اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

من "بيت سيدتي الزجاجي" التشكيلية علا حجازي: الفن التشكيلي ثقافة ووعاء للإنتاج الإبداعي


ضمن سلسلة حوارية تنظمها مجلة سيدتي من قلب "بوليفارد رياض سيتي"،في بيتها الزجاجي،حلت الضيفة علا حجازي واحدة من أهم الفنانات التشكيليات في السعودية، والتي لها حضور لافت في العديد من الفعاليات الفنية على المستوى المحلي والعربي،في حوار حصري تحدثت فيه عن بدايتها ومشوراها في الرسم.

بيت سيدتي الزجاجي في منطقة البوليفارد بالرياض
جلسة تجمع علا حجازي وإيمان رجب في بيت سيدتي الزجاجي 



حدثتنا علا  بداية  لقاءها  في بيت سيدتي الزجاجي عن حبها للفن والرسم منذ نعومة اظفارها، وكيف أنها تميزت في المراحل الأولى من دراستها عن زميلاتها في مادة الرسم، ومن هنا اكتشفت نفسها وموهبتها الإبداعية، والتي سخرتها فيما بعد لترجمة أحاسيسها ومشاعرها من خلال لوحاتها.

وعن رأيها في الفن التشكيلي، عبرت علا بأن الفن التشكيلي ليس مجرد رسم، بل هو ثقافة متنوعة، يضم نتاج الإنسان الإبداعي، له مدارس عدة، منها الفن السريالي، والفن التجريدي، والفن التكعيبي، والنحت، وغيرها من الفنون كلها تندرج تحت اسم الفن التشكيلي، ويجب على الفنان أن يكون على دراية بها.

بيت سيدتي الزجاجي في منطقة البوليفارد بالرياض
علا حجازي في بيت سيدتي الزجاجي في بوليفارد رياض سيتي



وعن مصدر إلهامها في الرسم، أشارت علا إلى أن كل ما يدور حولها في حياتها هو مصدر إلهام لها تستقي منه الأفكار وتترجمه في لوحاتها، سواء كان من خلال لحظة عابرة شاهدتها أمامها أو مشهد من فيلم، وموقف يحدث أمامها، أو حتى أغنية أو رواية قرأتها، كلها مؤثرات تثير احساسها الداخلي والفني والإبداعي.

بيت سيدتي الزجاجي في منطقة البوليفارد بالرياض
التشكيلية السعودية علا حجازي 


وفي الختام، عبرت علا سعادتها في تحقيق حلمها في المشاركة في معارض عالمية، خصوصا مشاركتها في عام 2013 في المتحف الإسلامي في ماليزيا بأربع جداريات، وكانت حينها السعودية الوحيدة المشاركة بالمعرض، عدا عن أنها قدمت ثمان معارض إقليمية ودولية منفردة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفرنسا.