اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات أثناء تنظيف المولود الجديد

صورة تعبيرية عن العناية بالمولود
الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات أثناء تنظيف المولود الجديد
صورة تعبيرية عن العناية بالمولود
الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات أثناء تنظيف المولود الجديد
صورة لأم تغير حفاض مولودها
غيري الحفاض كل 3 ساعات
صورة لتقليم أظافر المولود
قصي أظافر طفلك أثناء نومه
صورة لمولود في حوض الاستحمام
استخدمي حرارة معتدلة من الحرارة
adorable-baby-girl-taking-a-bath-by-mother-at-home-2021-08-28-15-09-39-utc_Easy-Resize.com
طفل لا يتجاوز السنة في حوض الاستحمام
لا تستخدمي الكثير من الصابون
صورة تعبيرية عن العناية بالمولود
صورة تعبيرية عن العناية بالمولود
صورة لأم تغير حفاض مولودها
صورة لتقليم أظافر المولود
صورة لمولود في حوض الاستحمام
طفل لا يتجاوز السنة في حوض الاستحمام
7 صور

بعد ولادة الطفل، تعتقد الأمهات أن محنتهن ستنتهي. حسنًا، نعم، لقد انتهى التحدي الأكبر المتمثل في حمل الطفل لمدة تسعة أشهر طويلة، لكن أمامهن تحدٍ أكبر يتعين مواجهته في المستقبل، وهو رعاية مولودهم الجديد. عندما تفعلين الأشياء لأول مرة، هناك آلاف الأسئلة التي تخطر ببالك. على الرغم من وجود أشخاص ذوي خبرة من العائلة للمساعدة، لكن لا تزال تجربتك الأولى صعبة حقًا. فيما يلي قائمة ببعض الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الأمهات أثناء العناية بنظافة المولود، تقدمها لك "سيدتي وطفلك"، وكيف يمكنك تجاوزها.

عدم تغيير الحفاضات بشكل كافٍ

غيري الحفاض كل 3 ساعات

يجب تغيير الحفاض كل 3-4 ساعات، حتى لا تتسرّب فضلات الطفل، حيث يمكن للشعور بالبلل أن يهيج الطفل وجلده، إذا قررت استخدام حفاضات من القماش، فغيريها بمجرد تبليلها مرة واحدة.
قد يؤدي ترك الطفل مبللاً وتعويده على ذلك إلى صعوبة تدريب الطفل لاحقاً، على التخلص من الحفاض.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح للتعامل مع حديثي الولادة

الاستحمام المبالغ فيه

يمكن أن يسبب لك الحمام الأول للطفل توتراً. يجب أن يستحم الأطفال حديثي الولادة مرتين فقط في الأسبوع. يمكن للاستحمام كل يوم أن يجعل بشرتهم جافة. ويعتبر الحمام بمسح الجسم، فكرة أفضل من الاستحمام الكامل كل يوم.

عدم الاعتناء بالحبل السري

في البداية، قد تشعرين بالخوف من لمس الحبل السري، فهو حساس للغاية. ومع ذلك، ما عليك أن تتذكريه هو ضرورة إبقاء الجلد تحت الجذع وقاعدة الجذع جافاً ونظيفاً، اتركي الحبل السري مكشوفاً ولا تختاري حفاضات تغطيه. واحذري فيمكن أن تكون الحفاضات مليئة بالبكتيريا التي تسبب الالتهابات، يستغرق الحبل من 2-3 أسابيع حتى يسقط، ولا داعي للقلق بشأن الحبل السري، ولكن إذا أصبح الجلد أحمر أو منتفخاً أو رقيقاً أو له رائحة كريهة، خذي طفلك إلى الطبيب على الفور.

استخدام ماء الاستحمام شديد السخونة أو البرودة

استخدمي حرارة معتدلة من الحرارة

يجب أن يكون الماء المستخدم في تحميم الطفل فاتراً، فالماء شديد السخونة أو شديد البرودة يمكن أن يشكل خطورة على الطفل. أيضاً، يجب ملء الماء بارتفاع 2-3 بوصات وعدم إبقاء الطفل في الماء لفترة طويلة. يجب مسحه بشكل صحيح بقطعة قماش ناعمة، ولا تنسي أن تجف في ثنية الجلد والشقوق.

