التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرضي

التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
اعلمي أنه ليس شخصياً
التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
ضعي حدوداً
التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
اقتراح العلاج
التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
التعامل مع صديق يكذب بشكل مَرَضي
3 صور

هل شعرت يوماً عندما تتحدثين إلى صديق ما أنه لا يقول الحقيقة تماماً؟ أو أن ما يقوله لا يتوافق مع الحقائق؟ بمرور الوقت، هل وقعتم في أكاذيب متعددة، بعضها صغير وبعضها الآخر ليس صغيراً جداً؟ ربما وجدت نفسك تتساءلين لماذا يزيفون الحقائق كثيراً.

وبحسب موقع (verywellmi) إذا كنت تعرفين شخصاً غير صادق باستمرار، فقد يكون العلاج النفسي مفيداً له؛ حيث يمكن أن يساعده في تغيير عاداته وعلاج أية حالات أساسية أخرى لديه.. في غضون ذلك، قد يكون من المفيد لك وضع حدود في علاقتك بهم لحماية صحتك العقلية.

يقول إيمي داراموس، أخصائي علم النفس ومؤلف كتاب "فهم الاضطراب ثنائي القطب"، في حين أن معظم الناس يَختبرون الكذبة العرضية؛ فإن بعض الناس يكذبون بشكل متكرر وحتى من دون وعي، "كذب مَرضي" فالكذاب المرضي هو الشخص الذي لا يتحكم في كذبه.. بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع شخص في حياتك يكذب بشكل مَرَضي.

* أنواع الكذب - والكذب المَرَضي

لكن في أية نقطة يصبح الأمر كذباً مَرَضياً؟ يشرح داراموس الفرق بين قول الكذب العَرَضي والكذب قهرياً والكذب بشكل مَرَضي.

- قد لا يقول البعض الحقيقة دوماً

قد يكون ذلك بدافع اللطف، أو الخروج من المتاعب، أو لمراعاة موقف اجتماعي، ومع ذلك؛ فإن معظم الناس لديهم مهارات تأقلم أخرى.

- الكذب قسراً

من المهم ملاحظة أن الكذب القهري يختلف عن الكذب المرضي، الشخص الذي يكذب بشكل قهري يكذب ببساطة من دون تفكير أو سيطرة، وليس لديه أية نية محددة؛ غالباً ما يكون الكذب القهري ناتجاً عن العادة.

- الكذب مرضياً

الأشخاص الذين يكذبون بشكل مَرَضي؛ غالباً ما يكذبون حول أشياء لا تهم، من دون سبب واضح.

قد يفعلون ذلك من دون وعي، وقد لا يدركون حتى أنهم يكذبون في الوقت الحالي، على الرغم من أنه يمكنهم في كثير من الأحيان معرفة ذلك بعد ذلك؛ علاوة على ذلك، قد لا يهتمون، طالما أنه يخدم غرضهم؛ فإن الأشخاص الذين يكذبون بشكل مَرَضي يكذبون أحياناً من دون نية محددة، لكنهم قد يكذبون أيضاً لغرض ما.. لاتزال الحالة مَرَضية لأنها تؤذي الناس أو تتلاعب بهم، وهناك طرق أكثر صحة لتحقيق نفس الهدف، على سبيل المثال، قد يكذب الشخص بشكل مَرَضي لإثبات مكانته، ومع ذلك، هناك طرق أخرى للقيام بذلك.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة Nature Neuroscience؛ فإن الكذب هو دورة ذاتية الاستمرارية، قام الباحثون بفحص أدمغة المشاركين لتحديد ما يحدث عندما يكذب شخص ما، ووجدوا أنه كلما كذب الشخص أكثر، أصبح من الأسهل عليه أن يكذب، وهذا بدوره يجعله أكثر عرضة للكذب.

* تأثيره على الصحة العقلية، واستراتيجيات مواجهته

اقتراح علاج

ستشعرين بالارتباك حول شخص يكذب بشكل مَرَضي؛ لأنك لا تعرفين ما يصدق فيه، إذا كنت تتعاملين مع شخص يكذب طوال الوقت؛ فستظلين دائماً في حالة من عدم اليقين، يمكن أن يصبح عدم اليقين مرهقاً ومجهداً؛ لأنك ستتحققين باستمرار مما إذا كانت كلماتهم تتطابق مع أفعالهم.. التعامل مع شخص يكذب عليك، يمكن أن يجعلك تشعرين بالإحباط أو الغضب أو الأذى، قد يكون من الصعب الوثوق بهم وبناء علاقة معهم.

فيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التأقلم مع شخص في حياتك يكذب بشكل مَرَضي:

• اعلمي أنه ليس شخصياً:

في حين أنه قد يكون من الصعب بالتأكيد عدم أخذ الأمر على محمل شخصي؛ فمن المهم أن تتذكري أن الشخص الذي يكذب بشكل مَرَضي، قد لا يكون بالضرورة على دراية به أو ينوي القيام به، قد يكون لديهم حتى حالات صحية عقلية أساسية تحفز سلوكهم.

• اقتراح العلاج:

اقترحي على الشخص أن يسعى للحصول على علاج للصحة العقلية لحالته، وقدمي أية موارد ودعم ممكن، تجنبي إصدار الأحكام؛ بدلاً من ذلك، دعهيم يعرفون أنك قلقة عليهم.

• توقع المقاومة:

عندما تواجهين الشخص بأكاذيبه؛ فقد ينكرها أو يرد بمزيد من الأكاذيب.. تجنب فقدان أعصابك.. إذا كنت منزعجةً، أخبريهم أنك لا تريدين التفاعل معهم إذا لم يكونوا صادقين معك.

• انتبهي لأفعالهم:

نظراً لأنه قد يكون من الصعب الوثوق بكلمات شخص يكذب بشكل مَرَضي، من أكثر الأشياء فعالية التي يمكنك القيام بها هو قراءة أفعال الشخص، الأفعال لا تكذب، وبمرور الوقت ستكتشفين الأنماط التي ستساعدك على التنبؤ بسلوكهم المستقبلي.

• ضعي حدوداً:

من المهم وضع حدود في علاقتك مع هذا الشخص؛ لحماية نفسك، إذا لم يكن لديهم الكثير من البصيرة أو الرغبة في التغيير؛ فقد تضطرين إلى وضع حدود مع نفسك حول المبلغ الذي ستعطينه لهذه العلاقة.

• إنهاء العلاقة:

إذا كنت غير قادرة على التعامل مع أكاذيب الشخص، يمكنك إنهاء علاقتك به، ومع ذلك، قد لا يكون ذلك سهلاً دائماً، إذا كان الشخص أحد أفراد الأسرة أو زميل العمل، على سبيل المثال.