اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

 صورة لأم تداعب ابنتها من ذي الاحتياجات الخاصة
ذو احتياجات خاصة
صورة لطفل من ذي الاحتياجات الخاصة
ذي الاحتياجات الخاصة
صورة لمراهقين من ذوي الإعاقات الذهنية والجسدية
ذوي الإعاقات الذهنية والجسدية
صورة لطفل يقوم برسم بعض العرائس
الألعاب الترفيهية
 صورة لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
ذوي الاحتياجات الخاصة
 صورة لأم تداعب ابنتها من ذي الاحتياجات الخاصة
صورة لطفل من ذي الاحتياجات الخاصة
صورة لمراهقين من ذوي الإعاقات الذهنية والجسدية
صورة لطفل يقوم برسم بعض العرائس
 صورة لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
5 صور

مشاعر من الخوف والقلق تنتاب الكثير من الأمهات، خاصة عندما تكون أماً لأول مرة وبمجرد معرفة أن طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة. إلا أن هناك أخطاء كثيرة يقع فيها الآباء في التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛ ما يفقدهم الثقة والعزلة؛ ويعد أبرزها مقارنة الطفل بغيره.

لمساعدتك في التأقلم مع طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة تقدّم "سيدتي وطفلك"، 3 نصائح مهمة وهي كالآتي:

تعرفي إلى المزيد: أسباب وعلامات وعلاج ظاهرة التنمر المدرسي

1- التفاعل البصري

التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

وفقاً لموقع "parents" يجب على الأم الاهتمام بالتواصل البصري عند التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لأن التواصل بتلك الطريقة قد يساعده على فهم بسهولة ما تتحدث عنه، كما أن هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في التواصل حتى مع الأم في كثير من الأحيان، أو مجرد إبداء غضبهم أو مخاوفهم.

لذا يجب على الأم الانتباه باستمرار إلى تصرفات طفلها؛ حيث تعد ذلك هي الطريقة الأساسية للتواصل معه بشكل دائم، وعليها دائماً محاولة اختيار كلمات بسيطة عند التحدث معه.

تعرّفي إلى المزيد: عبارات تضر الطفل في أثناء التعامل معه

2- الألعاب الترفيهية لاكتساب المهارات

تسمية

لكسر الروتين والملل لدى الأم، وحتى لا يصاب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالعزلة يجب على الأم تعليم طفلها بعض الألعاب الترفيهية التي تساعده على اكتساب المهارات، ويعد ذلك بالنسبة للأطفال أولى خطوات العلاج والتهيئة النفسية. يجب على الأم أيضاً تخصيص وقت للاستمتاع مع أطفالها يومياً أياً كانت مشغولة يمكن قراءة كتاب لهم أو قصة.

تعرفي إلى المزيد: كيف أنمي في طفلي صفات الذكورة؟

3- حافظي على روح الدعابة

روح الدعابة

حاولي تشجيع طفلك على أي مهارات قام بتعلمها أو مهام بسيطة قام بمحاولة إنجازها؛ لأن كل طفل لديه نقاط قوته وتحدياته الفردية. يجب الانتباه إلى أن من أهم الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الأمهات هي مقارنة الطفل بأقرانه وأصدقائه؛ مما ينعكس بالسلب على صحة الطفل نفسياً. في المقابل على الأم القيام بمحاولة تدريب وتشجيع الطفل واتّباع مبدأ الثواب والعقاب.

في النهاية يجب الانتباه إلى أن تربية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة تحتاج إلى صبر؛ لذا حاولي أن تتحلي بالهدوء وعدم اللجوء إلى الصراخ أو العصبية، بل في المقابل محاولة تشجيع الطفل باستمرار على إظهار مواهبه. أما لتعزيز ثقة الطفل بنفسه فيجب تشجيعه عن طريق التحدث معه عن بعض النماذج التي حققت إنجازاً رغم إعاقتها.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك