انخفاض كبير في مبيعات أجهزة Chromebook خلال الربع الثالث من 2021

صورة لاب توب
أجهزة كروم بوك
صورة لاب توب من سامسونغ
لاب توب - الصورة من سامسونغ
صورة جهاز كروم بوك
جهاز كروم بوك اللوحي
صورة لاب توب
صورة لاب توب من سامسونغ
صورة جهاز كروم بوك
3 صور

أعلنت شركة تحليلات السوق "Canalys" عن انخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية والأجهزة اللوحية، في الربع الثالث من العام 2021، بنسبة 2% عن الربع الثالث من العام 2020.

وبحسب ما ذكرته تقارير صحفية أجنبية، فإن أكبر انخفاض للأجهزة كان في أجهزة Chromebook، حيث أبلغت الشركة عن انخفاض في المبيعات بنسبة 36.9%، وشهدت سوق مبيعات الأجهزة اللوحية 15% على أساس سنوي.

وذكرت بيانات من شركة تحليلات السوق، أنه تم شحن 5.8 مليون جهاز Chromebook في جميع أنحاء العالم في ذلك الوقت، بينما قالت IDC أن العدد كان 6.5 مليون.

وأظهر المحللون انخفاضًا هائلاً مقارنة بالربع الثالث من عام 2020، حيث سجلت شركة Canalys انخفاضًا بنسبة 36.9%، بينما ربطته IDC عند 29.8%.

وانخفضت مبيعات أجهزة Chromebook للربع الثالث بشكل حاد مع تشبع أسواق التعليم في الولايات المتحدة واليابان وأوروبا، وأيضا انخفض الطلب بعدما انخفضت البرامج الحكومية التي تدعم التعلم عن بعد، مع عودة الناس إلى العمل والدراسة في الموقع.

وبعد بلوغ الذروة عند 18% من حصة السوق في بداية الوباء، ورد أن أجهزة Chromebook لا تمثل سوى 9% من شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمول في الربع الثالث من عام 2021.

تعتقد IDC أن تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة "كوفيد 19" حول العالم يتسبب في هجرة المزيد من الأموال بعيدًا عن أجهزة Chromebook والأجهزة اللوحية.

ومع ذلك، لا تزال Canalys متفائلة بأن الطلب الأمريكي سيعود بفضل صندوق الاتصال الطارئ التابع للجنة الاتصالات الفيدرالية، وهو برنامج بقيمة 7 مليارات دولار، يركز على التعلم عن بعد والمزيد من المشتريات الممولة بالديون في النصف الأول من عام 2022.

ووفقًا لـ Canalys ، لم تعد HP هي البائع الأكبر لأجهزة Chromebook ، حيث انخفضت الشحنات بنسبة 66%، أكثر من أي بائع آخر، ما أدى إلى احتلال Lenovo الصدارة.

وبحسب شركةCanalys ، لا تزال العديد من الشركات تبيع أكثر مما كانت عليه قبل الوباء، حيث باعت شركة Apple ، التي تمتلك 34.6 أو 40.4% من حصة سوق الأجهزة اللوحية، حوالي 15 مليون جهاز iPad في الربع الثالث، بينما يتباطأ النمو، تقدر شركة آي دي سي أن شركة آبل ستبيع 4.6% أكثر في عام 2021 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.