ما يجب الانتباه له في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

 صورة لحامل تعاني من أعراض الحمل المزعجة في الأسبوع  الحادي عشر من الحمل
أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر من الحمل
صورة لحامل تعاني من غازات البطن
الشعور بالتعب
صورة لحامل تعاني من الحموضة
غثيان الصباح
صورة لحامل تعاني من تقلبات المزاج
تقلبات المزاج
 صورة لحامل تعاني من أعراض الحمل المزعجة في الأسبوع  الحادي عشر من الحمل
صورة لحامل تعاني من غازات البطن
صورة لحامل تعاني من الحموضة
صورة لحامل تعاني من تقلبات المزاج
4 صور

قد تجدين صعوبة في تصديق أن جنيناً ينمو بداخلك لمدة ثلاثة أشهر تقريباً حتى لو لم يظهر عليك علامات الحمل، فربما تشعرين ببعض الأعراض المزعجة في هذه المرحلة. ووفقاً لموقع" healthline "ربما يكون غثيان الصباح هو أكثر أعراض الحمل شيوعاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى خاصة في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، لكنه ليس العارض الوحيد الذي قد تعانين منه.

إليك ما يجب الانتباه له في الأسبوع الحادي عشر من الحمل وأهم الأعراض وهي كالتالي:

الحموضة المعوية

الحموضة المعوية

في حين أن الثلث الثالث من الحمل يميل إلى أن يكون الأسوأ لدى الكثير من الحوامل نتيجة لظهور بعض الأعراض المزعجة مثل الحموضة المعوية ، إلا أن بعض النساء يعانين من بعض الأعراض المزعجة طوال فترة الحمل.

لذا عليك محاولة تناول وجبات أصغر بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، وتجنب الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة. ويمكن تناول مضادات الحموضة لكن بعد استشارة طبيبك إذا كانت حرقة المعدة تمنعك من تناول الطعام .

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكن نزول الدورة الشهرية في الحمل؟

الشعور بالتعب

تشعر معظم النساء بالتعب أكثر من المعتاد أثناء الحمل. يعود ذلك للتقلبات الهرمونية ونمو الجنين. يؤثر أيضاً مستوى البروجسترون المرتفع في جسمك بشكل مباشر على مدى شعورك بالنعاس.

يمكن محاربة التعب عن طريق تناول وجبات خفيفة معززة للطاقة مثل المكسرات والفواكه المجففة والجبن والمقرمشات والأطعمة الصحية الأخرى التي يمكن أن تمنحك الطاقة، ومحاولة أخذ قيلولة كلما أمكن ذلك، و عليك ممارسة بعض التمارين الرياضيةالآمنة للحامل أو على الأقل ممارسة رياضة المشي، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة النعاس.

تناولي فيتامين C

فيتامين c ضروري لإنتاج الكولاجين الذي يحمي عظام طفلك وأوعيته الدموية وعظامه. كما أنه يمنح جسم الطفل القدرة على إصلاح الأنسجة المصابة.

يمكنك الحصول على فيتامين C في عصير البرتقال، وكذلك من مجموعة متنوعة من الفواكه اللذيذة، مثل المانجو والشمام والفراولة والخضروات مثل الفلفل الأحمر والبروكلي والكرنب الأخضر وعصير الخضار.

غازات البطن

غازات البطن

إذا كنت تعانين من الشعور بالانتفاخ وكثرة غازات البطن، فراقبي نظامك الغذائي وحاولي تجنب الأطعمة التي تسبب كثرة الغازات، مثل الفاصوليا والملفوف والأطعمة المقلية، عليك تناول الكثير من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف أيضاً.

تقلب المزاج

تقلبات المزاج

تقلبات المزاج خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل تعد أمر طبيعي تماماً، ويمكنك تجربة بعض التمرينات مثل اليوجا لمساعدتك على الشعور بمزيد من التوازن.

تعرّفي إلى المزيد: للحامل: تعرفي على أسباب الإصابة بالحكة

تشنجات الساق

تشنجات الساق من الأعراض الشائعة عند الحامل، يمكنك تناول الكثير من الماء لمنع تقلصات الساق، ويمكن أن يساعد تمدد ساقيك أثناء النهار، واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم في منع تشنجات الساق.

تغيرات الجسم

خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يبدأ طفلك في النمو بسرعة أكبر، ويستمر اتساع الرحم؛ لاستيعاب حجم الجنين.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك