قد تساعد على تحسين قدرة الجسم على مقاومة بعض أنواع الالتهابات البكتيرية والفيروسية، مثل عدوى المكورات العنقودية (Staphylococcus)، والإشريكية القولونية (E. coli).

الترنج تحسّن صحة الجهاز الهضمي

جرّبي الترنج لصحة الجهاز الهضمي


تتكوّن الترنج من حوالي 10% من الكربوهيدرات، معظمها على شكل ألياف قابلة للذوبان وسكريات بسيطة.
يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في قشرة الترنج في تحسين صحة الجهاز الهضمي. لذلك، يجب أن تؤكل خلاصة قشور الترنج وليس الفاكهة فقط..

تابعي المزيد: السعادة: 5 أسباب تجعلك تبتسمين أكثر كل يوم

محاذير تناول فاكهة الترنج

تؤكد الإختصاصية فواز، أنه على الرغم من جميع الفوائد المهمة التي تمَّ ذكرها أعلاه إلا أنه يجب أن نعرف أن كثرة تناول الترنج تسبّب بعض الأضرار، مثل الحساسية، حيث يمكن أن تظهر على الشخص أعراض حكّة جلدية، تنميل، احمرار وتورّم.
وهي تحتوي على كمية عالية نسبياً من السكر. ولهذا يفضّل تناول الترنج باعتدال، ويجب الحرص على زيارة الطبيب في حال ظهور أية أعراض.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كيف تعوضين خسارة الجسم من الماء أثناء التنقل في موسم الرياض؟