عدم وضع الحفاض بشكل صحيح

السبب الأكثر شيوعاً لظهور طفح الحفاض هو عدم ملاءمة الحفاض. لا ينبغي أن يكون الحفاض ضيقاً جداً، لأن ذلك لن يسمح بمرور الهواء ويؤدي إلى الطفح الجلدي. أفضل طريقة لاختيار الحفاضات، هي عندما تكونين قادرة على وضع إصبعين جنبًا إلى جنب بين جلد الطفل وحفاضه.

عدم تجفيف الشعر بعد الاستحمام

لدى المولود الجديد بعض المناطق الحساسة جداً، مثل شعره، حيث يجب تجفيفه بعد الاستحمام بمنشفة ناعمة.
ومن الطبيعي أيضاً أن تظهر قشور على فروة رأس الطفل ذات لون أصفر، تسمى قشرة المهد. لا داعي للقلق، ويمكنك إزالته عن طريق وضع زيت الأطفال وفرك فروة الرأس برفق.

استخدام الكثير من الصابون ومنتجات الأطفال الأخرى

لا تستخدمي الكثير من الصابون

بشرة الطفل ناعمة وحساسة أكثر مما تتخيلين ولا تحتاج إلى الصابون. أنت لا تحتاجين إلى استخدام الكثير من منتجات العناية بالبشرة. يكفي القليل من مرطب الأطفال وكمية صغيرة من صابون الأطفال.

استخدام الكثير من منتجات الأطفال

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه كلما قل عدد المواد الكيميائية، كلما كان ذلك أفضل للطفل إن استخدام بودرة الأطفال قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لدى الأطفال، خاصة عند الأطفال الخدج.

عدم تنظيف لثة الطفل

على الرغم من أن فم الطفل لا يشم، لأنه ليس به أسنان ولكن هذا لا يعني عدم وجود جراثيم. يجب عليك بالتأكيد مسح فمه بعد إطعامه.
لتنظيف الفم يجب استخدام شاش مبلل. يمكنك القيام بذلك مرتين على الأقل في اليوم ولكن من المستحسن القيام بذلك بعد إرضاع الطفل في كل مرة.

عدم قص الأظافر بشكل كافٍ

قصي أظافر طفلك أثناء نومه

تنمو أظافر المولود بشكل أسرع نسبياً، وقد تحتاج إلى قصها مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، لأن الأطفال غالباً ما ينتهي بهم الأمر إلى خدش وجوههم.
يجب عليك استخدام قلامة أظافر الأطفال لقص الأظافر. أفضل وقت لقص أظافرهم هو عندما يكونون نائمين.

ترك الطفل في الحمام وحده

الغرق هو أحد أكثر أسباب وفيات الأطفال شيوعاً، وبالتالي، يجب ألا تتركي طفلك في الحمام وحده ولو لثانية واحدة، حتى لو كان مستوى الماء منخفضاً جداً، لا تخاطري بذلك، وأفضل شيء هو الاحتفاظ بكل الأشياء، التي تحتاجينها بعد الاستحمام بالقرب من حوض الاستحمام مباشرةً حتى لا تضطري إلى ترك الطفل بمفرده. لا توكلي مسؤولية حمّام الطفل إلى الأطفال الأكبر سناً.

تنظيف قناة أذن الطفل

تنظيف أذن المولود

ليست هناك حاجة تماماً لوضع أي شيء داخل أذن الطفل. فقط قومي بتنظيف الجزء الخارجي من الأذن بعد كل حمام. يمنع شمع الأذن دخول جزيئات الغبار والأوساخ غير المرغوب فيها إلى آذاننا، حيث يمكن لجزيئات الغبار هذه، في حالة نادرة، أن تتسبب في تلف طبلة الأذن.

عدم القيام بتدليك الطفل

يحب الأطفال الحصول على تدليك، حيث يعالج التدليك البشرة الجافة والحكة، ويحسّ منن قوة العضلات ويعطي دفعة لنموها. أفضل وقت لمنحهم التدليك هو قبل الاستحمام.

تعرّفي إلى المزيد: 7 أخطاء يجب على الآباء والأمهات تجنبها عند قدوم أول طفل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص