اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء على وشك كشف لغز مثلث برمودا المخيف.. فما هو مثلث برمودا؟

مثلث برمودا
مثلث برمودا - الصورة من موقع discovermagazine
مثلث برمودا
مثلث برمودا - الصورة من موقع bibalex.org
اختفاء السفن في مثلث برمودا
سفن مختفية في مثلث برمودا - الصورة من موقع beach.com
مثلث برمودا
مثلث برمودا
اختفاء السفن في مثلث برمودا
3 صور

سنوات طويلة ظل فيها مثلث برمودا الواقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة، متمتعاً بسمعة سيئة مخيفة، حيث ظل مصدر قلق ورعب لكل من يضطر للمرور منه؛ بسبب كثرة الحوادث الغامضة التي ارتبطت به.

 ظواهر غريبة ترتبط بمثلث الرعب

سفن مختفية في مثلث برمودا - الصورة من موقع beach.com


لطالما اشتهر هذا الامتداد الغامض المميت للمحيط بحالات الاختفاء الغامضة، ومشاهدة الأجسام الطائرة المجهولة والظواهر الغريبة على مر السنين؛ حيث سعى الكثيرون إلى الكشف عن الأسرار القاتلة لمثلث الرعب، فما أكثر السفن العملاقة التي عبرت المثلث ثم اختفت دون أن تترك أثراً! وما أكثر الرحلات الجوية العابرة فوق المياه، والتي يتم رصد وميضها عبر شاشات الرادار، ثم تختفي، ولا تُرى مرة أخرى!
سنوات طويلة، ظل مثلث برمودا، والذي أطلق عليه "مثلث الشيطان"، موقعاً لعدد كبير من حالات الاختفاء البحرية والجوية البارزة، والتي لا تزال غامضة، والذي استدعى قصصاً مثيرة عن تدخل خارق للطبيعة، وعمليات اختطاف من قبل الفضائيين، وتفسيرات غريبة حول خلل الجاذبية في منطقة خارج الحدود الطبيعية للواقع المادي، حتى ساد اعتقاد خطير بأن منطقة مثلث برمودا مكان مسكون، ولم يُعتقد أبداً أن هذه الأحداث قد تكون ذات اقتران علمي منطقي يربط بين البيئة وقوانينها.
تابعي المزيد: مثلث برمودا.. اللغز الذي أرعب العالم

 تحقيق جديد حول الاختفاء الغامض للرحلات البحرية والجوية

مثلث برمودا - الصورة من موقع bibalex.org


وبحسب تقارير علمية، تناولها موقع discovermagazine، فإن تحقيقاً جديداً أُجري حول الاختفاء الغامض لكل الرحلات التي جرت على مياه مثلث برمودا أو فوق مستوى مياهه بالجو، قامت به بعثة علمية طيلة عام كامل، في منطقة تمتد بين سواحل ولاية فلوريدا وجنوب شرقي بورتوريكو، وشمالاً إلى برمودا.
يروي التحقيق قصة فريق من المستكشفين والعلماء أثناء قيامهم باكتشافات جديدة مذهلة في أعماق مثلث برمودا، فقد تم اكتشاف موقعين رئيسيين في المثلث تحت الماء أثناء تصوير الفيلم الوثائقي التاريخي "أعظم غموض في التاريخ: مثلث برمودا الاستكشافي"، ويظهر الفيلم اتصالات محتملة بالسفينة الأسطورية المفقودة منذ 76 عاماً، وما تبقى من سفينة أخرى عمرها 71 عاماً مفقودة اكتشفت قبالة الساحل. كما قام الفريق برحلة بحث عن "الرحلة 19'' والتي اشتملت على سرب طائرات البحرية الأمريكية الذي اختفى في ديسمبر 1945، وخلال الفيلم الذي يقوم بعرض هذه الحقائق يقوم الفريق بكشف أسباب اختفاء السفن المفقودة؛ حيث يتناول سلسلة من الأدلة المقلقة؛ مما يجعل هذه المياه خطيرة للغاية.
وحسب موقع thefutoncritic سيتم عرض تلك الحقائق في سلسلة وثائقيات تحت عنوان "أكبر أسرار التاريخ"، عبر قنوات تلفزيونية؛ استناداً إلى العمل العلمي الذي قامت به البعثة العلمية طيلة عام كامل.
تابعي المزيد: مثلث برمودا المرعب."اكتشاف وحش طوله 30 قدماً" قد يحل لغز اختفاء السفن

وللتعرف على مثلث برمودا سيدتي التقت د. روضة الألفي الباحث الأكاديمي بقسم علوم البحار بكلية العلوم.

- أين يقع مثلث برمودا؟

موقع مثلث برمودا- الصورة من موقع bibalex.org


تقول د. روضة: الشائع عن مثلث برمودا أنه منطقة خطرة غير مأمونة لكل من يقترب منها، ولطالما سمعنا عن حوادث اختفاء بطول السنين، على أن مثلث برمودا هو منطقة جغرافية شاسعة تقع بين ميامي وسان خوان وبورتوريكو وجزيرة برمودا. وتغطي المنطقة مئات الآلاف من الأميال المربعة في شمال المحيط الأطلسي، وهي على شكل مثلث متساوي الأضلاع، نحو 1500 كيلومتر في كل ضلع، ومساحتها تبلغ تقريبا مليون كم² تقريباً.

- لماذا سمي مثلث برمودا مثلث الشيطان بهذا الاسم؟

مثلث برمودا عبارة عن مجموعة من الجزر تقع بالمحيط الأطلسي، والمثلث يقع بين بورتوريكو وفلوريدا وبرمودا، وسمي مثلث برمودا بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة برمودا، وهي تتكون من 300 جزيرة أغلبها غير مأهول بالسكان، ما عدا ثلاثين جزيرة فقط، إما لصغرها أو لأنها غير صالحة للحياة فيها، واسم مثلث الشيطان مجرد اسم شهرة، حصل عليه مثلث برمودا بسبب الصحافة والميديا التي تعمد للمبالغات، فعندما تتبعت الصحافة حالات اختفاء السفن والطائرات بمنطقة مثلث برمودا، تم إطلاق اسم "مثلث برمودا القاتل" و"مثلث الشيطان" على المنطقة منذ تلك الفترة.

- ما سبب اختفاء السفن والطائرات الغامض، وهل هذه المنطقة جاذبيتها مختلفة عن جاذبية الأرض كما هو شائع؟

لم يستطع العلماء التأكيد على أي حقيقة علمية تسبب أحداث الاختفاء، فلم تتوفر أي تفسيرات علمية أو منطقية لها، على أن هناك بعض العلماء يدحضون موضوع الاختفاء من أصله، ويقولون إنه مبالغات، فمثلث برمودا ليس أكثر من امتداد آخر للمحيطات المفتوحة.
تؤكد د.روضة لسيدتي: "علمياً وعلى مر السنين، لم يتم اكتشاف أي شيء يشير إلى أن الخسائر كانت نتيجة أي شيء آخر غير الأسباب المادية والخطأ البشري".
تابعي المزيد: أغرب ظواهر مثلث برمودا