من "بيت سيدتي الزجاجي" سيدة الأعمال أمل دخان: الشباب السعودي بات أكثر وعيًا في ريادة الأعمال

من قلب منطقة البوليفارد، حلت سيدة الأعمال السعودية شريك شركة 500 العالمية أمل دخان ، ضيفة في بيت سيدتي الزجاجي، للحديث عن تجربتها في مجال ريادة الأعمال، ونمو قطاع ريادة الأعمال في السعودية، وكذلك التحديات التي تواجه الشباب في هذا الشأن.

بداية عبرت سيدة الأعمال عن سعادتها في هذه الاستضافة ووجودها أيضًا في موسم الرياض، وأثنت على الجهود الجبارة التي تبذلها هيئة الترفيه للخروج بهذا المستوى من الفعاليات والتصاميم المذهلة في منطقة البوليفارد، وحماسها لاكتشاف المنطقة المليئة بالفعاليات الرائعة.

أمل دخان وإيمان رجب
أمل دخان والمذيعة إيمان الرجب في بيت سيدتي الزجاجي

شركة 500 العالمية

وفي الحديث عن مجال ريادة الأعمال، تحدثت أمل دخان عن شركة 500 العالمية والتي هي شريكة فيها، ومقرها الولايات المتحدة، وعن استثمارها في مشاريع عدة، واستقطاب المواهب ورواد الأعمال للاستثمار في هذه المشاريع في مراحلها المبكرة، ووصفتها باستثمار "البذرة وما قبل البذرة"، مضيفة أن هذا النوع من المشاريع يعد استثمارا عالي الخطورة، حيث يعتمد على فريق عمل وفكرة وخطة عمل فقط.

وأشارت دخان إلى أن الشركة وصلت اليوم وبعد أحد عشر عامًا من انطلاقها، إلى تبني الاستثمار في ثلاثة آلاف مشروع. وحاليا تتواجد الشركة في منطقة الشرق الأوسط لاستقطاب عدد من المواهب ورواد الأعمال في المنطقة.

قطاع الأعمال في السعودية

وعن قطاع الأعمال في السعودية، قالت دخان: "بدأنا في عام 2013 من جامعة الملك عبد الله بأولى مسرعات الأعمال، ولو قارنا تلك الفترة بالفترة الحالية بما يخص ريادة الأعمال لوجدنا تطورًا هائلاً في هذا المجال، مع ارتفاع ملحوظ في الوعي، وتعد ريادة الأعمال اليوم خيار كثير من الشباب بعيدًا على الوظائف.

وأشارت دخان إلى أن التغيرات في الأنظمة التي شهدتها الجهات الحكومية في السعودية بالسنوات الأخيرة، كانت أبرزها ارتفاع حجم التمويل، ساهمت بشكل كبير في نمو مجال ريادة الأعمال وتبنيه من قبل الشباب، وبالتالي شهدنا عدد كبير من الشركات التقنية الناشئة.

سيدة الأعمال السعودية شريك شركة 500 العالمية أمل دخان
سيدة الأعمال السعودية شريك شركة 500 العالمية أمل دخان

وتطرقت أمل إلى أهم أسباب نجاح المشاريع والذي يعتمد بالدرجة الأولى على فكرة المشروع، والتي ينبغي أن ينظر لها بنوع من الابتكار والتفرد عن باقي الأفكار الموجودة في السوق، كذلك أن تكوه هذه فكرة مبنية على سد فجوة في السوق، كما أن العمل بشكل كبير على تقييم الأفكار والخيارات المطروحة، من خلال دراسات تحدد الجمهور المستهدف والغرض من المشروع، والذي يعد أهم عامل للنجاح.